شؤون محلية

اعتباراً من الأسبوع القادم برنامج تقنين المدينة يوم تغذية وآخر قطع … مدير مياه جرمانا لـ«الوطن»: 26 بئراً معفاة من التقنين الكهربائي وتسع أخرى قيد الدراسة

| محمد منار حميجو

كشف مدير وحدة مياه جرمانا طلال بركة أنه اعتباراً من الأسبوع القادم سوف يتم تطبيق نظام تقنين لمدينة جرمانا وذلك سيكون يوم تغذية ويوم قطع، منوهاً بأنه خلال فترة الشتاء لم يكن هناك برنامج تقنين محدد.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين بركة أنه بدأ الانخفاض في مستويات تصريف الآبار في جرمانا وبالتالي بدأ الانخفاض في كميات المياه الواردة إلى المدينة وهو تخفيض طبيعي وذلك بحسب منسوب نبع الفيجة في دمشق، وبالتالي يتم البدء بتطبيق برنامج التقنين، وبحسب الحسابات الأولية حالياً سيكون يوم تغذية ويوم قطع.

وبين بركة أن عدد المشتركين في جرمانا هو 60 ألف مشترك، موضحاً أنه في حال اعتبرنا أن كل مشترك بحاجة إلى متر مكعب من المياه وبالتالي فإن المدينة بحاجة إلى 60 ألف متر مكعب من المياه يومياً في حين إنتاج جرمانا من المياه 28 ألف متر مكعب في اليوم.

ولفت بركة إلى أنه في جرمانا 26 بئراً معفاة من تقنين الكهرباء من أصل 43، كاشفاً عن وجود دراسة لإعفاء تسع آبار أخرى وبالتالي فإنه من الممكن أن يصل عدد الآبار المعفاة من تقنين الكهرباء إلى 35 بئراً.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع الوزارة للتواصل إلى عقد بالتراضي عبر مؤسسة المياه مع المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية لكن للأسف السعر الذي طرحته الأخيرة كان أكبر بكثير من المبلغ المخصص لهذا المشروع، لافتاً إلى أن المؤسسة حالياً تقوم بالتنسيق مع الجهات المانحة لتأمين المستلزمات لهذا المشروع على أمل القيام به ضمن إمكانيات المؤسسة الخاصة في حال توفر المواد الأولية وهي كابلات وقواطع وغيرها من المواد الأولية.

وبين أن إدخال آبار على الإعفاء من تقنين الكهرباء يحتاج إلى كلف مالية كبيرة وبالتالي فإن الموضوع ليس بالأمر السهل.

ولفت بركة إلى أن الخط المعفى من التقنين هو خط بمواصفات جيدة إلا أنه يحدث ضغط عليه في فترة وصل الكهرباء ويخف هذا الضغط في فترة القطع وفق برنامج تقنين الكهرباء باعتبار أن الخط المعفى هو من ضمن منظومة الكهرباء في جرمانا، وبالتالي فإن ضخ المياه إلى المنازل في هذه الفترة جيد ويصل إلى الطابق الثالث فني من دون الحاجة إلى استخدام المضخات.

واعتبر بركة أن عدد الآبار في جرمانا ليس كافياً حالياً، مؤكداً أنه يتم العمل على تجهيز ثلاثة آبار بالتنسيق مع الجهات المانحة كما أن مجلس مدينة جرمانا تنازل عن أراض لحفر آبار جديدة للمدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن