عربي ودولي

زيلينسكي اعترف بخسارة المدينة.. و«الدوما»: بولندا موجودة كدولة بفضل روسيا … بوتين يهنئ جيشه بتحرير أرتيوموفسك في دونباس

| وكالات

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات ووحدات الجيش الروسي بتحرير كامل مدينة أرتيوموفسك «باخموت» في جمهورية دونيتسك في دونباس من القوات الأوكرانية ومرتزقتها، وبدوره اعترف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بخسارة قواته للمدينة.

وذكرت وكالة «نوفوستي» أن الرئيس بوتين هنأ قوات فاغنر والجيش الروسيين بتحرير أرتيوموفسك في جمهورية دونيتسك، ووجه برفع أسماء أبطال العملية لتقليدهم أوسمة الشرف التي استحقوها.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أول من أمس تحرير مدينة أرتيموفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية من سيطرة قوات النظام الأوكراني والمرتزقة الأجانب التابعين لها.

وفي وقت سابق، قال مؤسس مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين: إنه مع حلول ظهر يوم السبت تمت السيطرة على القسم الأخير في المدينة، المباني الشاهقة التي يسميها البعض ـالطائرة.

بدوره، اعترف رئيس النظام الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أمس بأن قواته المسلحة خسرت مدينة أرتيوموفسك في دونباس.

وعلى هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما، ورداً على سؤال عما إذا كانت أرتيوموفسك لا تزال تحت سيطرة الجيش الأوكراني اعترف زيلينسكي بفقدانها.

إلى ذلك كبد الجيش الروسي القوات الأوكرانية خسائر كبيرة بالأفراد والمعدات بلواءين تابعين لقوات نظام كييف وفوج المشاة في موقع نيفسكي.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن ألكسندر سافتشوك رئيس المركز الصحفي لمجموعة «سنتر» بالجيش الروسي قوله أمس: إن قوات الاستطلاع التابعة للمجموعة كشفت في موقع نيفسكي وفي منطقة غابات سيريبريانسكي، خلال اليوم الماضي تحركات لواءين أوكرانيين، هما الآلي 66 والمشاة الميكانيكي الثامن والخمسين والفوج رقم 15، وعلى الفور استهدفت المدفعية التابعة لمجموعتنا هذه القوات المعادية بنيرانها وكبدتها خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات.

وأشار الضابط الروسي إلى أن قوات مجموعة الجيش الروسي، استهدفت بقذائف «سميرتش» مواقع للجيش الأوكراني على اتجاه كراسنوليمانسكي، إضافة إلى فتح نيران مدفعيتها خلال السجال المدفعي وقمع مواقع للمدافع الميدانية ومدافع الهاون المعادية.

ولفت رئيس المركز الصحفي بالمجموعة العسكرية الروسية إلى أن الطائرات الحربية الروسية قصفت مستودعات ذخيرة ومعاقل ونقاط انتشار مؤقت للقوات الأوكرانية، في مناطق المراكز السكنية يامبولوفكا وكريمينايا وشيرفونايا ديبروفا.

يذكر أن موسكو حددت منذ إطلاق العملية العسكرية الخاصة في الـ24 من شباط عام 2022، أهدافها بحماية سكان إقليم دونباس والقضاء على التهديدات الموجهة لأمن روسيا، وإلزام أوكرانيا بالحياد العسكري، والقضاء على التوجهات النازية فيها.

في غضون ذلك، قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين: إن المجلس سينظر (اليوم) الإثنين في موضوع اتخاذ إجراءات ضد بولندا، بما في ذلك عبور الشاحنات عبر أراضي روسيا.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن فولودين قوله أمس: إن بولندا ستتحمل في هذه الحالة خسائر قد تصل إلى نحو 8.5 مليارات يورو، مضيفاً: سيكون من الصواب منع بولندا من الاستفادة من روسيا اليوم، ويجب وقف مرور الشاحنات البولندية عبر الأراضي الروسية ليقوموا بإعادة تحميل البضائع على شاحنات روسية بما يعود بالفائدة على الشركات الروسية.

وشدد فولودين على أن بولندا موجودة كدولة فقط بفضل روسيا، لكن بولندا رغم ذلك تعمل على تزوير ورفض التاريخ وتدنس وتجرف مقابر الجنود السوفييت وتغلق المدارس الروسية.

ولفت فولودين إلى أن الشعب السوفييتي بالذات أنفق في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية أكثر من 750 مليار دولار «وفقاً لتقديرات اليوم» على إعادة بناء بولندا وتطويرها، وتم خلال ذلك بناء أكثر من 800 منشأة صناعية وطاقة ونقل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن