عربي ودولي

برلماني تشيكي يدعو لطرد تركيا حليفة داعش من «ناتو»

| وكالات

دعا النائب التشيكي توميو أوكامورا إلى طرد تركيا، «حليفة» تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، من حلف شمال الأطلسي «ناتو».
ووصف أوكامورا، في حديث لموقع «أوراق برلمانية» التشيكي، نقلت وكالة «سانا» للأنباء مقتطفات منه، نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ«النظام الديكتاتوري (الذي) يمارس القتل والتعذيب ويدعم الإرهابيين بشكل مثبت ولا يلتزم بالمبادئ الديمقراطية الأساسية».
وقال أوكامورا، الذي يترأس حزب «الحرية والديمقراطية المباشرة»، إن «تركيا الحالية ليست تركيا العلمانية، وإنما باتت تحت سلطة نظام أردوغان المتعصب حليف إرهابيي داعش»، ودعا إلى طرده من حلف «الناتو».
في سياق متصل، تطرق السياسي التشيكي إلى إسقاط الطائرات التركية للقاذفة الروسية من طراز «سو 24» فوق الأراضي السورية في تشرين الثاني الماضي، وذلك خلال مشاركتها في العملية الروسية لمكافحة الإرهابيين في سورية. وبينما أشار إلى أن العمل التركي «الغادر» تم «بالتنسيق» مع واشنطن لفت إلى رد الفعل الروسي «المسؤول» تجاه الاعتداء. وقال: إن «إسقاط (القاذفة الروسية).. يظهر عدم الفهم التركي، وبشكل مطلق، لدور وقوة روسيا التي تصرفت بمنتهى المسؤولية تجاه هذا الاعتداء والعمل الغادر، والذي كان مخططاً وتم التنسيق بشأنه مع الأميركيين».
من جهة أخرى، اعتبر الرئيس السلوفاكي أندريه كيسكا أن الربط الذي يقوم به بعض السياسيين بين الإرهاب وأزمة اللاجئين يمثل «تلاعباً سياسياً»، محذراً من أن هذا الربط يناسب أغراض الإرهابيين الذين يريدون نشر الإرهاب في أوروبا والعالم وإذكاء التطرف السياسي وخلق حالة من عدم الثقة بين الناس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن