شؤون محلية

نائب المحافظ لمراقبي الامتحانات: ابتسموا للطلاب … مدير التربية: تعليمات جديدة تخص العقوبات الامتحانية ستكشف الوزارة عنها لاحقاً

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد نائب محافظ اللاذقية فراس السوسي، استعداد المحافظة لتقديم كل التسهيلات لمديرية التربية لإنجاح امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بفروعها المختلفة لدورة العام الدراسي الحالي.

وخلال اجتماع تمهيدي مع رؤساء المراكز الامتحانية، شدد السوسي – وهو عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع التربية والتعليم- على ضرورة التزام جميع المراقبين بعدة أمور، أهمها اعتبار الطلاب في القاعة أبناءهم وبالتالي عليهم توفير الجو المريح لهم سواء بالابتسامة أم الكلمة الطيبة وذلك قبل توزيع الأسئلة، والجدية والاحترام بعد توزيعها.

وأضاف إنه على المراقبين الابتعاد عن أي عمل يوتر الطلاب والأحاديث الجانبية بينهم أو إطلاق أصوات أثناء المشي والوقوف فوق رؤوس الطلاب، وعدم التوعد واستعمال عبارات التهديد بعد إعطاء التوجيهات والتعليمات، وفي حال الاشتباه بحالة غش يجب التعامل مع الطالب باحترام وعدم دفعه لارتكاب أخطاء.

وأشار السوسي، إلى الثقة المطلقة بالكادر التربوي ونزاهته، وإلى الجهوزية التامة للمحافظة لتقديم كل ما يلزم للمديرية فيما يخص العملية الامتحانية، وقال: إذا كان التعليم بخير فالمجتمع كله بخير.

وعلى هامش الاجتماع، أكد مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل لـ«الوطن» استعداد المديرية لامتحانات الشهادتين، مشيراً إلى أن عدد الطلاب الإجمالي 46655 طالباً وطالبة بمختلف الشهادات.

وأضاف أبو خليل: إن المديرية تعمل على إنجاح العملية الامتحانية من خلال التأكيد على تأمين جميع المستلزمات والتزام الجميع بالتعليمات الوزارية بما يؤمن أجواء امتحانية مثالية وهادئة بشكل عام.

وذكر مدير التربية أنه تم تحديد 411 مركزاً امتحانياً على مستوى المحافظة ورشح لرئاستهم 1400 مدرس ومعلم من التربية، ويتم الاختيار والتبديل ليس بالضرورة لأسباب معينة إنما قد يكون الأمر احترازياً يصب في خدمة الامتحانات لتبقى ناصعة البياض.

وخلال اجتماع تمهيدي مع رؤساء المراكز الامتحانية وأمناء السر بحضور الجهات المعنية بمحافظة اللاذقية، أكد أبو خليل ضرورة التزام المدرسين والمعلمين الذين تم اختيارهم من التوجيه الاختصاصي بالمصفوفة الوزارية للاستفادة منها في الامتحان وعدم الوقوع في أخطاء بما يضمن تقديم الطلاب لامتحاناتهم بشكل جيد وبالتالي نكون على مسافة واحدة من الطلاب ونحقق لهم مبدأ العدالة.

وأشار مدير التربية إلى أن التعليمات الوزارية هي المنقذ بالعملية الامتحانية والاطلاع عليها والتقيد بها واجب، لافتاً إلى وجود تعليمات جديدة تخص العقوبات الامتحانية سيتم الكشف عنها لاحقاً من الوزارة وهي نتاج خبرة تراكمية، إضافة للتشديد الوزاري على تأمين الهدوء للطالب خلال الامتحان ليستطيع التفكير ويستجمع معلوماته وثم يجيب على الأسئلة المطروحة.

من جهته، قال رئيس دائرة الامتحانات في مديرية التربية بمحافظة اللاذقية، علي محمد لـ«الوطن»، إن الدائرة أنهت استعداداتها لامتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية، لافتاً إلى تجهيز كل ما يتعلق بالعملية الامتحانية، وتم توزيع البطاقات على الطلبة وتوزيعهم على المراكز الامتحانية.

وبيّن محمد أنه ضمن العدد الإجمالي للطلاب المسجلين بالشهادتين، 24092 طالباً مسجلاً لشهادة التعليم الأساسي «التاسع»، و96 طالباً في الإعدادية الشرعية، و56 طالباً في الثانوية الشرعية، على حين أن الطلاب المسجلين على الشهادة الثانوية في الفرع الأدبي بلغ عددهم 6910 طلاب والثانوية الصناعية 1931 طالباً، و285 طالباً للثانوية التجارية، و11 طالباً للثانوية النسوية، على حين بلغ عدد الطلاب المسجلين على الشهادة الثانوية العلمية 13108 طلاب وهو عدد ضخم هذا العام بالنسبة للشهادة الثانوية بزيادة عن العام الدراسي الماضي بنحو 1500 طالب, وأشار محمد إلى توزيع طلاب الشهادة الأساسية على 217 مركزاً، ومركزين للشهادة الشرعية للتعليم الأساسي، مقابل مركز واحد للثانوية الشرعية، و57 مركزاً للثانوية الفرع الأدبي، مقابل 107 مراكز للفرع العلمي، 22 مركزاً للثانوية الصناعية، 3 للثانوية التجارية، 2 للثانوية النسوية، ومن ضمن هذه المراكز مركز صحي للحالات الطبية المحالة من الصحة المدرسية، ومركز في السجن المركزي لنزلاء السجن، ومركز خاص بطلاب محافظة إدلب ممن يقيمون في اللاذقية.

ونوّه رئيس دائرة الامتحانات بوجود رقابة عبر الكاميرات في 10 مدارس على مستوى محافظة اللاذقية، وذلك ضمن خطة وزارية تهدف لضبط العملية الامتحانية بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن