شؤون محلية

إنجاز دولي جديد في مجال المعلوماتية والتفكير الحسابي تحققه هيئة التميز والإبداع … قاسم: يمكّننا من نشر التفكير الحسابي والاستفادة من كل خدمات «بيبراس» المحمية

| محمود الصالح

حققت هيئة التميّز والإبداع هذا العام تطوراً جديداً في مجال تعزيز المعلوماتية والتفكير الحسابي وذلك بحصولها على العضوية الكاملة في رابطة بيبراس الدولية في ورشة العمل الأخيرة التي أقامتها «بيبراس» هذا العام خلال الشهر الجاري، وبذلك حصلت على حق التصويت في بيبراس في كل ما يخصّها، وبات بإمكانها الاستفادة من مهام بيبراس وخدماتها، المحميّة فكريًاً بقوانين دوليّة، حيث تكمن أهمية هذه العضوية في دعم هيئة التميّز والإبداع بنشر التفكير الحسابي الذي تعمل عليه بعدّة وسائل، ومنها تحدّي بيبراس الوطني الذي أقيم السنة الماضية في شهر تشرين الثاني للمرة الأولى.

وعن أهمية هذا الإنجاز بينت مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع لين قاسم في تصريح لـ«الوطن» قالت فيه: انتسبت هيئة التميّز والإبداع كممثّل لسورية إلى رابطة بيبراس عام 2019 كعضو مراقب، وحصلت على العضوية الكاملة في ورشة العمل الأخيرة التي أقيمت هذه السنة في شهر أيار الجاري. وبذلك حصلت على حق التصويت في بيبراس في كل ما يخصّها. طبعاً لا يمكن الاستفادة من مهام بيبراس وخدماتها من دون الحصول على العضوية فيها، فالمهام محميّة فكريًاً بقوانين دوليّة.

وبدأت هيئة التميّز والإبداع بنشر التفكير الحسابي بعدّة وسائل، منها تحدّي بيبراس الوطني الذي أقيم العام الماضي في شهر تشرين الثاني للمرة الأولى. كما تقوم الهيئة بجهود كبيرة لردف منهاج الرياضيات المدرسي بمسائل جديدة تدعم التفكير الحسابي، وتؤسس لنشر أدلّة للمدرسين للتعرّف على هذا التفكير، وتعتمد في تعزيز ذلك على دعم كبير من مهام بيبراس، فهي مسائل مدروسة بتأنٍّ كبير.

علماً أن بيبراس هي تجمّع دولي للمنظمات والأفراد في مجال تعليم علوم الحاسوب. وهدف رابطة بيبراس تعزيز المعلوماتية والتفكير الحسابي بين الشباب والمعلمين وصناع القرار والجمهور بشكل عام عن طريق طرح مسائل على شكل تحدّ، تسمّى في بيبراس «مهام» أو tasks.

كل مهمّة تتضمّن فكرة معلوماتية، يتم تعزيزها بالتفكير المنطقي أثناء الحل، ولا يتطلّب حل هذه المهام وجود خلفية معلوماتية لدى المتسابق، بل ستتشكل لديه الفكرة المعلوماتية وتتعزّز بحل المهمّة.

ودعمت بيبراس في الآونة الأخيرة مفهوم التفكير الحسابي Computational Thinking، الذي يدعو المتلقّي لتعزيز مجموعة من المهارات التي تدعم التفكير الحسابي، بدلًا من تلقّي المعلومات وحفظها. حيث تتمحور هذه المهارات حول عدّة مفاهيم، أهمها: التفكيك أو التقسيم Decomposition، التجريد Abstraction، تعرّف الأنماط Pattern Recognition، التفكير الخوارزمي Algorithmic Thinking.

ولتحقيق هذا الهدف، يقوم أعضاء بيبراس بتنظيم تحديات سنوية يسهل الوصول إليها في بلدانهم، ويتبع كلاً من هذه التحديات نمط تحدي بيبراس الدولي للمعلوماتية والتفكير الحسابي. ومن بين أهم أنشطة بيبراس تطوير المهام لتحدي بيبراس، حيث تُجري بيبراس ورشة عمل سنوية تدعو إليها جميع أعضائها لوضع مهام جديدة واعتمادها، والإشراف على استخدام ونشر هذه المهام. فتحدي بيبراس عبارة عن مسابقة يسهل الوصول إليها حول التفكير الحسابي للطلاب من جميع الأعمار المدرسية، وهي تعمل على تعزيز المعلوماتية ودعم تعليمها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن