عربي ودولي

رئيس البرازيل: زيلينسكي لم يحضر لقاء كان مقرراً معي على هامش قمة «جي 7»

| وكالات

أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أن فلاديمير زيلينسكي لم يحضر للقاء معه كان من المقرر عقده على هامش قمة مجموعة السبع «جي 7» في هيروشيما.
وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز»، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أقنع نظيره البرازيلي بالاجتماع مع زيلينسكي في القمة، وقال الرئيس البرازيلي: «كان من المقرر عقد لقاء ثنائي مع أوكرانيا في هذه القاعة، انتظرنا وتلقينا معلومات تفيد بأنهم قد تأخروا، في غضون ذلك استقبلت رئيس فيتنام، وعندما غادر الرئيس الفيتنامي، لم يحضر زيلينسكي بالتأكيد كان لديه اجتماع آخر، لم أشعر بخيبة أمل، لقد شعرت بالضيق لأنني أرغب في مقابلته، وزيلينسكي شخص بالغ ويعرف ما يفعله».
وقبل ذلك أعرب لولا دا سيلفا عن نيته انتهاز فرصة حضوره قمة مجموعة السبع المقبلة في اليابان بصفة ضيف، للانخراط في جهود الوساطة لتسوية الأزمة الأوكرانية.
كذلك قال رئيس البرازيل في وقت سابق إن على الولايات المتحدة وأوروبا البدء في الحديث عن التوصل إلى تسوية في أوكرانيا، وليس تأجيج النزاع، وشدد على ضرورة توفير «الحد الأدنى من الشروط» لروسيا لإنهاء هذا النزاع، وإضافة إلى ذلك، اقترح إنشاء صيغة تشابه مجموعة العشرين لمناقشة الوضع في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن