عربي ودولي

80 عائلة في أنقرة تعمل لصالح التنظيم … باعترافات أحد عناصره: المصدر الرئيس لدخل داعش هو بيع النفط لتركيا

في الوقت الذي تنفي فيه أنقرة وجود أي علاقة لها مع تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، قال محمود غازي تتار أحد عناصره والمعتقل لدى «وحدات الحماية الكردية» في مدينة تل أبيض بريف الرقة: إن المصدر الرئيس للدخل في التنظيم هو بيع النفط لتركيا، على حين ذكرت صحيفة «وطن» التركية أن 80 عائلة في أنقرة تعمل لمصلحة التنظيم من خلال تجنيد الأشخاص وإرسالهم إلى سورية للحاق بالتنظيم والقتال هناك.
وقال تتار: حدثنا قائدنا خلال تدريبنا في المخيم في أيار 2015 عن أن المجموعة (داعش) تبيع النفط لتركيا.
وحسب قوله فإن الأموال العائدة من بيع النفط لتركيا ساعدت داعش على حل جميع الصعوبات المالية. «وهم يقومون كل يوم بتوجيه الصهاريج إلى تركيا مملوءة بالنفط والمازوت والبنزين. إن المصدر الرئيس لداعش هو الاتجار بالنفط، ويكفي احتياطي النفط لديهم لفترة طويلة. وتحدث القائد عن أن المجموعة تكسب أموالا كثيرة من تجارتها مع تركيا».
وقال أيضا: إن النفط يباع بوساطة عدد من رجال الأعمال والتجار، ولكنه لم يذكر أسماءهم. ويحصل داعش كذلك بحسب تتار على الكثير من المنتجات من تركيا والدول العربية.
وأضاف: إن التنظيم يطرح سؤالاً على كل القادمين الجدد قبل البدء بالتدريب فيما لو كانوا يريدون أن يصبحوا «شهداء».
وتابع: بأن الذين يوافقون يحصلون خلال 6 أشهر على تحضير ديني خاص، و«باعتباري رفضت كانت مدة تعليمي وتدريبي 70 يوماً وتعلمنا من الكتب التركية. وخلال التدريب كان عدد من الأشخاص يأتون من تركيا لامتحاننا. ولم يكونوا ملتحين ولكنهم كانوا من أعضاء تنظيم داعش».
وكشف عن «ندمه على انضمامه إلى صفوف داعش لكن ذلك ليس له أي معنى الآن». وقال: إنه في حال عودته إلى التنظيم «فسيقتله عناصر داعش بسبب ما وشى به عنهم. وإذا عاد إلى تركيا سيتمّ الزجّ به في السجن بتهمة الانضمام إلى داعش». وختم بالقول «أرجو ألا يكرر أحد أخطائي. أعيدوا تفكيركم قبل أن يفوتكم الأوان».
في سياق متصل ذكرت صحيفة «وطن» التركية في مقال لها أمس، إن 80 عائلة في أنقرة بتركيا تعمل لمصلحة تنظيم داعش، من خلال تجنيد الأشخاص وإرسالهم إلى سورية للحاق بالتنظيم والقتال هناك.
وأوضحت الصحيفة أن أجهزة أمنية بتركيا لم تذكرها، أكدت أن عدداً من هذه العائلات انتقل إلى سورية واستقر هناك تماماً.
وأضافت الصحيفة: «إنها حصلت على هذه المعلومات بعد أن ألقت قوات الأمن التركية القبض على انتحاريين في أنقرة لتنفيذ عملية إرهابية في عيد رأس السنة الميلادية، وذلك بعد أن تبين أن هؤلاء الانتحاريين قد أجروا مسحا على العديد من الأماكن الحساسة المزدحمة بالعاصمة التركية».
(أ ش أ – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن