الأولى

أحمديان خلفاً لشمخاني أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني … إيران تُعيِّن أول سفير لها بالمملكة العربية السعودية بعد «اتفاق بكين»

| وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، «تعيين علي رضا عنايتي سفيراً للجمهورية الإسلامية الإيرانية في المملكة العربية السعودية».

وفي تغريدة على «تويتر»، قالت وزارة الخارجية: إنه جرى تعيين علي رضا عنايتي سفيراً للجمهورية الإسلامية الإيرانية في المملكة العربية السعودية.

وكانت السعودية وإيران اتفقتا في العاشر من آذار الماضي برعاية صينية في بكين، على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016، وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين. وأكدت الرياض أن الاتفاق أبرم على أساس عودة العلاقات الدبلوماسية، وسط رغبة مشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

وبعد الاتفاق، صدر بيان ثلاثي عن الدول الثلاث، تضمن البنود التي نص عليها، ومن بينها التأكيد على سيادة كل دولة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى عقد وزيري الخارجية السعودي والإيراني اجتماعاً لتفعيل ترتيب تبادل السفراء، ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، فضلا عن تفعيل الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يوم الجمعة قبل الماضي، أن طهران ستقدم سفيرها الجديد إلى المملكة العربية السعودية قريباً، وأضاف: «يجري العمل على فتح سفارتنا وقنصليتنا في المملكة خلال الأيام المقبلة»، لافتاً إلى أن «الخارجية السعودية قدمت لإيران سفيرها الجديد في طهران».

والسفير الإيراني الجديد حاصل على ماجستير في العلوم السياسية ودكتوراه في اللغة العربية، وشغل سابقاً منصباً دبلوماسياً في القنصلية الإيرانية في جدة، ونائباً للسفير الإيراني في السعودية، وسفيراً لبلاده في الكويت، ومدير إدارة الخليج في الخارجية الإيرانية.

وفي وقت سابق أمس عيّن المرشد الإيراني علي خامنئي، علي شمخاني مستشاراً سياسياً له، وعضواً في مجمع تشخيص مصلحة النظام، وذلك بعد يوم من إعلان وسائل إعلام إيرانية عن استقالة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني من منصبه، الذي شغله خلال الأعوام العشرة الماضية.

وقبلها بساعات أصدر الرئيس الإيراني مرسوماً يقضي بتعيين العميد علي أكبر أحمديان أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، خلفاً للأدميرال علي شمخاني.

كما عيّن المرشد الإيراني علي خامنئي، الأمين الجديد للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أكبر أحمديان، ممثلاً له في المجلس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن