الأولى

بعد رفع الغاز الصناعي.. المطالبة بالإسراع في إصدار الأسعار الجديدة المقترحة لـ«المطاعم الشعبية» بدمشق … مدير الرقابة السياحية: لجنة مركزية لوضع أسعار جديدة

| فادي بك الشريف

طالبت جمعية المطاعم في محافظة دمشق بالإسراع بإصدار الأسعار الجديدة المقترحة وخاصة بعد صدور قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك القاضي برفع أسعار الغاز الصناعي، تجنباً لأي فوضى محتمل حدوثها في الأسواق على صعيد رفع أسعار السندويش وغير ذلك من المأكولات بذريعة تعديل الأسعار الرسمي، علماً أن الدراسة تشمل المعجنات والسندويش والأراكيل والمشروبات.. إلخ.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهات في دمشق كمال النابلسي وجود أكثر من ألف مطعم شعبي في العاصمة، علماً أن هناك تأثيرات حاصلة من قرار تعديل الأسعار، لاسيما أن المطاعم الشعبية بدمشق تحصل على نصف احتياجاتها فقط من المحروقات بالأسعار الرسمية، والنصف الآخر تعمد إلى تأمينه من السوق السوداء بأسعار مضاعفة تصل إلى 300 ألف ليرة لأسطوانة الغاز الصناعي.

وفي السياق، بين مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي في تصريح خاص لـ«الوطن» أن اللجنة المركزية لتحديد أسعار الخدمات في المنشآت السياحية تعقد اجتماعاتها حالياً لدراسة إقرار أسعار جديدة للمطاعم والمنشآت السياحية، مضيفاً: لا شك بأن أي زيادة في تكاليف المواد الأولية وتكاليف التشغيل سيتم لحظها ولاسيما التعديل الحاصل على أسعار الغاز الصناعي، وأي تكاليف في هذا السياق.

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر أسطوانة الغاز الصناعي إلى 75 ألف ليرة، وسعر البنزين أوكتان 95 إلى 7600 ليرة، وسعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم إلى 15000 ليرة، في حين تم تحديد سعر أسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر سواء من داخل البطاقة أم خارجها بـ50 ألف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن