شؤون محلية

حماة تستعد لمكافحة الحرائق … تعيين 500 عنصر إطفاء وتجهيز الإطفائيات والصهاريج

| حماة- محمد أحمد خبازي

اتخذت حماة العديد من الإجراءات لدرء الحرائق، أو للتعامل معها في حال نشوبها بالأراضي الزراعية، حفاظاً على المحاصيل وأهمها القمح.

وبيَّنَ مدير الزراعة بحماة أشرف باكير لـ«الوطن» أن المديرية اتخذت كل الإجراءات اللازمة لدرء الحرائق وخطر نشوبها في الأراضي الزراعية، ولمكافحتها في حال حدوثها.

وأوضح أنه تم في اجتماع الجاهزية الذي عقد برئاسة المحافظ مؤخراً، وضع خطة عمل لحماية المحاصيل الزراعية من الحرائق والحفاظ على إنتاج الفلاحين. وقال: دورنا كمديرية زراعة تأمين نحو 200 عنصر إطفاء، و18 إطفائية تم توزيعها حسب خطة الجاهزية من الحمراء بالريف الشمالي الشرقي من المحافظة إلى مصياف. كما تم استنفار الوحدات الإرشادية بكل العاملين فيها، لمراقبة عمليات الحصاد وتأمين المحصول من الحرائق، إضافة إلى استنفار كل الوحدات الإدارية والمراكز الحراجية لمصلحة الإطفاء، ووضع الصهاريج بالمناطق والنواحي تحت تصرف مديريها للتدخل المباشر عند نشوب حريق. كما تم التأكيد على أصحاب الحصادات بضرورة مرافقة صهريج مياه لكل حصادة أثناء عملية الحصاد.

ولفت باكير إلى أنه تم توزيع الإطفائيات بشكل يسهل السيطرة على النيران في حال نشوب حريق بأي منطقة من مناطق إشراف المديرية وعملها.

من جانبه، بيَّنَ المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف لـ«الوطن» أن الهيئة استعدت لموسم الحرائق، واتخذت العديد من إجراءات الجاهزية، ومنها تعيين نحو 300 عامل إطفاء بشكل موسمي، وإجراء الصيانة اللازمة لكل الإطفائيات والصهاريج وسيارات نقل العمال، والتأكد من جاهزيتها. وتأمين مستلزمات فرق إطفاء الحرائق من خراطيم إطفاء ومضخات ظهرية وعدد فردية ولباس وأحذية خاصة لعمال الإطفاء، إضافة إلى تجهيز وصيانة محطات اللاسلكي والأجهزة الفردية لضمان سرعة التواصل مع المعنيين بإخماد الحريق.

وأوضح وسوف أن الهيئة عملت أيضاً على قش وترميم 5500م من الطرق الحراجية من الخطة المقررة 8500م وذلك لتسهيل وصول الصهاريج والإطفائيات لمواقع الحرائق بأسرع وقت.

ولفت إلى أنه تم توزيع الإطفائيات على القطاعات الزراعية والمواقع الحراجية قبل موسم الحصاد للتدخل السريع في حال نشوب حريق، وكذلك تكثيف الدوريات الحراجية على الطرق العامة والمواقع الحراجية.

وقال: كما تم التواصل مع المؤسسة العامة لمياه الشرب بحماة لتجهيز المناهل لتزويد الصهاريج بالمياه، ومراسلة الوحدات الإدارية عن طريق المحافظة للتخلص من مكبات القمامة ومعالجتها وخاصة القريبة من الحراج، وتم تخصيص الرقم المجاني 188 للإبلاغ عن الحرائق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن