الأخبار البارزةشؤون محلية

أسطوانات ناقصة وزن بدمشق … محافظة دمشق تحدد سعر أسطوانة الغاز المنزلي للمستهلك بـ16500 … مصدر في التموين لـ«الوطن»: الزيادة تتضمن أجور نقل وتوزيع وتحميل المادة

| فادي بك الشريف

حددت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق سعر أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي عبر البطاقة الإلكترونية وخارجها وتضمن القرار سعر أسطوانة الغاز المنزلي عبر البطاقة الإلكترونية بالنسبة لوزن 10 كيلوغرام (16500) ليرة سورية للمستهلك وسعر أسطوانة الغاز المنزلي الحر من داخل وخارج البطاقة الإلكترونية بالنسبة لوزن 10 كيلوغرام بـ(51500) ألف ليرة سورية.

وحدد القرار سعر أسطوانة الغاز الصناعي وزن 16 كيلوغراماً من داخل وخارج البطاقة الإلكترونية بـ(77500) ألف ليرة.

ويأتي ذلك في وقت تستمر فيه الشكاوى حول عدم التزام العديد من المعتمدين بالتسعيرة الرسمية المحددة حيث نشهد تفاوتاً في السعر بين معتمد وآخر، الأمر الذي يتطلب تشدداً أكبر في الرقابة التموينية على المعتمدين.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مصدر في التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن الزيادة الحاصلة على سعر الأسطوانة يرتبط بأجور نقل وتوزيع المادة إضافة إلى أجرة تحميل المادة، مؤكداً أن هناك رقابة مستمرة من دوريات التموين على محال الغاز والتشدد في مسألة التحقق من وزن الأسطوانة.

هذا وعلمت «الوطن» بضبط 30 أسطوانة غاز وزنها ناقص (تعبئة شاذة) خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة الضبط على القضاء.

هذا وضبطت عناصر حماية المستهلك بدمشق بالتعاون مع الجهات المعنية مواد مجهولة المصدر منها بنزين لبناني بالعدوي والزبلطاني وجسر كشكول، بحيث تم حجز الكمية البالغة أكثر من 100 ليتر أصولاً. هذا وتشدد المديرية في تقريرها على متابعة الفواتير والبيانات، حيث تم تسجيل ضبط عدم إبراز فواتير جملة لمواد غير غذائية بالمرجة، و20 ضبط عدم الإعلان عن أسعار مواد غذائية، وغير غذائية متنوعة طالت فعاليات تجارية في الشعلان وباب توما والقزازين والحريقة والفحامة والحمراء ومدحت باشا والمرجة وشارع بغداد والقصاع وعرنوس.

ويشار إلى تسجيل ضبوط بمخالفة التعليمات الإدارية بشأن الحصول على سجل تجاري لفعاليات تجارية بسوق مدحت باشا والفحامة والبزورية، وسحب عينات غذائية من العصرونية لبيان مطابقتها للمواصفات القياسية.

وأكدت المديرية أن تغريم قيمة الضبوط المنظمة حسب المرسوم ٨ لعام ٢٠٢١ تجاوزت الـ51 مليون ليرة في يوم واحد.

في سياق متصل، ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق بالتعاون مع إدارة شركة تعبئة غاز دمشق وريفها سيارة شاحنة محملة بكمية 400 أسطوانة غاز منزلي في معمل الغاز قسم منها معبأة بكميات زائدة عن الحد المسموح به بقصد الاتجار بها بالسوق السوداء وتحقيق أرباح غير مشروعة. هذا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة الضبوط على القضاء المختص.

ومن جهة أخرى وبالتنسيق مع الجهات المختصة أكدت محافظة ريف دمشق أنه تم ضبط نحو ٩٨ كيس دقيق تمويني في معمل بسكويت على طريق المطار وقد تم تنظيم الضبوط التموينية بمخالفة الاتجار بالدقيق التمويني وبغرامة مقدارها أكثر من ٤٠ مليوناً وإحالة المخالفين موجوداً إلى القضاء المختص لاستكمال التحقيقات بحقهم.

يشار إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حددت سعر أسطوانة الغاز الصناعي بـ75 ألف ليرة، وسعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم بـ15000 ليرة، على حين تم تحديد سعر أسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر سواء من داخل البطاقة أم خارجها بـ50 ألف ليرة.

يشار إلى أن لجنة ضبط المخالفات في شركة محروقات قامت في الحادي عشر من الشهر الجاري بالتنسيق مع إدارة الأمن الجنائي -فرع المعلومات بإلقاء القبض على أفراد شبكة بالجرم المشهود في معمل الغاز دمشق وريفها في منطقة عدرا من خلال قيامهم بعد الثانية صباحا بتشغيل بعض المضخات في المعمل وتعبئة أسطوانات الغاز وتخريجها وبيعها في السوق السوداء، حيث تمت مصادرة مسروقاتهم وتوقيفهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن