عربي ودولي

مطالبات إيرانية بتقليل الاعتماد على الدولار … طهران: الادعاءات الباطلة حرب نفسية يشنها العدو الصهيوني ضدنا

| وكالات

أكدت طهران أمس أن العدو الصهيوني يلجأ منذ سنوات إلى تكرار الادعاءات الباطلة في إطار حربه النفسية ضد إيران، معلنة من جانب آخر القضاء على خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ أعمال إرهابية وتخريبية في جنوب شرق البلاد.

ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي قوله أمس في حديث للصحفيين تعليقاً على ادعاءات بعض وسائل الإعلام الأجنبية استناداً إلى تصريحات لمسؤولين صهاينة حول إنشاء موقع نووي جديد في سلسة جبال زاغروس: إن «كلما اشتدت ظروف المنطقة ومر العدو الصهيوني بظروف سيئة تشتد هذه العمليات النفسية وهذه الادعاءات الباطلة أيضاً».

وشدد إسلامي على أنه وخلافاً لهذه الادعاءات الباطلة فإن إيران تعمل وفق معايير الوكالة الدولية والضمانات الشاملة وأي إجراءات في برنامجنا النووي ننسقها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وسنتصرف وفقاً لتلك المعايير.

من جانب آخر، دعا المساعد الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر أمس إلى تقليل الاعتماد على الدولار، مشيراً إلى أن ذلك استجابة حتمية لمواجهة هيمنته على الاقتصاد العالمي.

وقال مخبر في اجتماع الدورة الـ51 لمجلس إدارة اتحاد المقاصة الآسيوي: «إزالة التعامل مع الدولار لم تعد خياراً طوعياً، بل أصبحت استجابة حتمية من الدول لمشروع مواجهة الدولار الذي كان يعتبر من أهم العوامل التي أجبرت الدول على البحث عن طريقة للتخلص من تداعيات العقوبات».

وأضاف: إن إزالة التعامل مع الدولار لا تقتصر على الحد من استخدام الدولار، بل أيضاً الحد من استخدام الأنظمة والبنى التحتية القائمة عليه.

وأكد مخبر أن الدول تتطلع بشكل متزايد إلى تقليل اعتمادها على الدولار، ومن علامات تراجع الاعتماد عليه انخفاض حصته في احتياطيات النقد الأجنبي للدول، لافتاً إلى أنه وفقاً لإحصاءات صندوق النقد الدولي انخفضت حصة الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي للدول من 71 بالمئة في عام 2000 إلى 58 بالمئة في عام 2022.

وتأسس اتحاد المقاصة الآسيوي عام 1974، ويعقد اجتماع مجلس إدارته بشكل دوري كل عام في إحدى الدول الأعضاء. وتشهد الدورة الـ51 التركيز على محور إزالة التعامل مع الدولار، وتقليل الاعتماد على العملات المسيطر عليها.

وفي سياق منفصل، أعلنت العلاقات العامة في مقر القدس التابع للقوات البرية للحرس الثوري الإيراني القضاء على خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ أعمال إرهابية وتخريبية في جنوب شرق البلاد.

وقالت العلاقات العامة في بيان نقلته وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء أمس: تمت ملاحقة هذه الخلية والقضاء عليها قبل تنفيذ أي عمل إرهابي كانت تخطط له في جنوب محافظة سيستان وبلوشستان، مشيرة إلى مقتل اثنين من أفراد الخلية، واعتقال آخر في العملية.

ولفت البيان إلى أنه تم ضبط كميات من الأسلحة والذخائر والمتفجرات وأجهزة اتصال كانت بحوزة عناصر الخلية.

وأول من أمس أعلنت وزارة الأمن الإيرانية تفكيك شبكة تجسس مرتبطة بأجهزة استخبارات أجنبية واعتقال عناصرها.

وسبق أن شدّد حرس الثورة الإيراني أكثر من مرة على أن القوات الأمنية والشرطة و«البسيج» سيواصلون التصدي للإرهابيين والأعداء، مؤكداً أن الشعب الإيراني سيحبط الفتنة وسينتصر في الحرب المركَّبة ضده.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن