عربي ودولي

حصل على أكثر من 52 بالمئة من الأصوات في جولة الإعادة.. وتلقى تهاني العديد من قادة الدول ورؤساء الحكومات … أردوغان رئيساً لتركيا لولاية جديدة من خمس سنوات

| وكالات

فاز الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة مدتها 5 سنوات بحصوله وفق نتائج غير رسمية على أكثر من 52 بالمئة من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه كمال كيليتشدار أوغلو على ما يفوق الـ 47 بالمئة من الأصوات.
وحسب وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية التركية فإن أردوغان حصل على 52.13 بالمئة من الأصوات في حين حصل كيليتشدار أوغلو على 47.87 بالمئة، بعد فرز 99.69 بالمئة من أصوات الناخبين، حتى ساعة إعداد هذا التقرير من مساء يوم أمس.
وانتهت عملية التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في تركيا عند الساعة الخامسة من مساء أمس بعد انطلاقها الساعة الثامنة صباحاً وأغلقت صناديق الاقتراع قبل أن يبدأ فرز الأصوات في انتخابات الجولة الثانية بعموم تركيا.
وفيما أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية انتهت من دون أي مشاكل، توقع مراقبون أن تنعكس نتيجة التصويت على اللاجئين السوريين ولاسيما مع تقارب نسب التصويت، إذ رجح المراقبون أن تحمّل المعارضة التركية مسؤولية خسارتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية كما سبق واتهموهم بالتسبب بالأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، وذلك على خلفية النسب المتقاربة التي حصل عليها أردوغان وكيليتشدار أوغلو.
وتوقع المراقبون تعرض اللاجئين السوريين خلال الفترة المقبلة لحملة جديدة من العنصرية وخطاب الكراهية ضدهم بذريعة ترجيحهم الكفة في ميزان الانتخابات الرئاسية عبر إدلاء المجنسين منهم بأصواتهم ضد المعارضة.
وحسب اللجنة العليا للانتخابات التركية فإن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بلغت أكثر من 85 بالمئة.
وقال أردوغان عقب فوزه بولاية جديدة إنه سيكون على قدر الثقة التي منحها إياه الشعب التركي، وأضاف فيما بدا أنه «خطاب الاحتفال بالفوز» وهو يقف على متن حافلة صغيرة في إسطنبول: نحن عشاق إسطنبول، معها بدأنا مسيرتنا ومعها سنستمر وإن الانتخابات الرئاسية شهدت إقبالاً من شعبنا.
وتابع: «شعبنا جعلنا نعيش عيداً ديمقراطياً، فشكراً لشعبنا، وأهنئ رجالنا ونساءنا وشبابنا وكل من بذل جهوده في سبيل قضية العدالة والتنمية»، معتبرا أن فوزه في الانتخابات تكريس للديمقراطية.
وقال أردوغان: إن أبواب رؤية «قرن تركيا» فُتحت تماماً مع تقدمه على منافسه في الانتخابات الرئاسية، مضيفاً: إن نتائج الانتخابات أظهرت مرة أخرى أنه ليس باستطاعة أحد أن يطعن في مكاسب تركيا، وتابع: إن الفائز في هذه الانتخابات هو 85 مليون مواطن تركي.
وأردف بالقول: «قلنا سابقا إننا سنفوز فوزاً لن يخسر فيه أحد لذا فإن الفائز الوحيد اليوم هو تركيا».
ومضى يقول: «أتممنا الجولة الثانية من الانتخابات بالفوز بفضل دعم شعبنا، أشكر شعبنا الذي جعلنا نعيش فرحة عيد الديمقراطية بين عيدين دينيين، كما أشكر كل من أوكل إلينا مهمة قيادة البلاد خمس سنوات إضافية».
وهنأ عدد من قادة الدول أردوغان بفوزه بولاية رئاسية جديدة، وذلك حتى قبل أن تعلن النتائج بشكل رسمي، فيما اعتبرت النتيجة محسومة حسب النتائج الأولية.
وتلقى أردوغان التهاني من رؤساء: روسيا وإيران والجزائر ومصر والإمارات العربية المتحدة وفلسطين وفينزويلا والصومال وباكستان وأمير قطر ومن رئيس حكومة الوحدة الليبية ورئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان ورؤساء وزراء الباكستان وهنغاريا والعراق ولبنان.
وانطلقت أمام منزل أردوغان بإسطنبول، احتفالات بفوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، حيث تجمع مئات الآلاف من أنصار الرئيس التركي وأطلقوا هتافات داعمة له.
ووسط أجواء محمومة واستقطاب سياسي شديد أدلى الناخبون في تركيا بأصواتهم في جولة الحسم في حين اختتمت مساء أول من أمس الحملات الانتخابية لكل الأطراف وبدأ الصمت الانتخابي مع لعب كل طرف أوراقاً سياسية بهدف كسب تأييد الناخبين ولاسيما مسألة اللاجئين السوريين.
وبدأت عملية الاقتراع في الجولة الثانية الساعة 8 صباحاً بالتوقيت المحلي وأغلقت أبواب مراكز الاقتراع الساعة 5 مساء الأحد كما كان الحال في الجولة الأولى التي لم يتمخض عنها فوز أي من المرشحين بالنسبة المطلوبة لحسم الانتخابات وهي أكثر من 50 بالمئة.
وتنافس في الجولة الثانية من الانتخابات، المرشح الرئاسي عن «تحالف الشعب» الحاكم، أردوغان، والمرشح الرئاسي عن «تحالف الأمة المعارض» كيليتشدار أوغلو.
وأدلى الناخبون بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع، في 973 منطقة و1094 مجلساً انتخابياً في جميع أنحاء البلاد، ودعي نحو 61 مليون ناخب للتصويت في الداخل في حين بلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الخارج نحو 3 ملايين و500 ألف.
وحسب الهيئة العليا للانتخابات في تركيا فقد وصلت نسبة المشاركة بالجولة الأولى من الانتخابات إلى نحو 89 بالمئة، وخلال الجولة الأولى التي جرت في الرابع عشر من الشهر الجاري، حصل أردوغان على نسبة 49.52 بالمئة، في حين حصل كيليتشدار أوغلو على نسبة 44.88 بالمئة من أصوات الناخبين، وكان المرشح الثالث الخاسر بالانتخابات وهو سنان أوغان مرشح «تحالف أتا» أي «الأجداد»، قد حصل على 5.17 بالمئة من أصوات الناخبين.
وبلغ عدد من صوت في الانتخابات الرئاسية في الخارج والتي انتهت في الرابع والعشرين من الشهر الجاري مليوناً و912 ألفاً و30 ناخباً منذ انطلاق التصويت في دول إقامتهم على حين تواصلت عمليات التصويت في المعابر الجمركية حتى الخامسة من مساء أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن