عربي ودولي

محورها العلاقات الثنائية ومستجدات المنطقة … سلطان عُمان يبدأ زيارة إلى إيران ويجري محادثات مع رئيسي

| وكالات

بدأ سلطان عمان هيثم بن طارق آل ـسعيد أمس زيارة إلى إيران تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي أقام استقبالاً رسمياً للضيف في مجمع سعد آباد.
وحسب وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء استقبل الرئيس الإيراني رسمياً في مجمع سعد آباد، سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق، الذي يزور طهران في زيارة تستغرق يومين يجري خلالها محادثات تركز على العلاقات الثنائية وآخر المستجدات في المنطقة.
وأفادت الوكالة بأن زيارة سلطان عمان إلى إيران والذي يرافقه وفد رفيع المستوى جاءت تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الإيراني لإجراء محادثات حول العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة.
وأجرى رئيسي والسلطان هيثم بن طارق مباحثات ثنائية، كما أجرى وفدا البلدين رفيعي المستوى مباحثات ثنائية.
ويرافق السلطان هيثم بن طارق عدد من الوزراء وكبار المسؤولين العمانيين.
وحول الزيارة قال سفير إيران في عُمان علي نجفي لوكالة «تسنيم»: إن هذه الزيارة تأتي رداً على الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني العام الماضي إلى مسقط.
وبشأن تفاصيل جدول أعمال زيارة سلطان عمان في طهران، أوضح نجفي أنه إلى جانب العلاقات الثنائية بين إيران وسلطنة عمان، سيتم تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات في المنطقة.
ورداً على سؤال يتم طرحه، «هل يحمل سلطان عمان رسالة من أميركا إلى إيران خلال هذه الزيارة»، أكد نجفي أن «عُمان لطالما لعبت دوراً مؤثراً وإيجابياً في القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية، ولطالما قدرنا الإجراءات الخيرة والإيجابية لسلطنة عمان».
وفي وقت سابق أمس، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» أن سلطان عمان وصل إلى العاصمة طهران، حيث كان في استقباله في مطار «مهر أباد الدولي» النائب الأول للرئيس الإيراني «محمد مخبر» وعدد من مسؤولي البلاد.
ووفقاً لبيان عُماني سابق، فإن الهدف من زيارة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد هو تعزيز العلاقات القائمة على الصداقة بين طهران ومسقط، وبما يشمل مختلف المجالات، مضافاً إليها استعراض آخر التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وفي سياق متصل، اعتبر وزير الخارجية العماني «بدر بن حمد البوسعيدي»، أن زيارة السُّلطان هيثم بن طارق آل سعيد، لإيران ستنعكس إيجاباً على استقرار المنطقة وأمنها، وعلى علاقات الجوار الإقليمي.
وأضاف «البوسعيدي» في تصريح صحفي أمس: إن «الزيارة تأتي انطلاقاً من الأهمية التي توليها قيادتا البلدين لعلاقات التعاون بينهما، واستمرار التشاور والتعاون البنّاء إزاء مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية»؛ حسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن