شؤون محلية

منافسة متميزة وضعت لجان التحكيم أمام خيارات صعبة … عباس لــ«الوطن»:2817 طالباً من مختلف المحافظات تنافسوا في المرحلة الثانية من تحدي القراءة سيتم اختيار 100 طالب منهم

| محمود الصالح

كشف المنسق العام لمسابقة تحدي القراءة العربي في سورية علي عباس، عن وجود منافسات كبيرة جداً في المرحلة الثانية من مسابقة تحدي القراءة العربي، التي جرت على مستوى 16 منطقة تعليمية في سورية.

وأشار عباس في تصريح لــ«الوطن» إلى أن هناك 2817 طالباً وطالبة من مختلف المراحل الدراسية والمحافظات تنافسوا على تمثيل مناطقهم ومحافظاتهم في هذه المرحلة.

وبيّن عباس خلال جولته على مراكز الاختبار أن هذه المرحلة تميزت بوجود منافسة وحماس كبيرة جداً، ووجود حالات متميزة كثيرة، مما وضع لجان التحكيم أمام خيارات صعبة جداً نظراً لتميز أغلب المتقدمين لهذه المسابقة، ورغبة هؤلاء المشاركين في تمثيل سورية في المحافل الدولية.

وقال المنسق العام: اللافت في هذا الموسم هو رغبة الأهالي وهم الشركاء الحقيقيون لوزارة التربية في هذا التحدي، حيث رافقوا أولادهم، وركزوا على الكثير من الأسئلة عن الملاحظات التي يمكن أن يستفيد منها الطلاب في هذه المنافسة.

ونوه عباس بالدور الإرشادي الذي قام به الطلاب الذين شاركوا في الموسم السابق، ونقلوا تجربتهم لزملائهم الجدد، وهذا يؤدي إلى توسع الفائدة على المستوى الوطني، من خلال المشاركة الكبيرة للطلاب، مما يساهم في زيادة الحافز على الإبداع، وإنشاء حاضنة لأبناء سورية ليكونوا الرسل لهذا الوطن.

وأوضح عباس أنه شارك في المبادرة للموسم السابع منذ بدايتها أكثر من 373 ألف طالب نجح منهم 2817 طالباً وطالبة في 16 مركزاً في مختلف المحافظات في المرحلة الثانية، وسيتم اختيار 100 طالب منهم للمنافسة على مستوى سورية، وسيمثل 10 طلاب منهم سورية ضمن المبادرة في المنافسة على المستوى العربي.

وأشار العباس إلى أنه شارك 350 طالباً وطالبة من فئة الأشخاص ذوي الهمم، سيتأهل منهم 16 طالباً إلى المرحلة النهائية على مستوى سورية، و3 طلاب منهم سيتأهلون ليمثلوا سورية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

في دمشق شارك في المرحلة الثانية 352 طالباً وطالبة من مختلف المراحل نجحوا من بين أكثر من 220 ألف طالباً وطالبة كانوا يتنافسون في المرحلة الأولى، إضافة إلى مشاركة طلاب مدارس أبناء وبنات الشهداء.

وفي السويداء شارك نحو 1002 طالب في المرحلة الثانية من مسابقة تحدي القراءة العربي للمناطق التعليمية على مستوى المحافظة، سيتم اختيار عدد من الطلاب منهم لتمثيل المحافظة بالمرحلة القادمة على مستوى الجمهورية.

وفي حمص شارك 186 طالباً وطالبة من مختلف المراحل المدرسية في تصفيات المرحلة الثانية، بينهم 6 من ذوي الهمم، وسيتم اختيار الفائزين على مستوى المحافظة للمشاركة على مستوى الجمهورية.

وفي حماة شارك في تصفيات المسابقة 440 متسابقاً لاختيار أفضل 20 طالباً وتلميذاً لمرحلة التمايز، وبعدها سيتم اختيار من يمثلون المحافظة في النهائيات.

وفي حلب بلغ عدد المشاركين في المبادرة أكثر من 8000 طالب وطالبة، تنافس منهم في المرحلة الثانية 235 طالباً وطالبة من مختلف مدارس حلب، و17 طالباً من ذوي الهمم، لاختيار نسبة من الطلاب لتمثيل المحافظة على مستوى سورية.

وفي الأمانة السورية للتنمية تأهل 63 طالباً وطالبة للمرحلة الثانية من 19 منارة في ست محافظات، 23 طالباً وطالبة من حلب وحدها.

وفي طرطوس شارك 150 طالباً وتلميذاً في المرحلة الثانية من المسابقة لاختيار الفائزين الأوائل للمشاركة بالمسابقة المركزية، وهناك مشاركة ثلاثة من طلاب ذوي الهمم الذين سيتم اختيار مشارك واحد منهم ضمن فريق المحافظة.

وفي اللاذقية شارك 119 طالباً وطالبة في المرحلة الثانية للمسابقة، حيث تم انتقاء نخبة من الطلاب في هذه المرحلة من خلال العمل الجاد والدؤوب لاختيار أفضل متسابقين سيتنافسون على المستوى الوطني.

وفي دير الزور شارك 83 طالباً في المرحلة الثانية، حيث تم تقييم المشاركين من لجنة مختصة، بحيث يتأهل من يحقق الاشتراطات المطلوبة للمرحلة القادمة. وفي الرقة شارك 60 طالباً وطالبة من 22 مدرسة في ريف الرقة المحرر في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن