عربي ودولي

نائب عراقي: سياسية أنقرة المائية تقتل المدن العراقية بسبب الجفاف

| وكالات

أكد عضو مجلس النواب جواد الغزالي، رفض العراق قبول المنح المائية التركية، معرباً عن قلقه من الشحة المائية التي يعاني منها الوسط والجنوب.

وحسب وكالة «المعلومة» العراقية، قال الغزالي: إن محافظات الوسط والجنوب سجلت تراجعاً حاداً في منسوب مياه نهري دجلة والفرات انعكاساً لسياسة تركيا العدائية.

وأوضح أن أزمة الجفاف لا تزال قائمة وتحتاج إلى خطط مستقبلية لاستثمار المياه القادمة من دول المنبع، مضيفاً إن العراق يرفض قبول المنح المائية التركية.

من جانب آخر، اتهم الخبير الأمني والعسكري العراقي عقيل الطائي، أمس الإثنين، قوات حلف شمال الأطلسي «ناتو» بعدم تطبيق أي من بنود الاتفاقية الإستراتيجية مع العراق، متسائلاً: أين قوات «الناتو» من القصف التركي المستمر على الأراضي العراقية؟.

وحسب وكالة «المعلومة»، قال الطائي: إن الولايات المتحدة لم تتخذ أياً من الإجراءات التي تشمل قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية مع تركيا لغاية الآن، مشيراً إلى أن ما يحدث في الشمال الآن هو لتصفية الحسابات بإشراف إقليم كردستان وناتو أميركا.

وأضاف: إن واشنطن لا تحترم المواثيق والعهود وهي ملزمة باتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الاتفاقية الإستراتيجية مع العراق، مبيناً أن أميركا هي المحرك الرئيس لحلف الناتو وليس جميع الدول المنضوية فيه.

وأشار إلى أن القوات التركية تعتمد وبشكل مباشر على معلومات استخبارية وتجسس من الجانب الأميركي، مضيفاً: إن أنقرة توغلت وتخترق السيادة عن طريق بناء القواعد والاستمرار بالقصف على الأراضي العراقية بمباركة ناتو أميركا.

وتشهد مناطق إقليم كردستان شمال العراق عمليات قصف مستمرة بين فترة وأخرى بالمسيرات والطائرات الحربية، حيث أفاد الخبير في الشؤون الأمنية مصطفى الزيدي في حديث لـ«المعلومة» بأن «القصف التركي تضاعف بمعدل قصف المسيرات التركية لأهداف بالعمق العراقي بنسبة 150 بالمئة خلال 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن