الأولى

الخامنئي رحب برغبة مصر استئناف العلاقات مع بلاده … طهران ومسقط: توسيع التعاون.. وتوطيد العلاقات بين دول الجوار

| وكالات

أعلنت إيران وسلطنة عُمان الاتفاق على تنظيم وثيقة تعاون إستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، وأكدتا على دور القطاع الخاص في تعزيز أفق التعاون الاقتصادي، وزيادة التبادل التجاري بينهما، كما رحبتا بتوطيد ثقافة الحوار في المنطقة لتسوية الأزمات والقضايا العالقة.

وفي بيان إيراني – عُماني مشترك صدر أمس في ختام زيارة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد إلى طهران، أعرب الجانبان عن ارتياحهما للمستوى «الراقي» للعلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرين إلى نموها المتزايد وخاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي التي تمت بدعوة من السلطان هيثم العام الماضي.

وعبر الجانبان عن حرصهما على توسيع متزايد للعلاقات في المستقبل، ودعمهما اللجان المشتركة وفرق العمل، وتبادل الزيارات في المجالات المتنوعة لمتابعة تنمية العلاقات.

وفي إطار تمتين العلاقات بين البلدين، ووضع أسس للمحافظة على ديمومتها، وجهت قيادتا البلدين حكومتيهما للعمل على التوصل إلى وثيقة التعاون الإستراتيجي بين البلدين والتوقيع عليها في مختلف المجالات التي تعزز التعاون المشترك والمنافع المتبادلة.

ووفق البيان، تبادل سلطان عُمان والرئيس الإيراني آراءهما بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكّدا على أهمية مواصلة الجهود والمساعي الحميدة في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية المختلفة لترسيخ قواعد السلام والاستقرار في المنطقة، ورحّبا بتواصل المحادثات والمشاورات السياسية بين البلدين.

كما رحّب الطرفان بتوطيد ثقافة الحوار في المنطقة لتسوية القضايا العالقة، وتوطيد العلاقات بين دول الجوار بما يحقق السلام والازدهار الذي تطمح إليه جميع شعوب المنطقة.

جاء البيان بعد محادثات الرئيسين ومسؤولي البلدين وعقب لقاء جمع قائد الثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي مع سلطان عُمان أمس.

وأكد الخامنئي خلال اللقاء أن تعزيز العلاقات بين إيران وعُمان يصب في مصلحة البلدين مُرحباً في الوقت ذاته برغبة مصر استئناف العلاقات مع إيران.

وخلال اللقاء، وصف الخامنئي العلاقات بين إيران وسلطنة عُمان بأنها عريقة ومتجذرة، وقال: نعتقد أن تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات يعود بالفائدة على الجانبين.

وأشار قائد الثورة الإسلامية في إيران إلى المباحثات بين الجانبين الإيراني والعُماني، وقال: إن «النقطة المهمة في المباحثات هي أنه ينبغي متابعتها بجدية حتى الوصول إلى نتائج ملموسة وتوسيع التواصل في نهاية المطاف».

ولفت إلى تصريح سلطان عُمان بشأن رغبة مصر استئناف العلاقات مع إيران وقال: «نرحب بهذا الموقف وليس لدينا مشكلة في هذا الصدد»، كما رحب باستئناف العلاقات بين إيران والسعودية معتبراً أن استئناف العلاقات بين طهران والرياض جاء نتيجة السياسة الجيدة لحكومة رئيسي بشأن تعزيز العلاقات مع الجيران ودول المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن