رياضة

الفتوة بطل الدوري السوري الممتاز بكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه والأهلي ثانياً … المجد يكتوي بنار الهبوط ونجاة الوحدة وحطين والطليعة والبحر هدافاً إلا إذا..

| محمود قرقورا

تسدل الستارة اليوم الأربعاء على مباريات الدوري السوري الممتاز بكرة القدم بنسخته الثانية والخمسين من خلال مباراة هامشية تجمع الجيش والوثبة، ولكنها قد تكون غير ذلك بشأن لقب هداف الدوري حيث يأمل محمد الواكد تسجيل الهاتريك كي يعادل محمود البحر مهاجم جبلة الذي أنهى مبارياته أمس متصدراً قائمة الهدافين برصيد 13 هدفاً بفارق ثلاثة أهداف عن الواكد هداف الجيش.

وأمس زفت جماهير الكرة السورية فريق الفتوة الذي استحق الزعامة بعد فوزه الكبير على المجد بأربعة أهداف لهدف، فهبط المجد إلى مصاف أندية الدرجة الأولى مرافقاً الجزيرة، على حين نجا الوحدة بفوزه الوحيد خلال رحلة الإياب وجاء على حساب جبلة بهدف مقابل لا شيء.

كما نجا حطين والطليعة بتعادلهما الإيجابي بهدف لمثله، واللافت أن الطليعة لم يحقق أي فوز بملعبه وهذا لم يحصل في تاريخ مشاركاته في الدوري السوري بدرجته العليا.

وبالعودة إلى مباراتي اللقب فقد بانت الفوارق بين فارس الفرات والمجد فكان الفوز الكبير الذي بحث عنه الأزرق ليتوج للمرة الثالثة في تاريخه بعد 1989/1990 و1990/1991، والفضل يعود إلى المدرب عمار الشمالي الذي قاد الفريق في 12 مباراة حصد خلالها 29 نقطة حيث تعادل مع الوثبة وجبلة في دمشق وخسر أمام تشرين في اللاذقية على حين حقق الفوز في المباريات التسع الأخرى، والمدرب الثاني الذي ساهم باللقب هو ابن نادي الفتوة ضرار رداوي الذي حصد الفريق معه 14 نقطة في 8 مباريات.

ولم ينفع أهلي حلب فوزه على تشرين الذي ارتسمت ملامحه منذ الشوط الأول عندما سجل هدفين مبكرين في الدقائق العشرين الأولى ولكن ذلك لم ينل من معنويات لاعبي الفتوة الذين لم يكترثوا خارج ملعب الجلاء, وخسارة تشرين هي الوحيدة في رحلة إياب الدوري.

وبتتويجه يكون الفتوة أول فريق في تاريخ الدوري السوري الذي لم يلعب أي مباراة في ملعبه، وكان فارس الفرات قد لعب نصف مباريات 1989/1990 خارج دير الزور في طريقه للتتويج الأول.

ومع تفاصيل مباريات أمس نمضي..

الفتوة بطل
دمشق- سومر الحنيش

توج الفتوة رسمياً بلقب الدوري السوري الممتاز بكرة القدم للمرة ٣ في تاريخه بعد الفوز على المجد.

حقق الفتوة لقبه الثالث في الدوري الممتاز اليوم الثلاثاء بفوزه على مستضيفه المجد ضمن منافسات المرحلة ٢٢ الأخيرة من الدوري، وكان اللقب هدية النجم عدي جفال ورفاقه التي انتظرها عشاق النادي الأزوري، وبدأت إدارة نادي الفتوة تحصد ثمار المبالغ الطائلة التي أنفقتها لاستقدام نخبة من أفضل النجوم قادهم مدرب كفء.

وبدأت المباراة بإثارة كبيرة وسجل الفتوة مبكراً عن طريق المدافع كرم عمران في الدقيقة ٣، وأهدر لاعبو الفتوة أكثر فرصة لتعزيز النتيجة، وأثمنها تسديدة ماهر دعبول التي علت العارضة بقليل.

وفي الشوط الثاني دخل الفتوة مهاجماً وأول فرصة كانت مع الدقيقة ٤٩ بتسديدة عبد الرحمن الحسين داخل منطقة الجزاء التي تكفلت العارضة بإبعادها، الدقيقة ٥٣ شهدت هدف التعادل للمجد بتسديدة بعيدة من البديل صياح نعيم.

الفتوة لم يستسلم وتقدم إلى الأمام وكان الأخطر وبعد عرضية مصطفى جنيد استطاع علاء الدالي من تسجيل الهدف الثاني بالدقيقة ٦١ برأسية عن يمين عبد الهادي قصار.

الفتوة عزز بالهدف الثالث عن طريق علاء الدالي في الدقيقة ٨٣، والهدف الرابع جاء عن طريق اللاعب محمد عبادي في الدقيقة الأخيرة من المباراة لتنتهي المباراة بفوز عريض للفتوة بـ٤ أهداف مقابل هدف وحيد للمجد.

ما بعد المباراة

جماهير الفتوة تجمعوا على أوتوستراد المزة بسياراتهم وانتظروا الفريق حتى خروجهم وذهبوا بعدها بمسيرة احتفالاً باللقب.

بطاقة المباراة

الفريقان: المجد – الفتوة

الملعب: الجلاء

النتيجة: ٤-١

الأهداف: الفتوة: كرم عمران د٣، علاء الدالي ٦١، الدالي ٨٣، محمد عبادي ٩٤ المجد: صياح نعيم د٥٣.

البطاقات الصفراء: الفتوة: محمد عبادي، المجد: شمس الدخيل، صياح نعيم، كنان نعمة.

الحكام: أدهم مخادمة للساحة يساعده كل من أحمد سمارة وعمرو عجاج ومحمد غزال حكماً رابعاً.

المراقب الإداري: محيي الدين دولة -المنسق العام: محمد حسن والمنسق الإعلامي: عماد الأميري.

تشكيلة الفريقين

الفتوة: وليم غنام (فاتح العمر)- ثائر كرومة- خليل إبراهيم- كرم عمران- ضياء الحق محمد- كوران خلو (عقبة المرعي)- ماهر دعبول (عمار مستت)- عبد الرحمن الحسين- عدي جفال (محمد عبادي)- مصطفى جنيد- علاء الدالي.

المجد: عبد الهادي قصار- ثائر الشامي- شمس الدخيل (بشار قدور)- بشار أبو خشريف (صياح نعيم)- أكرم الدرويش- عبيدة السقي- مصطفى قطرميز (نور الدين حلبي)- كنان نعمة- علي سعيد- نضال محمد (جميل العبد الله)- سامر خانكان.

فوز معنوي للأهلي
حلب– فارس نجيب آغا

شوط أول سيطر فيه أهلي حلب على المجريات وتمكن من هز شباك ضيفه من دون أي مقاومة تذكر من قبل البحارة الذين واجهوا ضغطاً كبيراً، ولم يتمكنوا من احتواء هجوم أصحاب الأرض الجارف فتتالت الفرص على أبواب مرمى المدنية مع انكشاف الخط الدفاعي في أكثر من مناسبة، وظهرت التصدعات واضحة في الجدار الخلفي وهو ما منح الفرصة للأهلي بزيادة الضغط على فريق منهك غير قادر على الثبات أو الصمود في وجه الرتم الهجومي الذي لعب فيه أهلي حلب، الضغط كان لا بد أن يسفر عن هز الشباك وهذا ما حدث حين تمكن المدافع يوسف الحموي من متابعة رأسية أدجي داخل منطقة العمليات في الشباك واضعاً الأهلي في المقدمة وهو ما بحث عنه حتى يدير المواجهة كما يريد ولا يبقى تحت ضغط الهدف، الأهلي زاد نشاطه بعد تقدمه وسعى للتعزيز وكان له ما أراد من ضربة زاوية تابعها بابا سالا في مرمى تشرين من دون أي عناء وسط غياب الرقابة الدفاعية، بعدها نشط تشرين وامتد لمواقع الأهلي لكن هجماته عابتها الكثافة العديدة ولم تصل لحد الخطورة فتكسرت جميعها على مشارف الجزاء بفضل صحوة مدافعي الأهلي الذين مشطوا جميع الكرات

جولة ثانية تراجع فيها أهلي حلب إلى الخلف حفاظاَ على النتيجة بانتظار ما ستحمله الأخبار من دمشق، تشرين من جانبه فرض أفضليته وحاول جاهداً أن يعدل النتيجة بعد نشاط لنصوح نكده لي ومحمد أسعد والمالطا لكن الجدار المتين الذي شيده الأهلي منع وصولهم لشباك شاهر الشاكر، الأهلي حاول تخفيف الضغط عليه من خلال الهجمات المعاكسة بين الحين والآخر فأهدر له بابا سالا فرصة محققة لتسجيل الثالث، ثم أجرى العفش بعض التعديلات لتنشيط فريقه فزج بالنايف والرمضان والحسين فتعدل الموقف وشهدنا عودة الأهلي لوضعه مع محاولات أخرى مفتوحة من قبل الفريقين وأغلبها لتشرين الذي لم يستفد من ضربات الزاوية رغم تعددها لتعلن صافرة الحكم وديع الحسن نهاية اللقاء بفوز معنوي لأهلي حلب بهدفين مقابل لا شيء لأن منافسه الفتوة حسم لقاء المجد بالفوز بأربعة أهداف لهدف وتوج بطلاً للدوري.

بطاقة المباراة

الفريقان: أهلي حلب x تشرين

الملعب: الحمدانية

النتيجة 2/صفر سجلهما: يوسف الحموي د 14 + بابا سالا د 20

البطاقات الصفراء: من تشرين: عبد الرزاق محمد د 68

تشكيلة الفريقين

أهلي حلب: شاهر الشاكر- حسين جويد- يوسف الحموي­ ابراهيم الزين أحمد أشقر- أحمد شمالي- حسن دهان (عبد الرزاق الحسين)- مصطفى الشيخ يوسف (محمود النايف)- زكريا حنان- جوزيف أدجي- بابا سالا (زكريا رمضان).

تشرين: أحمد مدنية- نديم صباغ- عبد الرزاق محمد- مؤيد الخولي- حسن أبو زينب- زيد غرير- أحدم الدالي- خالد المبيض- محمد مالطة- نصوح نكده لي- محمد أسعد.

أفراح البرتقالي
دمشق – الوطن

أطلق عشاق كرة الوحدة الأفراح ببقاء فريقهم في الدوري الممتاز لموسم آخر بعد أن عانى خطر الهبوط طوال مرحلة الإياب، وجاء الفرح بالفوز على جبلة بالمباراة الأخيرة بهدف وحيد.

والفوز المحقق انتظره الوحدة بعد 12 مباراة تعثر فيها الفريق بالخسارة أو التعادل ولولا المجد الذي تحمل لوحده مغبة الهبوط لكان وضع البرتقالي وغيره أكثر سوءاً.

في المباراة الفريقان قدما أسوأ ما يمكن تقديمه في عالم كرة القدم، ولم تكن مباراة الختام مسكاً، وجبلة لم يكن يملك أي حافز للفوز بهذه المباراة عكس مباراة الذهاب التي فاز بها 3/صفر، فجاء ناقصاً للعديد من لاعبيه وأشرك المدرب ماهر البحري العديد من لاعبي الاحتياط بدءاً من الحارس وصولاً إلى سلطان سلطان، لذلك امتاز الوحدة بشكل نسبي عن ضيفه من ناحيتي الاستحواذ والسيطرة.

الشوط الأول كان بارداً، ومملاً خلا من اللمحات الجميلة وانحصر اللعب وسط الملعب مع كرات طويلة هنا وهناك، ومحاولات فردية من بحر جبلة لم تسفر عن أي شيء وتعددت فرص الوحدة من دون أن تجد النهايات المفرحة.

في الشوط الثاني استمرت المباراة على ما انتهت إليه في شوطها الأول من حيث البرود والعشوائية والعك الكروي، حتى وصلت الكرة بالخطأ من مدافع جبلة إلى علي رمضان الذي انفرد بالأشقر وسجل هدف الفوز د70.

هذا الهدف لم يحرك أي ساكن في فريق جبلة باستثناء رأسية أنقذها حارس الوحدة طلال الحسين، ثم تعددت إصابات لاعبي الوحدة وسقوطهم على أرض الملعب حتى أعلن الحكم أيمن العسافين نهاية المباراة بفوز الوحدة بهدف نظيف وبقائه بالدوري الممتاز.

بطاقة المباراة

الفريقان: الوحدة × جبلة: 1/صفر.

الملعب: الفيحاء بدمشق.

النتيجة: 1/صفر سجله علي رمضان د 70.

الحكم: أيمن العسافين – مازن زيزفون- أحمد عبد الرحمن- مروان عواد.

الإنذارات: طلال الحسين- علي رمضان- حسام العمر- قيس الحسن (الوحدة).

تشكيلة الفريقين

الوحدة: طلال الحسين- أنس بلحوس- محمد عثمان- ياسر شاهين- وسام السلوم (قيس الحسن)- إبراهيم سواس- مالك علي (فراس كريم)- يحيى الكرك- مصطفى حمو (لؤي الشريف)- إيفان سليمان (حسام العمر)- علي رمضان (عبد الرحمن بركات).

جبلة: عيسى الأشقر- نور علوش (عبد الإله حفيان)- أحمد حمو- عبد الله حمود- محمد خوجة- أحمد جديد (حمزة الكردي)- حيدر محمد (أحمد الأحمد)- محمد لولو- عمر نعنوع- محمود البحر- سلطان سلطان.

فرجة مزدوجة لحطين والطليعة
اللاذقية-الوطن

نجح حطين وضيفه الطليعة بالبقاء في الدوري الممتاز بعد تعادلهما بهدف لهدف في الجولة الختامية ورغم أهمية المباراة للطرفين فإن المستوى الفني جاء دون الوسط وافتقدت الهجمات للفاعلية ورغم أفضلية حطين إلا أن فرصه لم تشكل خطورة لتألق الحارس محمود خلف الذي رد بصعوبة رأسية حمود الحمود بالدقيقة ١٦ وقبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق ينجح ولات عمي بتسجيل هدف السبق لحطين بعد متابعة لعرضية مثنى عرقاوي الذي عزف سمفونية رائعة حاور فيها الدفاع والحارس ولعب كرة على طبق من ذهب لولات الذي تابعها على الماشي لينتهي الشوط بتقدم حطين بهدف وحيد.

شوط الإثارة

تقدم حطين وورود أخبار ونتائج فرق المؤخرة أشعل المباراة وامتد الطليعة للهجوم لإدراك التعادل وينجح الحاج عثمان حارس حطين بإنقاذ فريقه من عدة فرص أخطرها كرة يوسف قلفا التي أبعدها بصعوبة لركنية وكان قد رد كرة محمد زينو الذي شكل خطورة واضحة على حطين بتحركاته ونجح بإدراك التعادل للطليعة بالدقيقة ٥٧ عندما تابع كرة مرتدة من الحارس وسط غياب الرقابة الدفاعية عنه، وكاد البديل علي زيني أن يعيد التقدم لحطين عندما ارتقى برأسه لكرة ولات عمي لكنه لم يوفق بمتابعتها، وقبيل نهاية المباراة يتابع علي سليمان كرة دبل كيك خارج الخشبات وتستمر المباراة سجالا بلا فعالية حتى يعلن الحكم نهاية اللقاء بالتعادل الإيجابي ١/١ وبقاء الفريقين بالدوري الكروي الممتاز.

بطاقة المباراة

الفريقان: حطين× الطليعة

الملعب: الباسل/ اللاذقية.

النتيجة: ١/١.

الأهداف: سجل لحطين ولات عمي (٤١) وللطليعة محمد زينو (٥٧).

الإنذارات: خالد كوجلي (حطين) محمد زينو (الطليعة).

الحكام: أدار المباراة طاقم تحكيم دولي بقيادة شادي الشحف والحكمان المساعدان محمد قزاز وعبد اللـه كنعان والحكم الرابع مازن الغايب واحتسب الحكم دقيقتين كوقت بدل ضائع بالشوط الأول و٣ دقائق بالثاني.

تشكيلة الفريقين

مثل حطين: خالد حجي عثمان في حراسة وكل من خالد كوجللي وعدنان حداد ومحمود عبدو(خالد الحجي) وريفا عبد الرحمن (أحمد صوفي) ومروان زيدان وحمود الحمود وعلي سليمان (إبراهيم بغدادي) ومثنى عرقاوي (علي زيني) وولات عمي (وليد جنيد) ونور غريب.

ومثل الطليعة: محمود خلف في حراسة المرمى وكل من اللاعبين صلاح خميس وزاهر خليل وأسمر محمد (محمد نور خميس) وحمد حديد وعميد بصيلة ومحمد الحسن (عبد اللـه تتان) وأمين حداد (يوسف قلفا) وهادي المصري ومحمد زينو (محمد خلوف) وعبد الهادي دالي (محمد خلف).

نتائج الفتوة في الطريق إلى اللقب

2/12/2022 الفتوة × تشرين 1/صفر خليل إبراهيم.
ا16/9/2022: الأهلي × الفتوة 1/1 عدي جفال.
30/9/2022: الكرامة × الفتوة صفر/2 صبحي شوفان وعلاء الدالي.
8/10/2022: الفتوة × حطين 3/صفر علاء الدالي هاتريك.
14/10/2022: الوحدة × الفتوة صفر/صفر.
21/10/2022: الفتوة × الجيش 1/2 علاء الدالي.
6/1/2023: جبلة × الفتوة صفر/1 باسل مصطفى.
14/1/2023: الفتوة × الطليعة 1/2 باسل مصطفى.
27/1/2023: الفتوة × الوثبة 1/1 باسل مصطفى.
3/2/2023: الفتوة × المجد 2/صفر عبد الرحمن الحسين وعدي جفال.
2/4/2023: تشرين × الفتوة 1/صفر.
8/4/2023: الفتوة × الأهلي 1/صفر مصطفى جنيد.
14/4/2023: الفتوة × الكرامة 3/1 مصطفى جنيد وكرم عمران وعدي جفال.
19/4/2023: حطين × الفتوة صفر/1 ثائر كروما.
27/4/2023: الوحدة × الفتوة 1/2 علاء الدالي هدفين من ركلتي جزاء.
2/5/2023: الجيش × الفتوة 1/3 علاء الدالي وثائر كروما وعدي جفال.
8/5/2023: الفتوة × جبلة 1/1 سعد أحمد.
15/5/2023: الطليعة × الفتوة صفر/ 1 كرم عمران.
26/5/2023: الوثبة × الفتوة 1/2 سعد أحمد وعلاء الدالي.
30/5/2023: المجد × الفتوة 1/4 كرم عمران وعلاء الدالي هدفين ومحمد عبادي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن