شؤون محلية

محصول القمح جيد هذا العام وجميع المساحات قابلة للحصاد … الزراعة: أغلب مناطق زراعة التفاح والكرمة في السويداء تضررت من الأمطار والبرَد

| السويداء -عبير صيموعة

ألحقت الأمطار الرعدية وزخات البرد التي هطلت أول من أمس ضرراً بأشجار التفاح والكرمة على ساحة المحافظة.

وأكد معاون مدير الزراعة علاء شهيب أن لجان تقدير الأضرار بدأت عملها مباشرة للكشف الحسي على المناطق التي تعرضت للظروف المناخية غير المناسبة، وأوضحت المؤشرات الأولية أن أكثر المناطق المتضررة امتدت من سهوة بلاطة إلى الكفر ومياماس ومنطقة ظهر الجبل (المعقبر) إضافة إلى منطقة صلخد امتداداً من العانات -خازمة -عرمان وجبل عرمان وقنوات ومفعلة والمشنف.. إلخ، مشيراً إلى أن أغلب مناطق زراعة التفاح والكرمة، موضحاً أن نسبة الضرر ترتبط بعدد من النواحي منها حجم حبة البرد وسرعة الهطل وكمياته وزمنه.. إلخ.

أما تأثير الأمطار الهاطلة على محصول الحمص فأوضح شهيب أنه يمكن للمزارعين ممن تعرضت محاصيلهم للأمطار الرعدية اللجوء إلى عمليات المكافحة لمرة واحدة لضمان عدم إصابة الحمص بدودة (اللوز الأميركية)، مشيراً إلى أن تقديرات إنتاج الحمص للموسم الحالي وصل إلى 6600 طن، كما لم يتم تسجيل أي ضرر على محصول الشعير الذي بدأت أعمال حصاده حيث تتراوح الإنتاجية للدونم الواحد بين 20 و100 كيلو حسب المناطق وحسب العناية المقدمة، ولم يتم تسجيل أي ضرر على محصول القمح حسب المناطق التي بدأت عمليات الكشف الحسي ضمنها حتى تاريخه.

وبين أن المحصول يعتبر جيداً بالمجمل لهذا العام وجميع المساحات التي تمت زراعتها بمحصول القمح قابلة للحصاد والبالغة 91 بالمئة من المساحات المقررة ضمن الخطة الزراعية البالغة نحو 35 ألف هكتار، كما تمت مكافحة ما يزيد على 6 آلاف و800 دونم من حشرة السونة مع استمرار اللجان بعمليات التحري والمكافحة حتى انتهاء الطور (اللبني للسنابل) لأن رطوبة السنابل تجذب حشرة السونة.

ولفت شهيب إلى أنه خلال اجتماع لجنة تسويق القمح في المحافظة تم إقرار توزيع مازوت الحصاد للحصادات ونقل القمح بالسعر المدعوم على أن يتم التزويد وفق التسليم والنقل والمسافات الفعلية حسب شهادات المنشأ وتسجيل اللجان المحلية وبطاقة القبان الصادرة عن مراكز الاستلام.

كما قامت اللجنة بوضع الأسعار التأشيرية لدونم الحصاد حيث تقرر سعر حصادة الدونم بعل من القمح بين 20 و25 ألفاً حسب نوع الحصادات من حيث جمعها مادة التبن مع ترك هامش بالسعر للجمعية الفلاحية في كل قرية والذي يتم إقراره حسب وعورة الأرض والحيازات الصغيرة، أما الدونم من القمح المروي فكانت التسعيرة بين 30 و40 ألفاً على أن تعطى للحصادات كمية مبدئية لمباشرة العمل وتوطين المازوت في محطات قريبة.

وأشار إلى أنه سيتم تزويد المزارعين بمادة المازوت الزراعي المدعوم لزوم أعمال الحصاد بعد تعهدهم تسليم القمح لمستودعات الدولة.

وبين شهيب أن لجنة التسويق اتخذت قراراً بتسليم محصول القمح (المشول) في مركز المزرعة و(الدوغما) في مركز أم الزيتون حصراً، كما أوعز محافظ السويداء المهندس بسام بارسيك بوضع قوائم شهادات المنشأ إلكترونياً لتتم مقاطعتها مع لوائح التسليم وتحويل أثمان القمح إلى فروع المصرف الزراعي الأربعة لتسهيل الأمر على الفلاحين وفق مناطقهم وتسديد الأثمان بأسرع ما يمكن مع التشديد على منع نقل أي كمية من القمح من دون شهادة المنشأ وتحديد مسار الحركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن