الأولى

مصادر لـ«الوطن»: فريق سوري في الرياض لمتابعة ترميم السفارة تمهيداً لاستئناف عملها … مرسوم بتعيين حسام الدين آلا مندوباً دائماً لسورية لدى الجامعة العربية

| سيلفا رزوق

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن مرسوماً صدر بتعيين السفير حسام الدين آلا مندوب سورية الدائم لدى الجامعة العربية ورئيساً للبعثة الدبلوماسية السورية في القاهرة.

ويأتي تعيين السفير آلا بعد قرابة شهر من قرار جامعة الدول العربية استئناف مشاركة الوفود السورية في اجتماعاتها، وسيشغل هذا المنصب للمرة الأولى منذ قرابة 11 عاماً، إثر قرار تعليق عضوية سورية، حيث كان يشغله قبل ذلك السفير الراحل يوسف أحمد.

وشغل السفير آلا وهو من مواليد مدينة حلب عام 1966، منصب مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف لمدة ثماني سنوات، وكما شغل منصب سفير الجمهورية العربية السورية المعتمد لدى الفاتيكان، وسفيراً لسوريا في إسبانيا، كما عمل في بعثة سورية لدى الأمم المتحدة في نيويورك بين عامي 1996 و2001.

في غضون ذلك، كشفت مصادر «الوطن»، أن التحضيرات السورية والسعودية تتواصل لإعادة العمل القنصلي بين البلدين، وبالتزامن مع وصول الفريق الفني السعودي المعني بإعادة فتح سفارة المملكة العربية السعودية في سورية إلى دمشق برئاسة الوزير المفوض غازي بن رافع العنزي، وتفقده سفارة بلاده ، يتابع رئيس الوفد السوري محمد أبو سرية مدير الإدارة القانونية والمياه الدولية إجراءات صيانة مبنيي السفارة السورية ودار السكن في الرياض.

وبينت المصادر أن أعمال إعادة تأهيل السفارة السورية ودار السكن اللتين تعرضتا لأضرار هائلة نتيجة العوامل المناخية ويبذل الفريق السوري جهوداً كبيرة للتنسيق مع الجانب السعودي لإعادة ترميمهما تمهيداً لإعادة مباشرة العمل القنصلي بين البلدين بأقرب وقت ممكن. وكان الفريق السوري قد وصل إلى الرياض للمرة الأولى بتاريخ ١٥/٤/٢٠٢٣ وأجرى عدة لقاءات لهذه الغاية.

وفي التاسع من أيار الجاري أعلنت سورية استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في المملكة العربية السعودية، بعد ساعات من إعلان مماثل صدر من الرياض.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، إنه انطلاقاً من الروابط العميقة والانتماء المشترك لشعبي الجمهورية العربية السورية والمملكة العربية السعودية، وتجسيداً لتطلعات شعبي البلدين، وإيماناً من الجمهورية العربية السورية بأهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين الدول العربية بما يخدم العمل العربي المشترك، فقد قررت الجمهورية العربية السورية استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في المملكة العربية السعودية.

وجاء إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد زيارة قام بها وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد للسعودية في الثاني عشر من نيسان الفائت، بناء على دعوة رسمية من نظيره السعودي فيصل بن فرحان وأعرب الجانبان في بيان مشترك عن ترحيبهما ببدء إجراءات استئناف تقديم الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين، وبعدها بأيام قام الوزير بن فرحان بزيارة رسمية لسورية التقى فيها الرئيس بشار الأسد.

وتوج التقارب السوري السعودي بحضور الرئيس بشار الأسد للقمة العربية في جدة، ولقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن