الأولى

الأمم المتحدة أدانت الهجوم الأوكراني بالطائرات المسيرة على موسكو … بوتين: ما جرى عملية إرهابية ودفاعاتنا الجوية عملت بشكل طبيعي وكفاءة

| وكالات

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محاولة نظام كييف أمس مهاجمة مناطق مدنية باستخدام طائرات مسيرة بأنها عملية إرهابية هدفها ترهيب السكان.

وأوضح بوتين تعليقاً على هجوم كييف بالمسيرات على موسكو أن هدف العمليات التي يقوم بها نظام كييف ترهيب السكان، وقال: إن ذلك تصرف إرهابي، مشيراً إلى أن القوات الروسية تهاجم البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا فقط خلافاً لكييف التي تهاجم أهدافاً مدنية، مؤكداً في الوقت ذاته تدمير المقر الرئيسي للاستخبارات العسكرية الأوكرانية.

وتابع بوتين: إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية عملت بشكل طبيعي وبكفاءة أثناء الهجوم الإرهابي بالطائرات المسيرة.

وأردف بوتين قائلاً: إن حلف شمال الأطلسي «ناتو» خدع روسيا بتعهداته عدم التمدد نحو الشرق وحاول ضم أوكرانيا، مضيفاً: «يحكم الإقليم الذي يسمى أوكرانيا في السنوات الأخيرة أشخاص مرتبطون بمصالح الغرب والذين أسسوا نظاماً معادياً لروسيا».

ومضى يقول: «بصرف النظر عما تقوله موسكو سيبحثون عن المذنبين في روسيا، إلا أننا لا نستخدم تلك الوسائل التي تستخدمها «كبار الشخصيات» في أوكرانيا».

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من بوروندي التي وصلها أمس في إطار جولة إفريقية: «لا شك في أن نظام كييف قد تحول منذ فترة طويلة إلى الأساليب الإرهابية، مستخدماً في ذلك الأسلحة الغربية».

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البوروندي: «تحدثنا عن هذا بتفصيل كبير ولا شك في أن نظام كييف تحول منذ فترة طويلة إلى الأساليب الإرهابية بشكل علني».

وأوضح لافروف أن نظام كييف يستخدم في ذلك الأسلحة التي يضخها الغرب في أوكرانيا، لافتاً إلى أن «تصريحات الغرب بأنه لا ينبغي استخدام الأسلحة المقدمة ضد أراضي روسيا الاتحادية هي كذبة أخرى».

وفي وقت سابق أمس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن كييف حاولت مهاجمة موسكو بـ8 طائرات مسيرة، وأكدت أن الدفاعات الجوية تمكنت من تدميرها كلها.

وقالت الوزارة في بيان: إن «نظام كييف حاول صباح أمس شن هجوم إرهابي بطائرات من دون طيار على منشآت في مدينة موسكو، وشاركت في الهجوم 8 طائرات من دون طيار، وقد تم تدمير كل المسيرات».

وأضافت: إن «3 مسيرات منها تم التصدي لها عن طريق الدفاعات الإلكترونية وفقدت السيطرة وانحرفت عن أهدافها المحددة، في حين أُسقطت 5 طائرات من دون طيار بوساطة نظام بانتسير- إس للصواريخ المضادة للطائرات في منطقة موسكو».

وأدانت الأمم المتحدة على لسان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الهجوم الأوكراني بالطائرات المسيرة على موسكو، وقال دوجاريك، في إفادة صحفية: «إن الأمم المتحدة تدين الهجمات على المدنيين والبنية التحتية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن