عربي ودولي

القضاء على 3 إرهابيين في ديالى … اتهامات لواشنطن بالتآمر على العراق ودعوات إلى رفض تدخلاتها

| وكالات

أكد تحالف «الفتح» النيابي في العراق أن الولايات المتحدة تحيك المؤامرات ضد بغداد، بينما دعا سياسي عراقي المنظمات الشعبية في البلاد إلى إقامة فعاليات رافضة لتدخلات واشنطن في شؤون العراق.
وحسب وكالة «المعلومة» العراقية، اتهم القيادي في تحالف «الفتح» عدي عبد الهادي، أمس الجانب الأميركي بالتآمر ضد قطاع الكهرباء في العراق عبر ثلاث أدوات، وقال: إن «إستراتيجية أميركا في العراق هي إبقاء أزمة الكهرباء إلى إشعار آخر لكونها تُستغل كورقة ضغط في اتجاهات مختلفة من خلال إثارة الرأي بين فترة وأخرى».
وأضاف: إن «واشنطن تعتمد 3 أدوات للانتقام من 40 مليون عراقي من خلال منع تسديد ديوان استيراد الكهرباء والغاز في أوقات الذروة لإيجاد أزمة إضافة إلى منع الشركات العالمية من المضي في خطة الإصلاح الشاملة للمنظومة كما حدث مع «سيمنز» الألمانية، مع الإشارة إلى الخلل في مشروعات الشركات الأميركية».
وأشار إلى أن «السبب المباشر لمعاناة العراقيين من الكهرباء هو سياسات أميركا التي تريد إبقاء البلاد في حالة عدم استقرار في ملف الطاقة وإلى إشعار آخر».
وتعاني أغلبية مناطق العراق من انحسار إمدادات الكهرباء مع حلول فصل الصيف وسط حالة استياء شعبي بدأت تلوح بالأفق.
في السياق، دعا السياسي العراقي عدنان الساعدي، أمس، المنظمات الشعبية في البلاد إلى إقامة فعاليات رافضة لتدخلات السفيرة الأميركية لدى بغداد ألينا رومانوسكي بالشؤون العراقية.
وقال الساعدي وفق «المعلومة»: إن «السفيرة الأميركية في العراق ألينا رومانوسكي تواصل تحركاتها ولقاءاتها المشبوهة بشيوخ عشائر والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني وغيرها بعيداً عن الأعراف والتقاليد الدبلوماسية الدولية».
وتابع: إن رومانوسكي تخطت واجباتها كسفيرة، حيث تعتبر نفسها راعية للشأن العراقي وهذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلاً، مشيراً إلى ما اعتبره «المواقف الخجولة لمجلس النواب والحكومة بشأن تعدي السفيرة الأميركية في بغداد على السيادة الوطنية للعراق».
ودعا الساعدي المنظمات الشعبية الممثلة بالنقابات والاتحادات المهنية ومنظمات المجتمع المدني المحلية إلى «إقامة الفعاليات الرافضة لتدخلات السفيرة الأميركية بالشأن العراقي والخارجة عن واجباتها الدبلوماسية كسفيرة لبلادها».
وسبق أن انتقد رئيس «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي تحركات السفيرة الأميركية في العراق، مبيناً أن تلك التحركات تجاوزت الاتفاقيات والأعراف الدبلوماسية.
من جهة ثانية، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس السبت، القضاء على ثلاثة إرهابيين بضربة جوية في ديالى.
وفي بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع» ذكرت مديرية الاستخبارات أن «ثلاثة إرهابيين قتلوا بضربة جوية في قاطع عمليات ديالى».
وأول من أمس، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، عن تفكيك شبكة خطرة للاتجار بالبشر مكونة من 3 نساء ورجل في بغداد.
وتواصل القوات العراقية عملياتها في ملاحقة فلول داعش وعصابات الجريمة المنظمة في كل أنحاء العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن