عربي ودولي

وزير الدفاع الإندونيسي يقترح خطة لإنهاء الأزمة الأوكرانية

| وكالات

اقترح وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو خطة لإنهاء الأزمة الأوكرانية، تتضمن إنشاء منطقة «منزوعة السلاح» وتنظيم استفتاءات تحت إشراف الأمم المتحدة في جميع الأراضي المتنازع عليها.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن سوبيانتو قوله في كلمة خلال منتدى حوار شانغريلا الأمني في سنغافورة أمس: إن «الأزمة في أوكرانيا لها تأثير على جميع مناطق العالم»، داعياً أوكرانيا وروسيا إلى التوصل إلى اتفاق بشأن وقف فوري للأعمال القتالية في أقرب وقت ممكن.
وقال سوبيانتو: أقترح خطة تتضمن أولاً وقف إطلاق النار والأعمال القتالية من جميع أطراف النزاع بشكل كامل، وتحديد المواقع التي توجد فيها حالياً، وثانياً انسحاب القوات مسافة 15 كيلومتراً في كل اتجاه من المواقع الأمامية وتشكيل منطقة منزوعة السلاح، وثالثاً التشكيل الفوري لوحدة مراقبة تابعة للأمم المتحدة، ورابعاً نشر هذه الوحدة في جميع أنحاء المنطقة المنزوعة السلاح.
وأضاف سوبيانتو: «يجب على الأمم المتحدة تنظيم وإجراء استفتاءات في جميع الأراضي المتنازع عليها، من أجل ضمان انعكاس موضوعي لرغبات سكان هذه المناطق حول كونها جزءاً من روسيا أو أوكرانيا»، لافتاً إلى أن بلاده مستعدة لارسال مراقبين عسكريين ووحدات عسكرية للعمل تحت إشراف قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن