عربي ودولي

أردوغان يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لتركيا لولاية ثالثة

| وكالات

أدّى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، اليمين الدستورية رئيساً للدولة بعد فوزه في دورة ثانية غير مسبوقة للانتخابات بولاية جديدة، ثالثة، من خمس سنوات.
وبث التلفزيون التركي الرسمي، مراسم تسلم مضبطة الرئاسة وأداء اليمين الدستورية، حيث أدى أردوغان القسم عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت باهتشلي.
واجتمعت الجمعية العامة للبرلمان التركي في العاصمة أنقرة من أجل مراسم أداء أردوغان القسم، لولاية رئاسية جديدة.
واحتاج أردوغان لجولة ثانية لكسب الانتخابات وفاز بحصوله على نسبة 52.8 بالمئة من الأصوات مقابل 47.82 بالمئة لمنافسه كمال كيليتشدار أوغلو، فيما يواجه(أردوغان) تحديات كبيرة في ولايته الثالثة على وقع اقتصاد متراجع وتوترات في السياسة الخارجية مع الغرب.
وفي السياق، قال كبير الباحثين الجيوسياسيين الإستراتيجيين لدى مؤسسة «بي سي إيه» للأبحاث، مارت غيرتكن: إنه «من وجهة نظر جيوسياسية ستعزز الانتخابات سعي تركيا الأخير نحو سياسة خارجية مستقلة».
وأضاف: «تهدف هذه السياسة إلى انتزاع أقصى قدر من الفوائد الاقتصادية والإستراتيجية من دول شرقية، مع استمرار منع حدوث قطيعة دائمة في العلاقات مع الديمقراطيات الغربية»، موضحاً أنه من المرجح أن يتفاقم التوتر مع الغرب مجدداً، وضمن هذا الإطار، بعد أن حصل أردوغان على ولاية جديدة.
وستكون معالجة المشكلات الاقتصادية للبلاد على رأس أولويات أردوغان مع بلوغ نسبة التضخم 43.70 بالمئة، لأسباب من بينها سياساته غير التقليدية المتمثلة بخفض معدلات الفائدة لتحفيز النمو.
وبدأ أعضاء البرلمان الجديد في تركيا أداء اليمين، أول من أمس الجمعة، في جلسة أولى بعد انتخابات 14 أيار، حضرها أيضاً أردوغان، ويحظى تحالفه بأغلبية في البرلمان المؤلف من 600 مقعد، ويرغب أعضاء حلف شمال الأطلسي «ناتو» بأن تعطي أنقرة الضوء الأخضر لمساعي السويد للانضمام إلى التحالف بقيادة الولايات المتحدة، قبل قمة في تموز القادم.
وماطل أردوغان في الموافقة على الطلب، متهماً استوكهولم بإيواء عناصر من «حزب العمال الكردستاني –PKK « الذي تصنفه الإدارة التركية منظمة إرهابية.
وأول من أمس، أعلن «الناتو» أن أمينه العام ينس ستولتنبرغ سيحضر حفل تنصيب أردوغان في عطلة نهاية الأسبوع وسيجري محادثات معه.
بدوره، قال وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، عبر «تويتر»: إن «رسالة واضحة ظهرت في اجتماع حلف شمال الأطلسي في أوسلو لتركيا والمجر لبدء عملية المصادقة».
ورد نظيره التركي مولود جاويش أوغلو قائلاً:
«رسالة واضحة وضوح الشمس لأصدقائنا السويديين! أوفوا بالتزاماتكم المتعلقة بالمذكرة الثلاثية، واتخذوا خطوات ملموسة في مكافحة الإرهاب… والباقي سيتبع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن