سورية

محافظة اللاذقية تسلمت شحنة مساعدات باكستانية … الحزب الشيوعي الروسي يرسل 30 طناً مساعدات غذائية إلى سورية

| وكالات

بينما أعلن الحزب الشيوعي الروسي إرسال حمولة ثلاث شاحنات من المساعدات الإنسانية للشعب السوري، تسلمت محافظة اللاذقية أمس شحنة مساعدات إنسانية وإغاثة مقدمة من الحكومة الباكستانية، وصلت على متن سفينتين يومي الخميس والجمعة إلى مرفأ اللاذقية.
وحسب وكالة «سانا» أعلن رئيس الحزب الشيوعي الروسي غينادي زوغانوف في تصريح خلال تحميل الشاحنات من سوفخوز لينين في ضواحي موسكو أن هذه الشاحنات تحمل ثلاثين طناً من المواد الغذائية بما فيها دقيق القمح ودقيق الذرة وبقوليات وسكر وزيوت نباتية ومعلبات وغيرها، مشيراً إلى أنه سيتم نقل هذه الدفعة من المساعدات عبر طائرة شحن تابعة لوزارة الدفاع الروسية.
وأوضح زوغانوف أن الحزب الشيوعي الروسي قدم المساعدات بصورة فاعلة للشعب السوري خلال الأزمة التي مر بها تأكيداً لالتزامه بالوقوف إلى جانب سورية، لافتاً إلى أن الحزب يساعد أيضاً شعب دونباس في تصديه للنازية الجديدة والعصابات الفاشية.
بدوره قال فلاديمير كاشين نائب رئيس الحزب: «سورية دولة مهمة، ونحن نقدم الدعم والمساعدة لها بعد مأساة الزلزال»، معرباً عن الشكر لكل من ساهم بجمع هذه المساعدات لتقديمها للشعب السوري الصديق.
ولفت كاشين إلى أن عضو قيادة الحزب والنائب في مجلس الدوما كازبيك تايساييف سيرافق هذه الدفعة من المساعدات، وينقل تحيات الشيوعيين الروس ومشاعر تضامنهم إلى الشعب السوري.
من جهته قال تايساييف: إن الحزب الشيوعي سيواصل إرسال المساعدات الإنسانية إلى سورية في حين شدد نائب رئيس مجلس الدوما المحلي في محافظة موسكو ألكسندر ناؤوموف على أن الإمبرياليين الأميركيين ودعاة العولمة أرادوا استهداف سورية الدولة المستقلة ذات السيادة، ولكن الشعب السوري وبمساعدة روسيا الاتحادية حافظ على كيان دولته، مضيفاً: إن ما يسمى الغرب المتحضر بقيادة الولايات المتحدة يتشدقون بالكلام عن الديمقراطية والإنسانية ولكنهم يمارسون الخداع في واقع الأمر، ولم يساعدوا الشعب السوري بأي شيء بعد مأساة الزلزال.
وبينت عضو مجلس الدوما المحلي في محافظة موسكو يلينا موكرينسكايا أنه يجري شحن المساعدات الإنسانية إلى سورية من مطار تشكالوفسكي العسكري في ضواحي موسكو.
على خطٍ موازٍ، تسلمت محافظة اللاذقية أمس شحنة مساعدات إنسانية وإغاثية مقدمة من الحكومة الباكستانية، كانت وصلت على متن سفينتين في وقت سابق إلى مرفأ اللاذقية.
وأوضح نائب السفير الباكستاني بدمشق صفدر علي خان في تصريح للصحفيين نقلته «سانا»، أنه وفي ضوء العلاقات الأخوية القائمة منذ عقود بين سورية وباكستان «كان من الواجب» تقديم المساعدات الإنسانية للأشقاء السوريين المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب بلدهم مؤخراً، مشيراً إلى أنه تم أمس تفريغ 63 حاوية تزن نحو 1300 طن، تضم مواد إغاثية وغذائية وحليب أطفال ومولدات كهربائية وأجهزة للإنارة.
وأضاف علي خان: «إن الحكومة الباكستانية ساهمت منذ اللحظات الأولى لوقوع الزلزال بإرسال 9 طائرات وصلت إلى مطار دمشق الدولي تباعاً محملة بالمواد الإغاثية، إضافة إلى وصول عدد من الأطباء الذين قدموا المساعدة منذ بداية الزلزال»، لافتاً إلى أن الحاجة لإيصال أكبر عدد من المساعدات استدعى اللجوء إلى البواخر، حيث إن آخر باخرة وصلت إلى مرفأ اللاذقية في إطار المساعدات كانت الخامسة من نوعها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن