شؤون محلية

الآلية التنفيذية لتخصيص المواطنين بإشغال ضمن الساحات اليوم على طاولة المكتب التنفيذي … محافظ دمشق يتفقد الأسواق التفاعلية في ركن الدين وبرزة والتضامن وحي الزهور ويوجه بإزالة مخالفة تتجاوز مساحتها الـ150 متراً

| فادي بك الشريف

تفقد محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي عدداً من الأسواق التفاعلية التي ستقيمها المحافظة في ركن الدين وبرزة والتضامن وحي الزهور والواقع الخدمي في حي التضامن، واطلع المحافظ على مواقع الأسواق التي تم اختيارها في ركن الدين جانب مشفى ابن النفيس وبرزة جانب مسجد إبراهيم الخليل والسوق بجانب العقدة الواصلة بين جرمانا والمتحلق الجنوبي وسوق حي الزهور خلف الحديقة والتضامن جانب مركز التضامن الصحي مؤكداً ضرورة الإسراع بتنفيذها ووضعها بالخدمة في أقرب وقت. وخلال جولته في برزة تفقد كريشاتي سوق الخضار ببرزة والواقع الخدمي فيه والتقى عدداً من المواطنين واستمع منهم عن شكاويهم مشدداً على ضرورة تنظيم عمل السوق من اللجنة المشرفة بشكل أفضل وزيادة الاهتمام بالنظافة والتزام أصحاب المحال بالأسعار المحددة من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبالمساحات المحددة لكل محل وتنظيم الضبوط بحق المخالفين.

ودعا المحافظ خلال جولته في حديقة الزاهرة إلى زيادة الاهتمام بالحديقة وزراعة الأشجار ووجه بإزالة إشغال غير نظامي مساحته فوق الـ150 متراً وذلك بشكل فوري حيث قامت ورشات مديرية دوائر الخدمات بإزالته وترحيله من الحديقة. وفي نهاية الجولة تفقد كريشاتي الواقع الخدمي في حي التضامن والتقى عدداً من الأهالي واستمع منهم إلى احتياجاتهم وطلباتهم والتي تمثلت بوضع عدد من أكشاك بيع الخبز ومعالجة مشكلة شبكات الصرف الصحي وإنارة الشوارع وصيانة الصراف الآلي بجانب المستوصف موجهاً المدراء المعنيين لمتابعة طلبات الأهالي بالتنسيق مع لجنة الحي والمختار والعمل على حلها وفقاً للإمكانات المتاحة وإزالة جميع الإشغالات غير النظامية من على الأرصفة والطرقات والتعديات على الأملاك العامة والتشدد في قمع مخالفات البناء.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن مدير الأملاك العامة في محافظة دمشق حسام الدين سفور أن الساحات التفاعلية شبه جاهزة بعد أن وجه المحافظ المديريات المعنية بتجهيزهم بكل المستلزمات ليصار إلى التخصيص قريباً جداً، ولفت إلى أن التخصيص يشمل ذوي الشهداء ومصابي الحرب بنسبة 50 بالمئة يتم دراسة الطلبات المقدمة عبر لجنة مختصة، والنصف الآخر للمواطنين المتقدمين بطلبات للحصول على الإشغال بنسبة 50 بالمئة، وكشف سفور أن الآلية التنفيذية لحصول المواطنين وتخصيصهم بإشغال ضمن الساحات التفاعلية تناقش اليوم في اجتماع المكتب التنفيذي، ليصار إلى الإعلان عنها ضمن قرار يصدر من المحافظة.

ولفت مدير الأملاك إلى أن المحافظة مستمرة باستقبال الطلبات المقدمة لإشغال الساحات المخصصة للبسطات كبديل من الإشغالات المخالفة في عدد من أسواق ومناطق العاصمة. هذا وتم اختيار عدد من الساحات التفاعلية ضمن أجزاء ضمن كراج صيدنايا ومرآب الصوفانية (مسرب من المرآب) والسويقة مقابل مكتب دفن الموتى، وذلك باختيار مناطق متنوعة بدمشق تلبي الرغبات وتلقى الرضا حسب توزع القطاعات مثل حي الزهور وحاميش ونهر عيشة والزبلطاني وقرب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وخلف وكالة سانا (ما يسمى سوق التهريب) وجزء من ابن عساكر وغيرها من المناطق.

وقال سفور: توافينا مديرية دوائر الخدمات بعدد من الساحات الإضافية والمواقع المقترحة لدراستها خلال الأسبوعين القادمين ليصار إلى اعتمادها كمواقع إضافية في الوقت القريب، مؤكداً أنه خلال جولة المحافظ تم لحظ عدد من المواقع من الممكن الاستفادة منها. ويشار إلى أن الحملة التي نفذت على الإشغالات غير المخصصة جاءت لتسببها في الازدحامات وعرقلة حركة المارة والسيارات بالتعدي على الأرصفة والأملاك العامة، الأمر الذي اقتضى تنظيم هذا الأمر وتجهيز ساحات بديلة. يشار إلى البدء باستقبال الطلبات لمن يستحق من ذوي الشهداء ومصابي الحرب وذلك في الطابق الثالث ضمن مبنى المحافظة، إضافة إلى أي مواطن يرغب بإشغال بسطة بشكل مقونن، علماً أنه تم استقبال مئات الطلبات، وتم تشكيل لجان لدراسة الطلبات المقدمة، وكانت المحافظة درست جميع الساحات والأماكن بعناية لتكون فاعلة وتحقق الفائدة المرجوة منها بتجهيز أسواق للبسطات لتنظيم عملها وتكون مرخصة من الجهة المسؤولة وتلبي حاجة أصحاب البسطات من جهة وحاجة المستهلك من جهة ثانية، مبيناً السماح ببيع مختلف المواد ما عدا الممنوعات. شارك في الجولة عضوا المكتب التنفيذي مجد الحلاق وملك حمشو والمديرون المعنيون وعدد من أعضاء مجلس المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن