عربي ودولي

مستوى العلاقات بين روسيا وأميركا لا يبعث على التفاؤل.. وإسقاط مسيرات أوكرانية في القرم … موسكو: تسليم صواريخ بعيدة المدى إلى كييف يؤدي إلى تصعيد التوتر

| وكالات

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية «الكرملين»، ديميتري بيسكوف، أن تسليم صواريخ بعيدة المدى إلى كييف سيؤدي إلى تصعيد التوتر، في حين اعتبر مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف أن العلاقات الروسية الأميركية الحالية لا توحي بالكثير من التفاؤل.
وقال بيسكوف في مقابلة على قناة «روسيا 1»: «في الواقع، يتزايد باستمرار مستوى الخصائص التكتيكية والتقنية لتلك الأسلحة التي يتم استخدامها، والآن نشهد بالفعل مناقشة أولية حول الإمداد، على سبيل المثال، من فرنسا وألمانيا لصواريخ بمدى 500 كيلومتر وأكثر»، مضيفاً: «هذا سلاح مختلف تماماً، وسيؤدي إلى منعطف آخر في دوامة التوتر».
وأشار بيسكوف إلى أن الغرب يتحدث عن حقوق الإنسان والقيم الأوروبية فقط عندما يكون ذلك مناسباً لهم، مؤكداً: «نحتاج إلى معرفة أعمالنا، والقيام بعملنا وإنهاء مهمتنا حتى النهاية، ليس لدينا بديل آخر».
وتواصل القوات المسلحة الروسية تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، لدرء التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.
وحددت موسكو منذ إطلاق العملية، في الرابع والعشرين من شباط عام 2022، أهدافها بحماية سكان إقليم دونباس، والقضاء على التهديدات الموجهة لأمن روسيا، وإجبار أوكرانيا على الحياد العسكري، والقضاء على التوجهات النازية فيها.
ومن جانب آخر، اعتبر أوشاكوف، أن العلاقات الروسية الأميركية الحالية لا توحي بالكثير من التفاؤل.
وحسبما نقلت عنه وكالة «تاس»، قال أوشاكوف في معرض رده على سؤال بهذا الصدد: «الأمر ليس واضحاً حتى الآن، الأوضاع على مسار (العلاقات) الروسية الأميركية لا تبعث على الكثير من التفاؤل».
وفي وقت سابق، أشار أوشاكوف إلى وجود بعض الاتصالات المتقطعة ذات الطابع الدبلوماسي بين موسكو وواشنطن، بخصوص التأشيرات وكذلك من خلال القنوات الخاصة حول تبادل الأسرى.
ميدانياً، أسقطت الدفاعات الجوية في شبه جزيرة القرم الروسية 5 طائرات من دون طيار أوكرانية مساء أول من أمس.
ووفق «تاس»، قال رئيس جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف: «خلال الليلة الماضية أسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية خمس طائرات من دون طيار معادية، وتم التشويش على أربع مسيرات جوية أخرى أنزلت بواسطة وسائل الحرب الإلكترونية».
وأشار أكسيونوف إلى أنه نتيجة سقوط إحدى الطائرات المسيرة تحطمت النوافذ في ثلاثة منازل تابعة للقطاع الخاص، إضافة إلى سيارتين في مدينة جانكويه، كما تم العثور على طائرة من دون طيار غير منفجرة في منزل خاص، وتم إجلاء 50 شخصاً إلى مكان آمن من تلك المنطقة، ومن ثم تم إبطال مفعول المتفجرات الموجودة على متنها، لافتاً إلى أن هجمات الدرونات الأوكرانية لم تسفر عن إصابة أحد.
إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن حصيلة عملياتها العسكرية خلال الـ24 ساعة الماضية على محاور القتال المختلفة، حيث تم استهداف المواقع والحشود العسكرية الأوكرانية في 73 منطقة.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أمس خلال إفادة صحفية: «استهدف الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش وقوات الصواريخ والمدفعية لمجموعات القوات الروسية خلال اليوم الماضي 96 وحدة مدفعية تابعة للقوات الأوكرانية في مواقع إطلاق النار، كما تم استهداف الحشود البشرية والمعدات العسكرية في 73 منطقة».
وأعلن المتحدث العسكري استهداف مواقع قيادة القوات الأوكرانية في منطقة سلافيانسك بجمهورية دونيتسك الشعبية ومدينة سومي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن