الصفحة الأخيرة

تحذير من اندثار الغلاف الجليدي

| وكالات

دعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى تنسيق دولي عاجل للتصدي لتبعات تغير المناخ على صعيد تقلص الجليد البحري، وذوبان الأنهار الجليدية والتغيرات في الغلاف الجليدي.

ولفتت المنظمة إلى الآثار المتزايدة لتناقص الجليد البحري، وذوبان الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية والتربة الصقيعية، والثلوج على ارتفاع مستوى سطح البحر، والمخاطر المتعلقة بالمياه والأمن المائي والاقتصادات والنظم الإيكولوجية.

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس: إن «قضية الغلاف الجليدي موضوع ساخن ليس بالنسبة للمنطقتين القطبيتين فقط، بل هي قضية عالمية».

من جهتها أشارت متحدثة باسم المنظمة إلى أن أكثر من مليار شخص يعتمدون على المياه التي تأتي من ذوبان الجليد والأنهار الجليدية، وعندما تختفي تلك الأنهار يتأثر أمن إمدادات المياه لهؤلاء الأشخاص.

وحذر خبراء بيئيون من أن الوقت ربما يكون قد فات، وأن على الأمم المتحدة السعي لفرض برامج وسياسات بيئية صارمة وملزمة حول العالم تراعي حماية التوازن البيئي والطبيعي، والتحول نحو الطاقة المتجددة، وبما يقود لتخفيف وطأة كارثة التغير المناخي المتفاقمة على الأمن المائي والغذائي لسكان الأرض.

وحسب دراسة فإن القطب الشمالي فقَدُ ما يقرب من 45 مليار طن من الجليد في كل سنة من السنوات بين 2000 و2010، ثم ارتفعت وتيرة الذوبان في السنوات العشر اللاحقة ليصل مستوى الذوبان إلى 52 مليار طن من الجليد في كل سنة من السنوات بين 2010 و2020.

وهذا الذوبان المتسارع ساهم برفع مستوى سطح البحر بما يقارب 3.5 سنتيمترات، وسبب تسارع الذوبان هو ارتفاع درجة حرارة المنطقة، بما يقارب 9 درجات مئوية عن عصر ما قبل النهضة الصناعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن