رياضة

غوارديولا يواصل كتابة التاريخ فهل يحقق المجد القاري مع ناديين مختلفين؟ … السيتي يتجاوز اليونايتد على طريق الثلاثية الكبرى

| محمود قرقورا

جاءت المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنكليزي يوم السبت الفائت بين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد على أرضية ملعب ويمبلي في العاصمة الإنكليزية لندن كما يشتهي غوارديولا ولاعبوه، فحققوا الفوز بهدفين لهدف مواصلين طريق البحث عن الثلاثية التاريخية التي لم يحققها إلا اليونايتد بين أندية البريميرليغ، ولكن غوارديولا سيكون بإمكانه الانفراد بكونه المدرب الوحيد الذي يحقق ذلك مع ناديين مختلفين، حيث سبق له تحقيق ذلك مع برشلونة موسم 2008/2009، ويفخر غوارديولا بكونه المدرب الإسباني الوحيد الذي حقق اللقب مرتين.

السيتي فاز بهدفين لهدف وسجلهما غوندوغان على مدار الشوطين على حين سجل لليونايتد برونوفرنانديز من علامة الجزاء مدركاً التعادل في الشوط الأول.

أرقام تاريخية من تتويج السيتي

– تقابل قطبا مدينة مانشستر في نهائي مسابقة كبرى لأول مرة.

– هي ثالث مباراة بين قطبي مدينة مانشستر على ملعب ويمبلي في جميع المسابقات، وثاني مباراة بين قطبي مدينة مانشستر في كأس انكلترا على ملعب ويمبلي بعد لقاء نصف النهائي عام 2011 يوم فاز السيتي بهدف، ما يعني أن علامة السيتي كاملة بمواجهة اليونايتد في ويمبلي ضمن مسابقة الكأس، واللقاء الثالث كان في مسابقة الدرع 2011 وفاز اليونايتد بثلاثة أهداف لاثنين.

– عادل مانشستر يونايتد الرقم القياسي لعدد المباريات النهائية لكأس انكلترا المسجل باسم أرسنال بواقع 21 نهائياً مع فارق أن المدفعجية أحرز اللقب 14 مرة مقابل 12 لليونايتد.

– أصبح مانشستر يونايتد أول فريق يخسر نهائي كأس انكلترا 9 مرات متخطياً تشيلسي وإيفرتون اللذين خسر كل منهما النهائي ثماني مرات.

– حقق السيتيزينز اللقب السابع خلال 12 مباراة نهائية واللقب الثاني تحت قيادة غوارديولا.

– توّج السيتي باللقب ثلاث مرات من النهائيات الأربع الأخيرة التي لعبها على حين خسر اليونايتد أربعاً من النهائيات الخمسة الأخيرة التي لعبها.

– حقق مانشستر سيتي ثنائية الدوري والكأس في الموسم نفسه للمرة الثانية في تاريخه بعد موسم 2018/2019 فبات السيتي ثالث فريق يحقق ثنائية الدوري والكأس في أكثر من موسم بعد أرسنال مع المدرب فينغر 1998 و2002 ومانشستر يونايتد مع فيرغسون 1996 و1999.

– وصل مانشستر سيتي للهدف 150 في موسم واحد بعد 2013/2014 و2018/2019.

– بات الجزائري رياض محرز أول لاعب عربي يحقق اللقب مرتين في كأس انكلترا بعد لقب عام 2019.

– الهدف الذي سجله الألماني غوندوغان بعد أقل من 13 ثانية أسرع هدف على ملعب ويمبلي الجديد وأسرع هدف بتاريخ المسابقة، وغوندوغان ثاني ألماني يسجل في النهائي بعد بير ميرتيساكر الذي سجل لآرسنال في الفوز على أستون فيلا في نهائي 2015 برباعية نظيفة ويبقى غوندوغان أول لاعب يسجل هدفين من خارج منطقة الجزاء في النهائي منذ 60 عاماً.

– أول نهائي لكأس انكلترا يشهد تسجيل قائدي الفريقين للأهداف، وبات غوندوغان أكبر لاعب يسجل ثنائية في النهائي منذ 1958 فهو بعمر 32 عاماً و222 يوماً، ورابع لاعب من السيتي يسجل ثنائية في النهائي، ولكنه أول ألماني.

– برونو فرنانديز أول لاعب يسجل من جزاء لليونايتد في النهائي منذ 2004 يوم سجل الهولندي نيسلتروي بمرمى ميلوول.

– أضحى دي بروين ثاني لاعب من السيتي يصنع هدفين في النهائي بعد برناردو سيلفا 2019.

– هالاند سجل 52 هدفاً في 52 مباراة ولكنه عجز عن التسجيل في 6 من آخر 7 مباريات شارك بها.

انكسارات السيتي هذا الموسم

على الرغم من كون مانشستر سيتي مرعب أوروبا هذه الأيام فقد تعرض لخمس هزائم في الدوري الإنكليزي كانت أمام كل من ليفربول وبرينتفورد ذهاباً 1/صفر و2/1 على التوالي، وأمام مانشستر يونايتد وتوتنهام وبرينتفورد إياباً بواقع 2/1 و1/صفر و1/صفر على التوالي.

كما خسر الفريق في ربع نهائي كأس الرابطة الإنكليزية المحترفة أمام ساوثمبتون بهدفين مقابل لا شيء، وكان قد بدأ الموسم بالخسارة أمام ليفربول بهدف لثلاثة على كأس الدرع الخيرية.

حصيلة عامة

خاض مانشستر سيتي مع انتهاء مباراة الكأس 60 مباراة فحقق الفوز في 43 منها مقابل 10 تعادلات و7 هزائم والأهداف 150 له مقابل 46 بمرماه، ويبقى القول كما أسلفنا بأن الموسم لن يكون مرضياً لأصحاب الشأن في ملعب الاتحاد إلا إذا كانت الخاتمة التتويج بدوري الأبطال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن