رياضة

الباريسي ودع الموسم بهزيمة ونانت نجا من الهبوط … كبار الكالشيو ينهون الموسم بالفوز واليوفي من الباب الضيق .. فياريال يحبط الأتلتي ويهدي وصافة بطل الليغا للريال

| خالد عرنوس

انتهى الموسم الأوروبي المحلي في الدوريات الخمسة الكبرى من خلال بعض مسابقات الكؤوس وانتهاءً بالليغا الإسبانية والسييرا A الإيطالية فاكتمل نصاب الفرق التي ستمثل بلدانها في المسابقات الأوروبية وكذلك الفرق التي هبطت إلى الدرجة الأدنى ولم يتبق من الموسم سوى نهائي دوري المؤتمر وكذلك نهائي دوري الأبطال والذي سيكون مسك الختام السبت القادم، وشهد الدوري الإسباني تعادلات كثيرة أدت في النهاية إلى احتفاظ قطبي العاصمة بمركزيهما على حين لحق بلد الوليد بإلشي وإسبانيول إلى الدرجة الثانية.

وفي الدوري الإيطالي فاز الكبار السبعة الأوائل فاحتفظوا بمراكزهم وأخفق يوفنتوس بالوصول أبعد من المركز السابع ليدخل أوروبا من الباب الضيق ويخوض دوري المؤتمر متأثراً بالعقوبة الإدارية التي تعرض لها، على حين لم يستفد هيلاس فيرونا من سقوط سيبيزيا فقد سقط بدوره في فخ الخسارة على أرض ميلان ليسقط إلى الدرجة الثانية، وكان الدوري الفرنسي شهد تبديلاً طفيفاً على ترتيب المؤخرة أدى إلى هبوط أوكسير بخسارته أمام لنس 1/3 لينجو نانت بفوزه على أنجيه الهابط سابقاً بهدف.

تعادلات وهزيمة البطل

منذ تتويجه بطلاً لليغا لم يقنع برشلونة أنصاره فسقط غير مرة على الرغم من تأكيد مدربه تشافي على عدم التراخي وها هو سقط للمرة الثالثة في أربع جولات أخيرة وهذه المرة خارج نيوكامب على يد سلتا فيغو الذي خاض المباراة مدافعاً عن حظوظه بالبقاء وهو حافز كاف لأن يفرمل الكاتالوني بالهزيمة الخامسة خارج أرضه، وأصابت العدوى ريال مدريد الذي سقط بفخ التعادل على أرضه مع بلباو بعد ساعات قليلة على إعلان رحيل الهداف الفرنسي بنزيمة الذي أنقذ فريقه بهدف التعادل، والتعادل الخامس للفريق الملكي على ملعب برنابيه لم يكن لينفعه لولا تعادل آخر وقع فيه الجار أتلتيكو، ففي فالنسيا تقدم الأتلتي بهدفين لهدف على فياريال وهو الأمر الذي كان كفيلاً بوضعه في المركز الثاني متقدماً على جاره الريال لكن الوقت بدل الضائع حمل هدفاً للغواصات الصفراء أنهى القمة بالتعادل وإبقاء الريال وصيفاً لبطل الليغا.

وفي المعركة الأخيرة لثالث الهابطين نجا سلتا تماماً بفوزه لتبقى المنافسة بين بلد الوليد وألميريا وفالنسيا والثلاثة تعادلوا لكن تعادل الأول كان قاتلاً لكل أحلامه بالبقاء فقد وقع مع منافسه الأول خيتافي وفوز بلد الوليد كان كفيلاً بنجاته وسقوط أزرق العاصمة، إلا أنه أخفق في الامتحان الأهم رغم أنه هيمن على المباراة على طريقة الكبار بنسبة استحواذ بلغت 80% وكم كبير من الفرص (15 كرة نحو المرمى) لم تصب واحدة منها الهدف وخرج بتعادل سلبي ليعود إلى الدرجة الثانية بعد موسم واحد فقط بين الكبار.

النتائج الكاملة – الإسباني 38

– سلتا فيغو × برشلونة 2/1 للفائز غابرييل فيغا (42 و65) وللخاسر أنسو فاتي (79).

– ريال مدريد × بلباو 1/1 للأول بنزيمة (72 من جزاء) وللثاني سانسيت (49).

– فياريال × أتلتيكو مدريد 2/2 للأول جاكسون (9) باسكوال (90+2) وللثاني أنخيل كوريا (18 و56).

– سوسيداد × إشبيلية 2/1 للفائز برايس منديز (27) محمد علي (73) وللخاسر لاميلا (77).

– بيتيس × فالنسيا 1/1 للأول أيوزي بيريز (1) وللثاني توغويرول (71).

– مايوركا × رايو فاليكانو 3/صفر موريكي (50) كوبيتي (71) أنجيل رودريغيز (90+3).

– أوساسونا × جيرونا 2/1 للفائز بودمير (52 و55) وللخاسر كارفاليو (75).

– إسبانيول × ألميريا 3/3 للأول بوادو (13) روتييل (49) كوليوشو (73) وللثاني البلال توريه (10) بلازيكيز (58 و87 من جزاء).

– بلد الوليد × خيتافي صفر/صفر.

– إلشي × قادش 1/1 للأول لوكاس بويي (71) وللثاني إسكلانتي (10).

بانوراما الليغا

– 6 تعادلات أحدها دون أهداف مقابل 4 انتصارات كلها لأصحاب الضيافة ومنها ثلاثة بنتيجة 2/1 فشهدت الجولة 28 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء.

– 41 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 7 صفراوات في مباراة إلشي × قادش بينما غابت البطاقات عن مباراة مايوركا × فاليكانو، وطرد يونس موسى (فالنسيا) وأكسل فيتسل (الأتلتي) بالحمراء المباشرة.

– توج روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة) هدافاً لليغا برصيد 23 هدفاً يليه كريم بنزيمة (الريال) بـ19 هدفاً واحتل خوسيلو (إسبانيول) المركز الثالث بـ16 هدفاً يليه فيدات موريكي (مايوركا) وبورخا إيغليسياس (بيتيس) وأنتوني غريزمان (الأتلتي) بـ15 ثم إنيس أونال (خيتافي) بـ14 هدفاً.

انتصارات كاملة

في الكالشيو حملت الجولة الختامية الرغبة في إنهاء الموسم بوجه مثالي حتى للأندية التي لعبت تحصيل حاصل كالبطل نابولي الذي خاض مباراة تأدية واجب أمام سامبدوريا الهابط سابقاً إلى السييرا A فاستعاد البطل نغمة الانتصارات بثنائية نظيفة سجل أولها النيجيري فيكتور أوسيمين من علامة الجزاء فعزز صدارته للهدافين، وبالنتيجة ذاتها فاز لازيو على إيمبولي فاحتفظ بالمركز الثاني على حساب إنتر الذي فاز بدوره على تورينو بهدف في بروفة نهائية قبل ملاقاة مان سيتي في نهائي دوري الأبطال، ووجد ميلان رابع الجدول نفسه في موقعة بطلها هيلاس فيرونا الساعي للهروب من شبح الهبوط فكان أن تعامل معها لاعبو الروزنييري بكبرياء الفريق الذي لم يسبق له أن هزم أمام ضيفه في سان سيرو فخرج فائزاً وحارماً ممثل فيرونا من نتيجة قد تكون مفيدة وخاصة أن منافسه سيبيزيا خسر في الوقت بدل الضائع على أرض روما.

ولهذا الفوز حكاية أخرى فقد خسر روما نهائي اليوروباليغ قبل أيام مهدراً فرصة اللقب الأوروبي وكذلك فرصة اللعب بدوري الأبطال فكان لزاماً عليه الفوز للحفاظ على مركزه السادس للعب في الدوري الأوروبي مجدداً بعيداً عن دوري المؤتمر ولأن يوفنتوس كان متقدماً على أودينيزي في التوقيت ذاته فكان لابد لروما من الفوز وهو ما كان متأخراً بركلة جزاء من باولو ديبالا الذي سجل هدفاً وضع فريقه في اليوروباليغ وأجبر يوفنتوس على خوض دوري المؤتمر، وجاء فوز روما مهماً وخاصة أن أتلانتا المنافس الرئيس له ولليوفي حقق فوزاً كبيراً على مونزا بنتيجة 5/2 ولفت اللاعب الهولندي كوبمينيريس الأنظار بعدما سجل الهاتريك وهي الثلاثة الثانية في سجله هذا الموسم ليكون وحده الذي فعلها وهو الهاتريك الخامس بمجمل الدوري الإيطالي.

النتائج الكاملة – الإيطالي 38

– نابولي × سامبدوريا 2/صفر أوسيمين (64 من جزاء) جيوفاني سيميوني (85).

– إيمبولي × لازيو صفر/2 رومانيولي (48) لويس ألبرتو (90+2).

– تورينو × إنتر ميلانو صفر/1 برزوفيتش (37).

– ميلان × هيلاس فيرونا 3/1 للفائز جيرو (45+2 من جزاء) لياو (85 و90+2) وللخاسر فارواني (72).

– أتلانتا × مونزا 5/2 للفائز كوبمينيريس (12 و45+1 و79) هويلوند (74) مورييل (90+2) وللخاسر كولباني (51) بيتانيا (81).

– روما × سيبيزيا 2/1 للفائز زيلفيسكي (43) ديبالا (90+1 من جزاء) وللخاسر نيكولاو (6).

– أودينيزي × يوفنتوس صفر/1 كييزا (68).

– ساسولو × فيورنتينا 1/3 للخاسر دومينيكو بيراردي (71 من جزاء) وللفائز كابرال (46) سابونارا (79) نيكولاس غونزاليس (83).

– كريمونيزي × ساليرنتانا 2/صفر بونابوتو (26 من جزاء) تساجوت (88).

– ليتشي × بولونيا 2/3 للخاسر باندا (17) أودين (88) وللفائز أرناوتوفيتش (58) زيركزي (81) فيرغسون (90+4).

بانوراما الكالشيو

– 31 هدفاً شهدتها الجولة الأخيرة عبر 10 انتصارات كاملة نصفها بنتائج نظيفة ونصفها بفارق هدفين وستة لأصحاب الأرض وجاءت خمسة أهداف من علامة الجزاء.

– 49 مرة ظهر اللون الأصفر وتحول إلى الأحمر في ثلاث مناسبات فطرد روان تريسولدي (ساسولو) ونيكولو كامبياغي (إيمبولي) وكيلفن إميان (سيبيزيا) بالإنذار الثاني على حين خرج روجيرو أوليفيرا (ساسولو) ومارلون (مونزا) ومدرب أتلانتا غاسبريني بالحمراء المباشرة، وشهدت مباراة نابولي × سامبدوريا إنذاراً واحداً مقابل 10 إنذارات في مباراة روما × سيبيزيا.

– توج فيكتور أوسيمين (نابولي) هدافاً برصيد 26 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ21 ثم بولايي ديا (ساليرنتانا) بـ16 هدفاً وأصبح رافاييل لياو (ميلان) رابعاً بـ15 هدفاً وجاء خامساً أديمولا لوكمان (أتلانتا) ومبالا نزولا (سيبيزيا) وأوليفيه جيرو (ميلان) ولكل منهم 13 هدفاً.

النتائج الكاملة – الفرنسي 38

سان جيرمان × كليرمون 2/3، أوكسير × لنس 1/3، أجاكسيو × مرسيليا 1/صفر، بريست × رين 1/2، موناكو × تولوز 1/2، نيس × ليون 3/1، تروا × ليل 1/1، ريمس × مونبيلييه 1/3، لوريان × ستراسبورغ 2/1، نانت × أنجيه 1/صفر.

وداعية مزعجة

في الدوري الفرنسي لم يكن باريس سان جيرمان في برج سعده في ليلته الأخيرة أمام جماهيره، فعلى الرغم من تقدمه بهدفين بعد 21 دقيقة فقط إلا أنه سرعان ما تراخى فأنهى الشوط الأول بالتعادل 2/2 وفي الشوط الثاني قلب الفريق الضيف الذي يخوض موسمه الثاني فقط بين الكبار الطاولة على بطل الليغ آن وزعيمه التاريخي وحقق فوزه الأول عليه تاريخياً، وهي الهزيمة الرابعة في 11 مباراة أخيرة للباريسي والغريب أنها وقعت كلها في البارك دوبرنس وبالطبع كانت الأولى بعد تقدمه بهدفين خلال 7 هزائم في الموسم الحالي، وجاءت الهزيمة في آخر ظهور للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع الفريق وكذلك المدافع الإسباني سيرجيو راموس عقب انتهاء عقديهما.

حصيلة الليغ آن

– تعادل إيجابي وحيد مقابل 9 انتصارات منها خمسة للضيوف وثمانية بأهداف من الجانبين فشهدت الجولة تسجيل 30 هدفاً جاء أحدها بطريقة عكسية وثلاثة من علامة الجزاء وأهدر جريجون كيي (كليرمون) ركلة رابعة.

– غاب اللون الأحمر عن الجولة الختامية وحضر الأصفر 31 مرة منها مرة في مباراتي نيس × ليون ونانت × أنجيه مقابل 6 صفراوات في مباراة بريست × رين.

– توج كليان مبابي (سان جيرمان) هدافاً للموسم برصيد 29 هدفاً يليه ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ27 هدفاً ثم جوناثان ديفيد (ليل) بـ24 جاء 10 منها عبر نقطة الجزاء يليه لويس أوبيندا (لنس) وفلوريان بالوغون (ريمس) بـ21 هدفاً ثم حبيب ديالو (ستراسبورغ) بـ20 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن