شؤون محلية

إقبال كبير على تسليم القمح في حماة … مدير فرع السورية للحبوب: فاق التوقعات في كل المراكز.. والوارد أكبر من قدرة المراكز على الاستلام

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ العديد من الفلاحين الذين يسلمون إنتاجهم من القمح لمراكز السورية للحبوب المنتشرة بعدة مناطق في حماة، أن عمليات التسليم والاستلام تتم بشكل سلس من العاملين في المراكز، وخلال وقت قصير نسبياً حيث تتم عمليات وزن حمولة الجرارات والشاحنات وتفريغها في الحفر المخصصة لذلك ومن ثم وزن الآليات فارغة.

وأوضحوا لـ«الوطن» أنه لا توجد أي مشكلة تواجههم بتسليم محصولهم للمراكز، سوى الازدحام الشديد. وهو ما عدَّه نائب رئيس اتحاد فلاحي حماة علي المقداد، فأل خير وأمراً طبيعياً نتيجة الإقبال الكبير من الفلاحين على تسليم إنتاجهم من القمح للدولة.

وبيَّنَ المقداد لـ«الوطن» أنه من خلال متابعة الاتحاد لعمليات التسويق على مدار الساعة، لوحظ الإقبال الممتاز على التسليم بكل المراكز، التي تقدم فيها جميع التسهيلات.

وأكد أن الفلاحين سلموا نحو 21 ألف طن من إنتاجهم حتى صباح أمس، وهي كميات تعد كبيرة قياساً لفترة التسويق القصيرة التي بدأت في 28 الشهر الماضي، ولفت إلى أن الاتحاد لم يتلق أي شكوى لتاريخه من أي فلاح، تتعلق بحصوله على شهادة منشأ من الجمعيات الفلاحية، أو بالنقل أو بالتسليم.

وأوضح أن أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد مستنفرون كلاً في منطقته لمتابعة عمليات التسويق، إضافة إلى لجان من الروابط والجمعيات الفلاحية التي « تعسكر» في المراكز لمعالجة أي عائق يواجه الفلاحين.

ومن جانبه بين مدير فرع السورية للحبوب وليد جاكيش أن إقبال الفلاحين على تسليم محصولهم فاق التوقعات في المراكز الثمانية التي افتتحت بمناطق المحافظة لهذا الموسم.

وقال لـ«الوطن»: لم نتوقع خلال هذه الفترة القصيرة من تسويق القمح استلام هذه الكميات، فالوارد أكبر من طاقة المراكز للاستلام اليومي التي تصل لنحو 6 آلاف طن، ومع ذلك يبذل العاملون في تلك المراكز جهوداً مضاعفة لاستلام القمح من الفلاحين بأقصى سرعة ومن دون أي تأخير وبحسب تسلسل دور كل منهم.

وأكد جاكيش أنه تم تحويل قوائم بأسماء الفلاحين الذين سلموا إنتاجهم للمصارف الزراعية التي تعمل على تسديد قيمها لهم وفق الأنظمة المعمول بها.

بدوره، بيَّنَ مدير المصرف الزراعي المكلف بحماة محيي الدين الراجح، أن الاعتمادات المخصصة لمزارعي القمح نحو 14 مليار ليرة في كل فروع المصرف الزراعي بالمحافظة. وأوضح أن 4 مليارات منها مخصصة لمصرف حماة، وأن المصرف مستعد أتم الاستعداد لصرف قيم المحصول للفلاحين.ة0

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن