شؤون محلية

إغلاق 41 فعالية تجارية ومحطات وقود خلال 5 أشهر … مدير التجارة الداخلية في السويداء لـ«الوطن»: 20 ملياراً غرامة مخالفات تموينية

| السويداء - عبير صيموعة

بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالسويداء علاء مهنا لـ«الوطن» أن المديرية قامت خلال الخمسة أشهر الماضية بتنظيم 528 ضبطاً تموينياً تجاوزت قيمة غرامتها المالية الـ20 مليار ليرة.

وأوضح أن الضبوط المنظمة للمخالفات الجسيمة تضمنت 48 ضبطاً تتعلق بالخبز التمويني منها 14 ضبطاً بحق أفران ضمن القطاعين الخاص والعام على حد سواء بسبب إنتاج خبز سيئ و34 ضبطاً تتعلق بالاتجار بالدقيق التمويني والخبز إضافة إلى 55 ضبطاً للاتجار بالمحروقات من غاز وبنزين ومازوت بحق موزعين ومعتمدين ومراكز توزيع ومحطات إضافة لمخالفات تتعلق (بنقص الكيل والغش والتصرف بالاحتياطي..).

كما بلغ عدد الضبوط المنظمة لبدل الخدمات 249 ضبطاً تركزت في معظمها بقطاع النقل بعد متابعة عمل آليات النقل على الخطوط الداخلية وبين القرى والبلدات ومراقبة الخدمات بشأن الإعلان عن التعرفة أو تقاضي أجور زائدة أو تمنع عن أداء خدمة.

كما تضمنت الضبوط 113 ضبطاً لعدم الإعلان عن الأسعار و14 ضبطاً للبيع بسعر زائد لمواد غذائية وغير غذائية ومثلها لضبوط عرض أو بيع مود منتهية الصلاحية وبينما لم يتم تسجيل أي ضبط لحيازة وبيع مواد مجهولة المصدر تم تنظيم 5 ضبوط لحوم حمراء وبيضاء تتعلق بالأسعار ولا تتعلق بالصلاحية.

ولفت مهنا إلى أن جميع المخالفات والضبوط تم تحويلها إلى القضاء المختص عدا الضبوط التي يمكن التسوية عليها والمتعلق معظمها بعدم الإعلان عن الأسعار حيث تجاوز عددها الـ115 ضبطاً بلغت قيمة تسويتها 18 مليون ليرة، مشيراً إلى أنه تم منذ بداية العام الحالي إغلاق 41 فعالية تجارية ومحطات وقود.

وأكد مهنا أن المديرية تستمر في ضبط المخالفات وخاصة الجسيمة منها فيما يتعلق بسلامة الأغذية وصلاحيتها والاتجار بالمواد المدعومة من الدولة كالمحروقات والخبز.

وأوضح أن المديرية تركز بعملها على المنشآت ومراكز الإنتاج فضلاً عن متابعة ومعالجة شكاوى المواطنين المقدمة عبر جميع الوسائل سواء الخطية أم الهاتفية، حيث تم استقبال ومعالجة أكثر من 50 شكوى مع القيام بالسحب المستمر للعينات من مواد مشكوك بصلاحيتها أو جرى الإبلاغ عنها من المواطنين حيث بلغ عدد العينات التي تم سحبها 84 عينة تم تسجيل 6 عينات مخالفة منها إضافة إلى تسيير المديرية أكثر من 400 دورية لمتابعة الفعاليات التجارية والأسواق ووسائل النقل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن