شؤون محلية

انخفاض مدة رسالة الغاز في حمص … داغستاني لـ«الوطن»: الإنتاج 10 آلاف إلى 11 ألف أسطوانة يومياً

| حمص- نبال إبراهيم

بين رئيس المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية والنفط والثروة المعدنية في مجلس محافظة حمص عمار داغستاني لـ«الوطن» أن واقع توزيع مادة الغاز المنزلي يشهد تحسناً ملحوظاً على مستوى المحافظة، بحيث تم تخفيض نسبة التوزيع واستلام المواطنين للرسائل إلى ما يزيد على 50 بالمئة خلال هذه الفترة مقارنة ببداية العام الجاري.

وأوضح أن مدة استلام أسطوانة الغاز المنزلي حالياً تتراوح ما بين 40 إلى 50 يوماً وفي حالات نادرة تصل إلى 52 أو 53 يوماً كحد أقصى، لافتاً إلى أن العمل جار حالياً على تخفيض تلك المدة لتصل إلى المواطنين إلى ما دون 40 يوماً وذلك حسب الخطة المدرجة بزيادة الإنتاج.

وأشار داغستاني إلى أن معدل إنتاج أسطوانات الغاز في وحدة الغاز حالياً تبلغ ما بين 10 آلاف إلى 11 ألف أسطوانة يومياً، مبيناً أن العمل جار على صيانة أسطوانات الغاز وتبديل صماماتها بعد توريد 50 ألف صمام من شركة محروقات حمص، بحيث تمت صيانة نحو 24 ألف أسطوانة غاز حتى تاريخه من أصل 80 ألف أسطوانة تحتاج إلى صيانة.

ولفت إلى أنه تم مؤخراً منذ 10 أيام فتح دورة جديدة لتوزيع الغاز على المواطنين، منوهاً إلى أنه يتم توزيع ما لا يقل عن 10 آلاف أسطوانة غاز منزلي يومياً، مشيراً إلى مشكلة عدم توفر أسطوانات فارغة عند المواطنين عند استلامهم الرسائل في كثير من الأحيان لتسليمها إلى المعتمد ليصار إلى تسليمها إلى وحدة الغاز لاستبدالها.

وأكد داغستاني أنه يجب على المعتمدين التقيد بمواعيد تسليم الذمم المالية والأسطوانات الفارغة لتجنب التأخر في دور الاستلام ووصول الرسائل، مع التنويه إلى أن أي أسطوانة تكون معطلة عند تسليمها إلى المعتمد يمكن استبدالها ولا يتحمل المعتمد أو المواطن أي عبء مالي جراء ذلك.

وأشار داغستاني إلى أنه تم تحديد أجور استبدال أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم وفق البطاقة الإلكترونية متضمنة أجور النقل واصلة إلى مركز المعتمد وفق بعد المسافة الكيلو المترية عن قسم الغاز، بحيث تحدد بمبلغ 16 ألف ليرة سورية للمستهلك في حال كانت المسافة ما بين 1 إلى 15 كم، ومبلغ 16.5 ألف ليرة في حال كانت المسافة ما بين 16 إلى 45 كم، ومبلغ 17 ألف ليرة في حال كانت المسافة ما بين 46 إلى 75 كم، ومبلغ 17.5 ألف ليرة في حال كانت المسافة المقطوعة 76 كم وما فوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن