عربي ودولي

قادة أفارقة يتفقون على خطوات نحو تسوية الأزمة الأوكرانية

| وكالات

أعلن عدد من قادة الدول الإفريقية خلال محادثات جرت عبر تقنية الفيديو «كونفرانس» عن الاتفاق لوضع اللمسات الأخيرة لخريطة طريق لحل الأزمة في أوكرانيا.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن مكتب الإدارة الرئاسية لجمهورية جنوب إفريقيا قوله في بيان أمس: إن «قادة الدول الإفريقية وجهوا وزراء خارجية بلدانهم لوضع اللمسات الأخيرة لخريطة طريق لحل الأزمة في أوكرانيا»، مشيرين إلى إمكانية زيارتهم روسيا وأوكرانيا منتصف حزيران الجاري في إطار الجهود المبذولة لحل الأزمة.

وحسب البيان، التقى رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا ورئيس جزر القمر ورئيس الاتحاد الإفريقي الحالي آزالي أسوماني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس السنغالي ماكي سال والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني والرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما عبر الفيديو «كونفراس»، واتفقوا على العمل مع رئيسي روسيا وأوكرانيا على وقف إطلاق النار وإحلال السلام في أوكرانيا.

على خطٍّ موازٍ، أكد رئيس حزب الجمهورية السلوفاكي عضو البرلمان الأوروبي ميلان أوهريك أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في ظل الظروف الحالية أمر جنوني.

وقال أوهريك في حديث لموقع هلافني دينيك السلوفاكي: إن «انضمام أوكرانيا غير ممكن الآن لأنه يجري فيها صراع عسكري وهي غير قادرة على إجراء الإصلاحات المطلوبة اقتصادياً وقضائياً، إضافة إلى تفشي الفساد فيها على نطاق واسع».

وجدد أوهريك تأكيد أن العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا أخفقت في تحقيق أهدافها، مشيراً إلى أنها لم تسهم في إنهاء الحرب ولا في انهيار الاقتصاد الروسي، بل على العكس من ذلك يسجل الاقتصاد الروسي نتائج أفضل من اقتصادات دول الاتحاد.

ودعا أوهريك إلى إنهاء العمل بهذه العقوبات لأنها تضر باقتصادات دول الاتحاد ومواطنيها أكثر من ضررها بروسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن