عربي ودولي

سلاح الجو العراقي دمّر وكراً لإرهابيي داعش في كركوك … بغداد وطوكيو تبحثان تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية

| وكالات

أعرب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن تقديره لدور اليابان في دعم جهود بغداد في محاربة الإرهاب، وتقديم المساعدات الإنسانية، على حين أعلن سلاح الجو العراقي تدمير وكر ومعدات لتنظيم داعش الإرهابي في محافظة كركوك.
وذكر بيان لوزارة الخارجية أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع» أن حسين استقبل مساعد وزير الخارجية الياباني كانسوكي ناجاوكا في مكتبه بمبنى الوزارة في بغداد، لافتاً إلى أن الجانبين ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
وحسب البيان، ثمّن حسين «دور اليابان في دعم جهود العراق في مواجهة الإرهاب، وتقديم المساعدات الإنسانية»، مشيراً إلى أن «هذه المواقف تساهم بفاعلية في تعزيز العلاقات الثنائية».
وأعرب وزير الخارجية العراقي عن «تطلـع بغداد لدور أكبر لطوكيو بمختلف المجالات»، مؤكداً «ضرورة أن تشارك الشركات اليابانية في إعادة إعمار البنى التحتية، ورفد العراق بالخبرات العلمية التي تساهم في عملية البناء».
ودعا حسين إلى «تشجيع الشركات الاستثمارية على توسيع النشاط الاقتصادي لما تمتلك من خبرات كبيرة في هذا المجال»، مشيراً إلى «فتح المزيد من آفاق التعاون المشترك، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين»
وأكد حسين، وفق البيان، «أهمية المباحثات التي يجريها الجانبان لاستكمال توقيع عدد من الاتفاقيات ذات الصلة بالصناعات النفطية ومجالات إدارة وتصفية المياه».
وتابع البيان: إن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة بما في ذلك المفاوضات الجارية بشأن إعادة العمل بالاتفاق النووي الإيراني ووجهات النظر بشأن مستجدات النزاع الروسي- الأوكراني»، مؤكداً أن «الجانبين شددا على ضرورة تكثيف المفاوضات للإسراع في وضع حد لهذا النزاع».
من جانبه أكد «مساعد وزير الخارجية الياباني حرص اليابان على تبادل وجهات النظر بشأن القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، مشدداً على «حرص اليابان على تمتين وتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق وتفعيل أوجه التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية».
من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع العراقية تدمير أوكار لتنظيم داعش الإرهابي في ضربة جوية في محافظة كركوك شمال بغداد.
وحسب «واع» ذكرت وزارة الدفاع في بيان مقتضب أن «طيران الجيش تمكن من تدمير عربتين ووكر لعصابات داعش الإرهابية في محافظة كركوك».
وأشار إلى أن «ذلك جاء أثناء تنفيذ واجب استطلاع مسلح وبحث وتفتيش ضمن قيادة عمليات كركوك».
وأول من أمس، أكد وزير الدفاع العراقي ثابت محمد العباسي مواصلة الضربات الجوية التي تنفذ من القوة الجوية وطيران الجيش ضد تنظيم داعش الإرهابي، مشدداً على ضرورة تحصين المواضع الدفاعية بما يؤمن سلامة المقاتلين وتكثيف الجهد الاستخباري، ومتابعة المقاتلين من كل النواحي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن