ثقافة وفن

كتابة تاريخنا بأيدينا … جائزة «هذي حكايتي» لأفضل قصة واقعية قصيرة لعام 2023

| الوطن

انطلاقاً من رؤية مؤسسة «وثيقة وطن» وأهدافها المتمثّلة بنشر الوعي بأهمية مشاركة الناس في كتابة تاريخنا بأيدينا، والوصول إلى قصص الناس مباشرة بغية تسجيل وقائع الأحداث التي مروا بها وتفاصيلها، وبهدف دمج مختلف الفئات العمرية وشرائح المجتمع في عملية التأريخ عبر رواية قصصهم وذكرياتهم.

أعلنت مؤسسة «وثيقة وطن» عن فتح باب المشاركة في مسابقتها السنوية «هذي حكايتي 2023» لأفضل قصة واقعية قصيرة، ودعت السوريين لكتابة قصص واقعية قصيرة شهدوا أحداثها بأنفسهم، وتحمل قيماً إنسانية.

شروط المشاركة

وحددت المؤسسة شروط المشاركة، حيث تكون مفتوحة لمشاركة جميع السوريين المقيمين داخل القطر أو خارجه.

ويتقدم المتسابق بمشاركة واحدة شرط ألا تكون منشورة (بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي) أو مشارِكة في دورة سابقة أو مسابقة أو فعالية أخرى.

ويتم تقديم القصة باللغة العربية، مكتوبةً أو مسجلة صوتياً أو مصورة باستخدام الفيديو.

ويجب أن يكون عدد كلمات القصة بحدود 1000 كلمة، وأن تكون القصة مبنية على أحداث واقعية توضح أماكن وتواريخ وقوعها، وشهدها صاحب القصة نفسه.

يتم استبعاد القصص المبنية على الخيال أو على الاستنتاج أو المنقولة عن أشخاص أو عن مصادر أخرى، كما يتم استبعاد القصص التي تحتوي على إساءة أو إخلال بالقانون أو الآداب العامة.

ويجب أن تصل القصة للمؤسسة قبل نهاية مدة استقبال القصص في 31 آب 2023.

وتمنت المؤسسة عدم مشاركة الفائزين بجائزة في السنوات السابقة لإتاحة الفرصة لأسماء جديدة للفوز.

الفئات العمرية

قسمت مؤسسة «وثيقة وطن» المشاركين إلى أربع فئات، تتضمن الأولى لمن هم دون الثامنة عشرة، وتشمل الثانية المشاركين الذين تبلغ أعمارهم التاسعة عشرة وحتى الثلاثين عاماً، وتضم الثالثة المشاركين من سن الواحد والثلاثين وحتى الخامس والأربعين عاماً، في حين حددت الرابعة لمن هم فوق سن الخامسة والأربعين عاماً.

12 جائزة

تخضع القصص للتحكيم وفق معايير معتمدة من لجنة التحكيم، وتعلن المؤسسة عن الفائزين بعد التواصل معهم، ولا تمنح الجوائز إلا للمشاركين المفصحين عن بياناتهم الشخصية.

وتمنح لجنة التحكيم الجوائز، والبالغ عددها اثنتي عشرة جائزة، للقصص الفائزة وفق الفئات العمرية، حيث يخصص لكل فئة ثلاث جوائز قيمة (ذهبية، فضية، وبرونزية)، ويُعلن عن الجوائز، وتسلم لأصحابها ضمن احتفالية ثقافية، علماً أنه سيعلن عن قيمة الجوائز لاحقاً.

آليَّة المشاركة

بدأ استقبال القصص من الأول من حزيران الجاري، ويستمر لغاية الحادي والثلاثين من شهر آب المقبل.

ولإدراج القصة ضمن المنافسة على الجوائز يجب أن يرسل صاحب القصة معلوماته الشخصية بما فيها الاسم والنسبة والجنس وتاريخ الميلاد وصورة عن الهوية الشخصية ورقم الهاتف والعنوان الكامل (المحافظة، المدينة، البلدة، القرية).

يتم إرسال القصص بإحدى الطرق الثلاث، إما عبر منصة الجائزة على الإنترنت:www. ww-sy. org أو البريد الإلكتروني hekayati@ww-sy. org، أو عبر «الواتس آب» على الرقم: 0987001616.

التأريخ الشفوي

يشار إلى أن هذه الجائزة أطلقتها مؤسسة «وثيقة وطن» لأول مرة في صيف عام 2019، لنشر الوعي بأهمية التأريخ الشفوي، وإغناء الأرشيف الوطني المعرفي بالروايات الشفوية الواقعية التي شهدها كتّابها بأنفسهم.

«وثيقة وطن» هي مؤسسة معرفية غير حكومية وغير ربحية، تأسست في دمشق عام 2016، تُعنى بالتأريخ الشفوي لحفظ الذاكرة في مناحي الحياة المختلفة وتوثيقها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن