شؤون محلية

مياه جوبر تصل إلى بلدة مديرا في الغوطة الشرقية … مدير مياه جرمانا: لا تواطؤ بين العاملين وأصحاب الصهاريج ووضع المياه مقبول حالياً

| عبد المنعم مسعود

تلقت «الوطن» شكوى من قاطني حي القريات بمدينة جرمانا حول نقص المياه وعدم وصل البئر في الحي على الخط المعفى من التقنين منذ بداية العام الحالي.

وبمتابعة «الوطن» للشكوى من أجل حل المشكلة مع مدير وحدة مياه جرمانا طلال بركة الذي بين أن المؤسسة ربطت البئر في حي القريات بالخط المعفى من التقنين نهاية الأسبوع الماضي، وبالتالي فإن معاناة الأهالي أصبحت من الماضي، موضحاً أن كامل العملية تم بجهود مؤسسة مياه دمشق وريفها.

وكشف بركة عن بدء العمل لتأهيل البئر الأخرى في الحي عبر المانحين والتي يحتاج تأهيلها إلى شراء مستلزمات وتركيب المضخة وربط البئر بالشبكة ومن ثم إيصال المضخة إلى الخط المعفى من التقنين، متوقعاً بدء العمل بكل ذلك بعد انتهاء الجهة المانحة من الإجراءات الرسمية.

ووفقاً لبركة فإن عملية تغذية المدينة تخضع للتقنين وفقاً لبرنامج يوم قطع ويوم وصل بعد أن تم تقسيم المدينة إلى حلقتين، نافياً إمكانية إيصال المياه بشكل يومي إلى كامل المدينة لأنه في هذه الحالة ستصل المياه لما نسبته 90 بالمئة من السكان في حين أن 10 بالمئة لن تصلهم المياه بشكل نهائي خصوصاً المناطق التي تتوضع في نهاية خط شبكة المياه.

ونفى بركة أي تواطؤ بين العاملين وأصحاب الصهاريج أو المناهل، مبيناً أن الوضع الحالي مقبول في المدينة وأن هناك بعض المناطق تحتاج إلى حلول فنية خصوصاً مع عدم إمكانية ربطها بالخط المعفى من التقنين فبعضها يبعد نحو 800 متر ولا يوجد مركز تحويل للخط المتوسط.

ووفقاً لبركة فإن عدد الآبار التي تم ربطها بالخط المتوسط بلغ 27 بئراً وبقيت 16 بئراً منها 9 آبار قابلة للربط جرت محاولات للتعاقد لكنها فشلت بسبب ارتفاع حجم المبلغ المطلوب من الشركة المنفذة لذلك يجري التواصل مع الجهات المانحة من أجل انجازها.

ويكشف رئيس وحدة المياه عن وجود 5 آبار جاهزة للاستثمار ويتم العمل لتأمين مستلزمات 4 آبار بعد أن تم تجهيز البئر الخامسة، مبيناً أن هناك خطة لحفر 6 آبار جديدة بعد أن تم تجهيز مواقعها.

وبين بركة أن عدد المشتركين في المدينة بلغ 60 ألفاً، وأن الإنتاج الحالي من المياه يناهز 20 ألف متر مكعب، إضافة لحصة المدينة من دمشق التي تبلغ في الوقت الحالي بين 7 و10 آلاف متر مكعب.

وفي الغضون بدأ مجلس مدينة جرمانا تنفيذ مشروع استبدال وصيانة شبكة الصرف الصحي المعطلة في حي النهضة

وبيّن رئيس مجلس مدينة جرمانا كفاح الشيباني أنه بناءً على شكاوى أهالي حي النهضة حول وجود أعطال في خطوط الصرف الصحي وهو من الأحياء المكتظة بالسكان وبعد إجراء الكشف الفني تبين ضرورة استبدال عدد منها حيث تمت المباشرة باستبدال خطوط الصرف الصحي في الحي.

وأضاف الشيباني: إن الأعمال تتضمن استبدال شبكة الصرف الصحي القديمة بشبكة قساطل من البيتون العادي وقساطل من البيتون المسلح إضافة إلى نقاط تصريف مطرية وإعادة ترميم القميص الإسفلتي في الحي المذكور.

وفي سياق آخر واستكمالاً لأعمال المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق تم ضخ المياه بشكل تجريبي من محطة ضخ جوبر إلى بلدة مديرا بضاغط جيد وذلك بالتزامن مع الكشف على الأعطال في شبكة مياه البلدة والمباشرة بإصلاحها لضمان وصول المياه بشكل جيد لكل المواطنين فيها، على أن يتم لاحقاً إيصال المياه لبقية البلدات وصولاً إلى مدينة دوما.

ويأتي ذلك في إطار إيصال مياه الشرب لجميع بلدات وقرى الغوطة الشرقية بعد إعادة تأهيل محطة ضخ جوبر وخط الإرواء الممتد منها إلى القرى والبلدات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن