الأخبار البارزةشؤون محلية

سورية تشارك في اجتماع لمنظمة السياحة العالمية في عمّان … وزير السياحة لـ«الوطن»: وجهنا دعوة رسمية لوزيري السياحة السعودي والأردني لزيارة سورية

| فادي بك الشريف

بمشاركة سورية ممثلة بوزير السياحة محمد رامي مرتيني، انطلقت أمس في العاصمة الأردنية عمان أعمال الاجتماع التاسع والأربعين للجنة الإقليمية للشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية على أن تستمر حتى الـ9 من الشهر الحالي بحضور ممثلين عن 12 دولة عربية.

وكشف وزير السياحة في اتصال مع «الوطن» عن إجراء عدة لقاءات على هامش الاجتماع كان أهمها مع وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب والوفد المرافق له، مضيفاً: كانت هناك طروحات مهمة جداً عبر الجانب السعودي، منوهاً إلى وجود انفتاح سياحي، وكان الأشقاء السعوديون إيجابيين بطروحاتهم بوجود تعاون مشترك في مجال التدريب والتأهيل وعدة قضايا أخرى.

وأضاف: وجهنا دعوة رسمية لوزير السياحة السعودي لزيارة بلده الثاني سورية وزيارة دمشق.

وتابع قائلاً: التقينا أيضاً الوزير الأردني المضيف مكرم القيسي، ووجهنا له دعوة رسمية لزيارة دمشق.

ولفت إلى أنه اليوم سيفتتح أكبر مؤتمر على مستوى الشرق الأوسط حول الاستشفاء والسياحة العلاجية.

وفي كلمة لوزير السياحة تلقت «الوطن» نسخة منه، أكد الوزير مرتيني أن الاجتماع يشكل فرصة لمناقشة أولويات العمل السياحي على مستوى المنطقة وآفاق المرحلة القادمة في ضوء وجود المقر الإقليمي للمنظمة في المملكة العربية السعودية.

وأضاف وزير السياحة: إن الاجتماع يأتي تزامناً مع عودة سورية لأشقائها في جامعة الدول العربية، بحيث نعمل على مشاريع مشتركة حكومية ومجتمعية بجهود المنظمات الوطنية والأممية على إعادة الإعمار وتأهيل المواقع والأوابد التاريخية والكنائس والمساجد التي تضررت بفعل الإرهاب الأعمى وإعادة افتتاح المتاحف والأسواق التراثية القديمة التي تعود لألف عام مضى كما تعود سورية إلى خريطة السياحة العالمية.

وبين الوزير مرتيني أن البلاد استقبلت خلال العام الماضي ١.٨ مليون زائر، مؤكداً استعدادها هذا العام لاستقبال ٢.٥ مليون زائر وأكثر من مليون سوري مغترب.

ونوه وزير السياحة بأن الجهود الحكومية لم تتوقف رغم العقوبات أحادية الجانب في الاهتمام بتطوير صناعة السياحة لإدراكنا أهمية القطاع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والاقتصادية والثقافية والبيئية ولكون السياحة تشكل أملاً لمستقبل الشباب السوري والعربي.

ودعا الوزير مرتيني إلى دعم مبادرة إقامة ملتقى الشباب العربي للسياحة في ربيع ٢٠٢٥، ذاكراً أن وزارة السياحة وهيئة التميز والإبداع تنظمان ملتقى الشباب السوري للسياحة.

هذا ومن المقرر على هامش المؤتمر عقد عدة لقاءات مع الدول العربية الشقيقة، بما فيه العمل على تفعيل وتطوير التبادل والنقل البري بينها وبين الأردن وخاصة للأفراد والمجموعات السياحية إضافة إلى الترويج لسياحة الاستشفاء والسياحة العلاجية.

هذا ويفتتح اليوم مؤتمر تحت عنوان «السياحة العلاجية والاستشفائية»، وخاصة أن سورية تمتلك شهرة كبيرة على المستوى العالمي في مجال السياحة العلاجية، كما تشكّل السياحة العلاجية أحد أهداف زيارة السياح لسورية.

كما يتزامن عقد المؤتمر مع الإجراءات التي تحضر لها الوزارة لاستقطاب الأسواق السياحية العربية والصديقة وتنشيط السياحة الداخلية وتقديم التسهيلات لتنشيط القدوم السياحي، وطرح سبل تحفيز السياحة العلاجية والطبية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والترويج لقطاع الاستثمار، والتسهيلات الخاصة بالقدوم إلى سورية، واستقطاب الشركات الخارجية وتحفيزها للاستثمار في سورية، ودور ذلك في الترويج للسياحة في سورية، ومتطلبات مكاتب السياحة والسفر لتنشيط عملها في مجال استقدام السياح، واستهداف الأسواق السياحية وآفاق تطوير العلاقات الاقتصادية والسياحية مع عدد من البلدان، ناهيك عن وجود اهتمام ودعم حكومي بالسياحة الشعبية والتركيز على وجود مشروعات جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن