عربي ودولي

استمرار الاشتباكات بين الجيش و«الدعم السريع» و«الحرية والتغيير»: تهدد وحدة البلاد … نقص في الأدوية والمحاليل والمعدات الطبية ومستشفيات السودان تشهد وضعاً مأساوياً

| وكالات

على حين تحدثت تقارير سودانية عن وضع مأساوي يشهده القطاع الصحي في السودان مع تواصل الصراع المستمر منذ نحو شهرين، تجددت أمس الاشتباكات بين الجيش وقوات «الدعم السريع» في الخرطوم ومدينة أم درمان في ضواحي العاصمة، في حين حذرت «قوى الحرية والتغيير» من مغبة استخدام الأسلحة الثقيلة والبعيدة المدى في المناطق السكنية، ووفق وسائل إعلام عربية تجددت الاشتباكات أمس الأربعاء بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أم درمان وجنوب العاصمة الخرطوم، حيث شهدت شوارع مدينة أم درمان اشتباكات عنيفة في قاعدة سلاح المهندسين الرئيسة التابعة للجيش في حين سمع دوي انفجارات كبيرة وتحليق للطيران الحربي غرب أم درمان.
وقال المتحدث باسم «قوى الحرية والتغيير» في السودان ياسر عرمان: إن الحرب الدائرة في البلاد تشهد ما اعتبره «تغيراً نوعياً» باستخدام الأسلحة الثقيلة والمدفعية البعيدة المدى في مناطق مأهولة بالسكان، محذراً من تداعيات ذلك على المدنيين.
وذكر عرمان في حسابه على «تويتر» أن هناك تصاعداً أيضاً في وتيرة الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه أن يزيد عدد الضحايا المدنيين ويدمر البنية التحتية ومنازل المواطنين.
وعبّر المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير عن مخاوفه من طرح قوى معينة «فكرة تقسيم السودان» كحل للأزمة في البلاد بعد إخفاق الحرب، مؤكداً أن الحرب تهدد وحدة البلاد وتماسك المجتمع وتنذر بانهيار الدولة.
ومع استمرار الصراع تزداد مأساة مستشفيات السودان حيث كشف تقرير للجنة الطبية لـ«حركة العدل والمساواة» في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور عن وضع مأساوي بسبب الحرب.
وأكدت اللجنة في تقرير لها وفاة جميع مرضى غسيل الكلى في الجنينة وذلك بعد خروج جميع المستشفيات والمراكز الصحية عن الخدمة وانعدام وجود أسطوانات الأوكسجين والدم للمرضى.
وأوضح التقرير أن المدينة محاصرة من كل الجهات وأصبحت مهددة بالعطش بعد انقطاع الكهرباء، إضافة للمياه والاتصالات الهاتفية حيث لا يمكن إيصال المساعدات الطبية أو الغذائية.
وجاء في التقرير أن «وجود القناصة داخل الأحياء السكنية أدى إلى صعوبة في حركة الطواقم الطبية التي اتخذت من بعض المنازل مستشفيات مؤقتة».
التقرير جاء بعد إعلان وزير الصحة بولاية شرق دارفور الشفيع برار وفاة 6 أطفال حديثي الولادة بمستشفى «الضعين» نتيجة لضعف الإمدادات.
وقال الشفيع برار حسب وسائل إعلام سودانية: إن «نقصاً في الإمدادات تسبب بوفاة 6 من الأطفال حديثي الولادة بمستشفى الضعين».
وأشار إلى أن الولاية تُعاني من نقص في الأدوية ومحاليل ومعدات المعامل وبنك الدم، إضافة إلى مستهلكات غسيل الكلى والغازات الطبية، بجانب ندرة المستهلكات الطبية الأخرى مع عدم وجود عربة إسعاف عاملة للمستشفى.
ودخل إضراب أطباء مستشفى «الضعين» التعليمي بولاية شرق دارفور، أسبوعه الثالث، حيث أضرب العاملون عن العمل احتجاجاً على عدم صرف الأجور.
وتقول اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء: إن 66 بالمئة من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات توقفت عن العمل، نتيجة لتعرضها للقصف والإخلاء القسري وضعف الإمدادات الطبية.
بموازاة ذلك، قالت الناطقة باسم بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان «يونيتامس» فلورانس مارشال: إن «الأمم المتحدة تراقب الوضع عن كثب وترصد الانتهاكات في السودان»، وأضافت مارشال لـ«وكالة أنباء العالم العربي»: إن «الأمم المتحدة لا تشارك بشكل مباشر في المفاوضات الجارية في جدة بين طرفي النزاع في السودان بقيادة السعودية والولايات المتحدة».
وحسب بيان للبعثة، فإن مسؤولي حقوق الإنسان يوثقون حالياً «عشرات الحوادث، بما في ذلك القتل والاعتقالات وحالات الاختفاء المحتملة والهجمات على المستشفيات والعنف الجنسي وغيرها من الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال التي ارتكبتها أطراف النزاع».
وأضافت مارشال: إن البعثة تواصل رصدها لانتهاكات حقوق الإنسان في السودان كجزء من مهام «يونيتامس» وتبلغ عنها.
وأدى القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي دخل أسبوعه الثامن، إلى وقوع المدنيين في مرمى النيران وحال دون حصولهم على الخدمات الأساسية ونشر حالة من الفوضى.
وتكابد جماعات الإغاثة من أجل تقديم مساعدات واسعة لسكان الخرطوم الذين يواجهون انقطاعات الكهرباء والمياه، فضلاً عن تضاؤل الإمدادات في المتاجر والصيدليات، وتنظم لجان المقاومة في الأحياء مثل هذه المساعدة لكنها تعاني مع اشتداد حدة القتال.
وتجاوز القتال حدود الخرطوم إلى منطقة دارفور غرب البلاد حيث تأسست قوات الدعم السريع وما زالت تحافظ على قاعدة نفوذها هناك، كما ضرب القتال مدينة الأبيض، وهي طريق رئيس بين الخرطوم ودارفور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن