عربي ودولي

استلهمت التجربة المناهضة للفصل العنصري في جنوب إفريقيا … مئة منظمة أميركية تطلق حملة لإنهاء دعم أميركا للكيان الإسرائيلي

| وكالات

أطلقت 100 منظمة أميركية، حملة «مجتمعات خالية من الفصل العنصري» وهدفها إنهاء دعم الولايات المتحدة لكيان الاحتلال الإسرائيلي العنصري.

وجاء في البيان التأسيسي للحملة على موقعها الإلكتروني أمس، أن «إطلاق الحملة جاء لبناء حركة في أميركا الشمالية لإنهاء الفصل العنصري الإسرائيلي»، مشيرةً أنها تستمد الإلهام من الحركة المناهضة للفصل العنصري التي أطاحت بنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

ودعا البيان إلى بناء مجتمعات خالية من الفصل العنصري ضمن «المجتمعات الإيمانية ومجتمعات الضمير» عبر «الابتعاد عن أي دعم للفصل العنصري الإسرائيلي والاحتلال والاستعمار الاستيطاني».

وأكد بيان الحملة التزامها بالحرية والعدالة والمساواة للشعب الفلسطيني وجميع الناس، ومعارضة جميع أشكال العنصرية، والتمييز، والاضطهاد.

وأشار البيان إلى أنه على مدى عقود، واجه الشعب الفلسطيني استعماراً واحتلالاً استيطانياً إسرائيلياً تم فرضه من خلال أنظمة قانونية عنصرية وتمييزية، وعبر التهجير القسري، والحصار والقيود على الحركة، والانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان.

وقال البيان: «وفقاً للباحثين القانونيين والمجتمع الدولي لحقوق الإنسان، فإن هذا الوضع يشكل جريمة ولهذا نطالب بإنهاء الفصل العنصري».

وفي الخامس والعشرين من تموز الماضي تم الإعلان في كندا، إطلاق مبادرة مماثلة تحت اسم «معاً ضد الفصل العنصري»، هدفها تثقيف وتمكين الكنديين من المشاركة في الجهود الرامية لإنهاء اضطهاد الشعب الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن