الأولى

لليوم الثاني أسئلة الثانوي تفاجئ طلاب التوقعات.. و594 حالة غش منذ بدء الامتحانات … التربية: كف يد عدد من العاملين في المراكز الامتحانية

| محمود الصالح

لليوم الثاني خلال الدورة الامتحانية الأولى للشهادة الثانوية، تأتي الأسئلة على عكس كل التوقعات، في صدمة جديدة لأصحاب المعاهد الخاصة والدروس الخصوصية و«بائعي الأوهام» حيث كانت أسئلة اللغة العربية أمس للفرعين العلمي والأدبي متوازنة، وشاملة لكل الكتاب، لكن لم يكن أي منها من بين التوقعات التي كان يتداولها الطلاب.

وأكد عدد من الطلاب ممن التقتهم «الوطن» في دمشق أن من درس كامل المنهاج بإمكانه حل جميع الأسئلة وبسهولة، لكن من كان يعتمد على التوقعات أصيب بخيبة الأمل، لأن أغلب الأسئلة لم تكن متوقعة.

وحول واقع الأسئلة الامتحانية ليوم أمس بيّن مكتب التوجيه الأول لمادة اللغة العربية في مديرية الإشراف التربوي أن أسئلة المادة للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، والثانوية الشرعية كانت واضحة وشاملة للمحتوى، ومتناسبة مع الوقت المحدد للإجابة، وركزت على قياس مهارات اللغة التي تدرب عليها الطلاب، وراعت المستويات كافة؛ فتدرجت حسب التوصيف المعمم من التذكر إلى التقويم مروراً بالتطبيق والتحليل والاستنتاج.

وفي السياق بينت وزارة التربية أنه تم كف يد عدد من العاملين في المراكز الامتحانية وإحالتهم إلى المحكمة المسلكية لإخلالهم بالعملية الامتحانية، معلنة أنه تم منذ بدء امتحانات شهادات التعليم الأساسي والثانوي ضبط 594 حالة غش معظمها في مادة اللغة العربية. ونوهت بتلقي الشكاوى الواردة من الأهالي في غرفة المتابعة وإحالتها إلى الرقابة الداخلية لمتابعتها والتحقيق فيها وإجراء ما يلزم تجاهها وفقاً للأنظمة والقوانين الامتحانية، مؤكدة حرصها على نزاهة الامتحانات ومتابعة حالات الغش ومعاقبتها للحفاظ على السوية العالية للشهادة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن