الأولى

كييف تؤكد شروعها بالهجوم المضاد وأسلحة «الناتو» تقود الهجوم! … الدفاع الروسية: قواتنا ترد بقوة وتصدينا لخمس هجمات على «دونيتسك»

| وكالات

تزامناً مع تأكيد كييف بدئها لما تسميه الهجوم المضاد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تصديها لخمس هجمات أوكرانية على مدينة أرتيوموفسك (باخموت) في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وبعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أوكرانيا أطلقت هجومها المضاد الذي طال انتظاره، من خلال استخدام الاحتياطات الإستراتيجية للجيش الأوكراني، وتأكيده بأن القوات الأوكرانية لم تحقق المهام المحددة في منطقة واحدة من مناطق القتال، اعترف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ببدء الهجوم المضاد، وقال خلال مؤتمر صحفي جمعه برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في العاصمة الأوكرانية كييف: «بدأت القوات الأوكرانية هجومها المضاد ضد روسيا، وشرعت قواتنا بتنفيذ هجمات دفاعية مضادة، إلا أنني لن أتحدث عن التفاصيل ولن أكشف في أي مرحلة نحن، وأعتقد أننا جميعاً سنستشعر ذلك بأنفسنا».

بالتوازي سخرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، باعتراف وسائل الإعلام البلجيكية بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية أبلغت بلجيكا مسؤولية كييف عن الهجمات الإرهابية ضد «نورد ستريم»، وقالت عبر تلغرام: «لا يوجد كبش فداء أفضل يمكن العثور عليه».

وسائل الإعلام البلجيكية، كانت ذكرت بأن الاستخبارات المركزية الأميركية أخطرت بلجيكا بشأن الدور الأوكراني في تخريب «التيار الشمالي».

في غضون ذلك كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تصفية نحو 300 مسلح أوكراني وتدمير 4 دبابات من طراز «ليوبارد» وأسلحة ومعدات غربية ومدرعات أميركية أخرى على محور زاباروجيه.

كما أعلنت القوات الروسية صد محاولة هجوم جديدة لقوات النظام الأوكراني على منطقة زاباروجيه، وقال رئيس حركة «نحن مع روسيا» فلاديمير روغوف، على قناته في «تلغرام»: «إن القوات الروسية ردت بقوة على محاولة وحدات من القوات الأوكرانية شن هجوم جديد الليلة (قبل) الماضية على زاباروجيه».

بدوره أعلن رئيس جمهورية القرم الروسية سيرغي أكسيونوف أن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت صاروخين باليستيين من نوع «غروم-2» أطلقتهما القوات الأوكرانية، من دون أن تقع إصابات أو أضرار مادية.

من جانبها كشفت صحيفة «تلغراف» البريطانية أن أوكرانيا بدأت في استخدام المركبات المدرعة الأوروبية، التي وصلت إليها خلال الفترة الماضية.

وظهرت على الإنترنت لقطات موثوقة لدبابات حلف شمال الأطلسي «الناتو» المشاركة في القتال، وأظهرت الفيديوهات دبابات «ليوبارد 2» الألمانية جنباً إلى جنب مع المركبات الأصغر، التي رجحت مصادر الصحيفة البريطانية أن تكون «Marders» الألمانية أيضاً، كذلك ظهرت مدمرة «AMX-10» الفرنسية الصنع، والتي بات الجيش الأوكراني يمتلكها إلى جانب دبابات أوروبية أخرى، مثل «British Challenger 2»، والتي لم تظهر على أرض المعركة حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن