شؤون محلية

بدء اختبارات المرحلة الثانية للصغار واليافعين في منافسات الأولمبياد العلمي … مديرة الأولمبياد السوري لـ«الوطن»: الطالب السوري قادر دوماً على التميز والإبداع

| محمود الصالح

بدأت اختبارات المرحلة الثانية لمنافسات الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين 2023 التي تقام في مراكز الجامعات ضمن المحافظات، بمشاركة الطلاب المتميزين في المرحلتين الابتدائية والإعدادية من مختلف المحافظات بعد تأهلهم من المرحلة الأولى التي شارك فيها 4197 طالباً وطالبة.

وقد بدأت المرحلة الثانية باختبارات الرياضيات، والتي شارك فيها 2250 طالباً وطالبة.

وأكدت مديرة الأولمبياد السوري لين قاسم في تصريح لــ«الوطن» أن هذه المسابقات تأتي في إطار المنهجية التي تعمل عليها إدارة هيئة التميز والإبداع لتكون أرض المستقبل أكثر صلابة والحلم أكثر واقعية، ويتوهج الطموح في عقول طلابنا ويغدو الحلم قريباً بالمشاركة وتحقيق الجوائز على المنصات العالمية وإثبات أَن الطالب السوري قادر دوماً على التميز والإبداع.

واليوم يمنح الأولمبياد العلمي السوري للصغار واليافعين من خلال اختبارات المرحلة الثانية هذه الفرصة، لتبدأ اختبارات الرياضيات في المرحلة الثانية لأولمبياد اليافعين والصغار هذا العام اعتباراً من يوم أمس، ويقام أولمبياد اليافعين عبر3 مراحل، الأولى هي مرحلة اختبار القبول والتي أقيمت بتاريخ19 –24 آذار الماضي، والمرحلة الثانية اختبارات على مستوى المحافظات، أما المرحلة الثالثة فهي التصفيات النهائية والتي ستقام بتاريخ 13–17آب المقبل.

وأضافت قاسم: إن البداية كانت مع مادة الرياضيات في اختبار أقيم بمشاركة 1670 طامحاً وطامحة بالتميز العلمي التخصصي في مادة الرياضيات، منهم 677 طالبة و993 طالباً موزعون بين الفئتين (878 فئة الصغار الصفين الخامس والسادس – 792 فئة اليافعين الصفين السابع والثامن) ممن نجحوا في اختبارات المرحلة الأولى.

يتضمن اختبار المرحلة الثانية أسئلة قياس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي ضمن مفاهيم علمية مستوحاة من المحاور العلمية التي تم نشرها سابقاً، وتناسب الشرائح العمرية.

وبينت قاسم أن اختبار المرحلة الثانية مؤتمت ويتضمن أسئلة قياس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي ضمن مفاهيم علمية مستوحاة من المحاور العلمية المعتمدة في الأولمبياد العلمي السوري، وتناسب هذه الشريحة العمرية وأضافت مديرة الأولمبياد العلمي السوري إن اختبارات مادة العلوم ستكون في 17 حزيران الجاري، أما اختبارات الفيزياء والكيمياء ستكون في 24 حزيران.

وأضافت قاسم إنه تم اعتماد بنية علمية خاصة لهذا الأولمبياد، تناسب الشريحة العمرية المستهدفة، ويمكن للطالب أن يتقدم لاختبار في مادة محددة أو أكثر من مادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن