عربي ودولي

موسكو أكدت أن لا أساس لأي حوار مع نظام كييف بسبب عدم رغبة «أسياده» … بوتين: الجبهة الشعبية لها دور رئيس بدعم الجنود المشاركين في العملية العسكرية

| وكالات

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الجبهة الشعبية تؤدي دوراً كبيراً في دعم الجنود الروس في العملية العسكرية الخاصة، على حين أكدت موسكو أنه لا يوجد أساس، ولو ضعيفاً، لأي حوار ممكن مع أوكرانيا لأن «أسياد» النظام الأوكراني لا يسمحون له ببدء مفاوضات مع روسيا، في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية صد جميع الهجمات المضادة الأوكرانية على محوري دونيتسك وزاباروجيه.

وفي برقية تهنئة وجهها للمشاركين في المؤتمر التأسيسي العاشر للجبهة الشعبية لعموم روسيا، ونشرت على الموقع الإلكتروني للكرملين، قال بوتين، إن «الجبهة الشعبية تؤدي دوراً كبيراً في دعم الجنود في العملية العسكرية الخاصة».

وجاء في البرقية: «كانت السنوات الماضية فترة تشكيل وتطوير نشط لهذه الجبهة، وبفضل طاقات أعضاء الجبهة التي عززت إمكاناتها الإبداعية الموحدة، تم إنشاء فروع للجبهة الشعبية في جميع مناطق البلاد».

وأضاف بوتين: «اليوم، عندما نواجه تحديات خطيرة، تعتبر الجبهة الشعبية مهمتها الرئيسية دعم الجنود المشاركين في العملية العسكرية الخاصة، وكذلك سكان المناطق الجديدة في روسيا، إن مثل هذه المبادرات الإنسانية والخيرية الواسعة النطاق مثل «نحن معاً»، «كل شيء من أجل النصر»، ومشاريع أخرى تهدف إلى ذلك».

وشدد بوتين على أهمية المساعدة التي تقدمها الجبهة الشعبية في حل القضايا الملحة للمواطنين في روسيا مثل تحسين جودة التعليم والرعاية الصحية، وتطوير المدن والبلدات، وتحسين الإسكان والخدمات المجتمعية وتعزيز العمل التطوعي.

في الغضون، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن «أسياد» النظام الأوكراني لا يسمحون له ببدء مفاوضات مع روسيا.

وقال بيسكوف في حديث لقناة «روسيا 1»: «إن رعاة النظام الأوكراني لا يسمحون له بالبدء في مفاوضات مع روسيا التي ترى عدم رغبة أوكرانيا، وعدم استعدادها لإجراء حوار».

واعتبر بيسكوف «أنه لا يوجد أساس، ولو ضعيفاً، لأي حوار ممكن مع أوكرانيا» وقال: «عملياً لا يوجد أي شرط مسبق للتوصل إلى اتفاق في الوقت الحالي، علاوة على ذلك لا يوجد أساس، ولو ضعيفاً، لأي نوع من الحوار».

وفي وقت سابق، صرح بيسكوف بأن هناك حرباً تخاض على جميع الجبهات ضد روسيا، ويجب على موسكو أن تحافظ على الرصانة والهدوء والقوة وأن تفعل ما يناسب مصالحها.

وحينها، أكد بيسكوف أن «الدول الغربية تتعدى على ما كان يعتبر مقدساً تماماً وقال يجب ألا نستسلم للمشاع ر ويجب أن نظل متيقظين ومركزين وأقوياء، ونفعل ما هو مفيد لنا، ما يناسب مصالحنا وأن نكون صارمين، ولكن منفتحون للتعبير بوضوح عن مخاوفنا».

في سياق آخر، قال بيسكوف، إن خط ردع روسيا يعتبر ثابتاً مطلقاً للولايات المتحدة وبريطانيا، وإن روسيا تعيش في مثل هذه الظروف منذ فترة طويلة جداً.

وتعليقا على خطط الولايات المتحدة وبريطانيا لمواجهة روسيا في سوق الطاقة النووية العالمية، قال بيسكوف: «يعد خط ردع بلادنا ثابتاً في السياسة الخارجية لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا، ويستمر ذلك أكثر من عقد، لذلك لا نزال نعيش في ظروف هذه المحاولات منذ فترة طويلة».

من جهة ثانية، قدم وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أمس أعلى أوسمة الدولة لعدد من الجنود الروس تكريماً لأدائهم البطولي خلال العملية الخاصة في أوكرانيا.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع: «في المركز الوطني لإدارة الدفاع الروسية، قدم وزير الدفاع، أعلى جوائز الدولة في البلاد وسام «النجمة الذهبية» للجنود الروس الذين أظهروا الشجاعة والبطولة في تنفيذ مهام العملية العسكرية الخاصة».

وشدد شويغو على أن جميع الحاصلين على الجوائز قد أوفوا بواجبهم العسكري على النحو المناسب، وأثنى على «استمرارهم في خدمة بلادنا بأمانة ووطننا وشعبنا»، وشكرهم على خدمتهم.

ميدانياً، أعلنت الدفاع الروسية، إحباط محاولة أوكرانية لاستهداف سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود، وتدمير جميع الزوارق التي شاركت في العملية.

وقالت الوزارة في بيان أمس إن القوات الأوكرانية قامت بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفينة «برييازوفه» التابعة لأسطول البحر الأسود، وذلك باستخدام 6 قوارب سريعة مسيرة عن بعد.

وأشارت الوزارة إلى أن سفينة «برييازوفه» الروسية كانت تقوم بمهام مراقبة الوضع وضمان الأمن على طول «السيل التركي» و«السيل الأزرق»، لخطوط أنابيب الغاز في الجزء الجنوبي الشرقي من البحر الأسود.

وأكدت الوزارة أن القوات الروسية تصدت للهجوم وتمكنت من تدمير جميع القوارب بنيران أسلحة السفينة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق سيفاستوبول، موضحة أن محاولة الهجوم لم تسفر عن أي أضرار كما أن السفينة لم تتعرض لأي إصابات.

وفي تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية صد جميع الهجمات المضادة الأوكرانية على محوري دونيتسك وزاباروجيه خلال الساعات الماضية وتدمير 3 دبابات ليوبارد ونظام دفاع جوي بريطاني من طراز «ستورمر»، إضافة إلى تصفية المئات من الجنود والمسلحين الأوكرانيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن