الأولى

التعاون الخليجي: احترام سيادة واستقلال سورية ودعم الجهود الرامية لمساعدتها على تجاوز أزمتها

| وكالات

أكّد مجلس التعاون الخليجي أمس مواقفه الثابتة تجاه الحفاظ على وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها.

وشدّد المجلس، في بيانٍ أصدره في ختام انعقاد مجلسه الوزاري الـ156 في الرياض برئاسة وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، على أنه يرفض التدخلات الإقليمية في شؤون سورية الداخلية، ويدعم الحل السياسي للأزمة السورية وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

ورحّب البيان بقرار جامعة الدول العربية الوزاري بشأن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة لها، كما رحّب بالجهود العربية الهادفة إلى حل الأزمة في سورية خطوة بخطوة على النحو المتفق عليه خلال اجتماع عمان التشاوري لفريق الاتصال الوزاري العربي المعني بسورية، والذي انعقد في أيار الماضي.

كما عبّر عن دعمه جهود المبعوث الدولي الخاص لسورية غير بيدرسون، إضافة إلى تأكيد دعم الجهود المبذولة لرعاية اللاجئين والنازحين السوريين، والعمل على عودتهم الآمنة إلى مدنهم وقراهم، وفقاً للمعايير الدولية.

وتناول بيان المجلس أهمية مواصلة ودعم كل الجهود الرامية إلى مساعدة سورية على تجاوز أزمتها، وضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرّج نحو حل الأزمة السورية.

ولفت المجلس، في ختام بيانه، إلى أهمية استمرار الجهود كافة لرفع المعاناة عن الشعب السوري، مُرحّباً بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى تجديد تفويض مجلس الأمن بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة 12 شهراً.

المجلس شدد على مواقفه الثابتة من مركزية القضية الفلسطينية، ودعمه لسيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ حزيران 1967، وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حقوق اللاجئين، وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن