شؤون محلية

استقبلنا 300 طالب من مناطق خارج السيطرة لتقديم الامتحانات … محافظ دير الزور لـ«الوطن»: لجان لاستلام القمح الوارد من مناطق خارج السيطرة.. وعملية التسويق تتواصل في المحافظة

| محمد منار حميجو

أكد محافظ دير الزور فاضل النجار تشكيل لجان مشتركة من مؤسسة الحبوب ومديرية الزراعة وقيادة الشرطة لاستلام الأقماح الواردة من المناطق التي تقع خارج السيطرة من الفلاحين الذي تقع أراضيهم في تلك المناطق.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار النجار إلى أن عملية تسويق محصول القمح الإستراتيجي تتواصل في المحافظة والتي بدأت في 25الشهر الماضي، لافتاً إلى أن المحافظة قامت برفع الجاهزية إلى الدرجة القصوى واستنفرت جميع الجهات المعنية بعملية استلام الأقماح من الفلاحين لتقديم كل التسهيلات اللازمة، نظراً لأهمية هذا المحصول الإستراتيجي الذي يرتبط بتأمين رغيف الخبز.

وأضاف: قمنا بتجهيز كل ما يلزم للوصول إلى موسم حصاد وتسويق آمن على صعيد فرق الإطفاء والدفاع المدني لمنع ومكافحة الحرائق.

وبين النجار أن عمليات الاستلام بالنسبة لمؤسسة الحبوب تتم من خلال ثلاثة مراكز دائمة في كل من دير الزور والميادين والبوكمال، إضافة إلى مركزي شحن وتسويق مباشر في كل من التبني وحطلة، ومركز استلام تابع لمؤسسة إكثار البذار في مدينة دير الزور، وآخر لمؤسسة الأعلاف في التبني.

ولفت إلى أنه تمت المباشرة بتسليم قيم الأقماح المسلمة من فروع المصرف الزراعي بدير الزور والميادين والبوكمال والتي تتم في غضون 24 ساعة من موعد التسليم للمراكز المعتمدة.

ودعا النجار جميع الفلاحين لتسليم كامل إنتاج أراضيهم من القمح إلى المراكز المعتمدة، ليساهموا بذلك في دعم الاقتصاد الوطني ويجنبوا أنفسهم العقوبات التي نص عليها القانون بحق من يتهرب من تسليم الأقماح.

وأشار إلى أن الفلاحين في دير الزور حصلوا على كل الدعم الممكن والمتوافر منذ بداية الموسم على صعيد تأمين البذار والأسمدة ومياه السقاية، إضافة إلى أن تكلفة الإنتاج في حقول دير الزور أقل منها في باقي المحافظات، على اعتبار أن أكثر من 15 ألفاً من أصل 24 ألف هكتار مزروعة بالقمح تمت سقايتها من خلال مشاريع الري الحكومي، وبسعر رمزي يبلغ 7 آلاف ليرة للهكتار الواحد في العام.

وأضاف: أما الأراضي التي تتم سقايتها عبر الجمعيات التعاونية أو محركات خاصة فقد تم تزويدها بكميات المحروقات المناسبة، إضافة إلى تأمين تغذية كهربائية متواصلة لأكثر من 12 ساعة أثناء موعد «الريات» ليتمكن الفلاحون من سقاية أراضيهم.

وفي موضوع آخر وفيما يتعلق بموضوع امتحانات الشهادات العامة الثانوية والتعليم الأساسي كشف النجار أنه تم استقبال أكثر من 300 من الطلاب الوافدين وذويهم من مناطق خارج السيطرة وتأمين إقامة مناسبة لهم في مركزي استضافة الأول في مدرسة العرفي وهو مخصص للطالبات والثاني في مدرسة الحصري المخصص للطلاب، لافتاً إلى أنه تم تقديم كل ما يمكن من سلال صحية ووجبات غذائية ودروس مكثفة ومراجعات شاملة من مدرسين مختصين في كل المواد الدراسية وحافلات مجانية تقوم بنقلهم من وإلى مراكزهم الامتحانية.

وأضاف: كما يتم العمل على استخراج الوثائق المدنية الخاصة بهم بالتعاون مع مديرية الشؤون المدنية في المحافظة.

وأكد النجار أن العملية الامتحانية تسير بصورة جيدة ومميزة، حيث تناقصت بصورة كبيرة الضبوط المنظمة بحالات الغش والشغب الامتحاني قياساً للسنوات الماضية، مشيراً إلى أن المحافظة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لنجاح العملية الامتحانية من تجهيز للقاعات والمراقبين وكل الوسائل التي تتيح للطلاب تقديم امتحاناتهم بهدوء.

ولفت إلى أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 8540 طالباً وطالبة منهم 4970 للفرع العلمي و3570 للأدبي وعدد الطلاب المتقدمين للثانويات المهنية والفنية 800 طالب وطالبة والشرعية 27 طالباً وطالبة، على حين بلغ عدد المراكز الامتحانية للثانوية العامة 65 مركزاً، والمهنية 19 مركزاً، منها 7 مراكز للثانوية العامة و2 للمهنية وواحد للشرعية في مدينة الميادين.

وفيما يتعلق بعدد طلاب شهادة التعليم الأساسي بين النجار أنه بلغ عدد الطلاب المتقدمين 14171 طالباً وطالبة يؤدون امتحاناتهم من خلال 121 مركزاً امتحانياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن