شؤون محلية

شهر أيار الأكثر تسجيلاً لحالات عضات الكلاب ولدغات العقارب والأفاعي في القنيطرة … حلاوة: عقد لصيانة ثلاثة أجهزة تنظير متوقفة عن العمل منذ أكثر من خمس سنوات

| القنيطرة - خالد خالد

أكد مدير مشفى أباظة بشار حلاوة إبرام عقد لصيانة وإصلاح ثلاثة أجهزة تنظير علوي وسفلي كانت متوقفة عن العمل منذ أكثر من خمس سنوات والعقد حالياً لدى وزير الصحة للتصديق.

وأشار إلى أن الشركة ستباشر أعمال الإصلاح والتأهيل بعد تصديق العقد لوضع الأجهزة بالخدمة والاستثمار بهدف التخفيف عن أبناء المحافظة من مراجعة مشافي دمشق لإجراء التنظير المطلوب، علماً أنه يوجد طبيب هضمية بالمشفى ويمكن الاستفادة من خبراته بالعلاج وتدريب الأطباء المقيمين على إجراء التنظير.

ولفت حلاوة إلى إعادة تأهيل وترميم قسم الداخلية الذي يحتوي على عيادة قلبية مزودة بجهاز ايكو دوبلر حديث وجهاز تخطيط، كما تم تأهيل وترميم غرفتين خاصتين في شعبة الجراحة لتفعيل القسم الخاص ويتضمن العديد من الأجهزة الطبية /الكوتري- ليغاشور- جهاز قطع مائي…) كما تم استجرار جهاز تنظير حالب حديث لزوم الجراحة البولية.

وأشار مدير مشفى أباظة إلى ترميم قسم العينية حديثاً الذي يحتوي على العديد من الأجهزة الطبية الحديثة والمتطورة للمعاينة والجراحة العينية التي تم استجرارها من وزارة الصحة بموجب الاستجرار المركزي مثل (جهاز تصوير الطبقي البصري المتجانس- جهاز معالجة الليزر NDYAG – جهاز ليزر تخثير شبكية آرغون- جهاز تجريب العدسات- شاشة إسقاط لفحص القدرة البصرية (بروجيكتور)- علبة العدسات وملحق بها عيادة عينية لمعاينة المرضى، كما يقوم القسم بتدريب عدد كبير من المقيمين لاختصاص العينية والقسم ما زال بحاجة إلى جهاز مجهر عيني وجهاز فاكو عيني من أجل القيام بجميع العمليات العينية وحرصاً على تقديم التدريب العملي والعلمي للمقيمين وتخديم المواطنين بالشكل الأمثل.

وبلغ عدد المراجعين للعيادة من بداية العام لنهاية أيار الماضي نحو 2200 مريض وعدد العمليات العينية في ظل التجهيزات المتوفرة /38/عملية عينية.

وأوضح حلاوة أن قسم الإسعاف يستقبل المرضى والمراجعين على مدى /24/ساعة وتقدم فيه كل الخدمات الطبية مجاناً وهو مزود بالعديد من الأجهزة الطبية إضافة إلى العناية الإسعافية وغرفة مراقب للمرضى ومستودع أدوية (صيدلية أدوية إسعافية)، وقد بلغ عدد الخدمات المقدمة نحو 15 ألف خدمة منذ بداية العام.

ومن أبرز الحالات التي راجعت قسم الإسعاف 1399 حالة رضوض و576 حالة جروح و535 حالة سقوط و67 حادث سير و94 حالة حروق و39 حالة طلق ناري و62 مشاجرة و14 حالة تسمم دوائي و11 غذائي و8 كيميائي، أما لدغ الحشرات فكانت 29 وعضات الكلاب 70 حالة ولدغات الأفعى والعقارب 30 حالة.

وبيّن حلاوة أن شهر أيار الأكثر تسجيلاً لحالات عضات الكلاب ولدغات العقارب والأفاعي ومع ارتفاع درجات الحرارة، حيث تم تسجيل 14 حالة للعقارب والأفاعي، على حين أن عضات الكلاب بلغت 11 عضة، مطالباً الوحدات الإدارية على أرض المحافظة بالتعاون مع المشفى وتنفيذ حملات للقضاء على الكلاب الشاردة ورش المبيدات الحشرية، لكون مشافي القطر تعاني من غياب لقاح داء الكلب، وهو غير متوافر حالياً في مشافي الصحة.

وبلغ عدد العمليات الباردة التي أجراها المشفى من بداية العام ولنهاية أيار أكثر من 500 عملية جراحية، وعدد العمليات الإسعافية نحو 650 عملية جراحية إسعافية، وقريباً سيتم تزويد المشفى بمشروع طاقة بديلة لتأمين قسم العمليات والأطفال وتشغيل بئر المشفى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن