عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي توقع مفاوضات بين موسكو وكييف بعد الانتخابات الأميركيةََ! … بوتين في «يوم روسيا»: شعبنا موحد ويدعم جنودنا في أوكرانيا

| وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الشعب الروسي سيتجاوز «الأيام الصعبة» التي يمر بها عبر وحدته ومواقفه المخلصة للوطن ودعمه للجنود المشاركين في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، على حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية صد جميع الهجمات المضادة جنوب دونيتسك وتدمير مواقع عسكرية أوكرانية بأسلحة عالية الدقة.

وبمناسبة «يوم روسيا» هنأ بوتين في كلمة له حسب موقع «روسيا اليوم»، المواطنين الروس، مؤكداً أن هذا اليوم يعبر عن وحدة الشعب الروسي المتعدد القوميات.

وقال بوتين: «أهنئ الجميع بالعيد، في يوم روسيا، يمثل هذا اليوم استمرارا لتاريخ عظمة ومجد الوطن الممتد لتاريخ، لقرون، ويؤكد وحدة شعبنا المتعدد الجنسيات، وهو موقف دافئ تجاه الوطن الأم.. هذه المشاعر تلامس كل واحد فينا.. اليوم وفي هذه الأوقات الصعبة التي تمر بها روسيا، هذه المشاعر توحد مجتمعنا بشكل أقوى، وتدعم أبطالنا، المشاركين في العملية العسكرية الخاصة».

وأضاف: «حب الوطن، والمسؤولية عن مصير الوطن ورثناها من أسلافنا، الذين حققوا عملاً عظيما وانتصارات عسكرية.. اليوم نحن نقدر وندرك تماماً ما تعنيه إنجازاتهم، وتصميمهم الراسخ في الدفاع عن أرضنا، والعمل من أجل ازدهار الوطن والمنفعة العامة.. هذه التقاليد مقدسة بالنسبة لنا.. نحن مخلصون للتقاليد».

من جهة ثانية، أعرب الرئيس الروسي، عن تعازيه للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا بوفاة الرئيس السابق للحكومة الإيطالية، سيلفيو برلسكوني، الذي توفي أمس عن عمر ناهز 86 عاماً.

على صعيد آخر، توقع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن تبدأ مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية الأميركية المزمع إجراؤها في شهر تشرين الثاني من العام المقبل.

وقال بوريل في حديث لإذاعة «Ondacero» الإسبانية: «أتوقع أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ينتظر صدور نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2024، ولا ينبغي لنا انتظار بدء محادثات سلام بين موسكو وكييف قبل ذلك».

في سياق منفصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مواقع عسكرية أوكرانية باستخدام أسلحة عالية الدقة أطلقت من البحر وصد جميع المحاولات الهجومية على محور جنوب دونيتسك.

وحسب التقرير اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا جرى في منطقة فريمفسكي، صد ثلاث هجمات مضادة من اتجاه فيليكا نوفوسيلكا في دونيتسك ومنطقة زاباروجيه، وتم تصفية أكثر من 120 مسلحاً.

كما استهدفت القوات الروسية مواقع للقوات الأوكرانية في منطقة دونيتسك، وفي محور زاباروجيه، استهدفت وحدات اللواء الآلي 65 التابع للقوات الأوكرانية، حيث بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 250 مسلحاً، إضافة إلى تدمير مدفع ذاتي الدفع من طراز أكاتسيا ومدافع «هاوتزر D-30».

وأوضح تقرير الدفاع الروسية أنه في محور دونيتسك شهدت منطقة ماريينكا وأفدييفكا اشتباكات عنيفة، وتمكنت القوات الروسية من صد هجومين شنتهما وحدات من المشاة الآلية 59 ولواء الهجوم الجوي 79، وتم تصفية ما يصل إلى 140 مسلحاً وتدمير مدافع «هاوتزر D-30».

وعلى محور كوبيانسك، تم إحباط أنشطة مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية في لوغانسك وتم تصفية أكثر من 35 مسلحاً وتدمير مدافع هاوتزر D-20.

وحسب التقرير تم في محور كراسني ليمانسك، استهداف مجموعة أوكرانية في لوغانسك، وكذلك في غابات سيريبريانسكي، كما تم صد أنشطة مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية في دونيتسك، وتم تصفية أكثر من 55 مسلحاً ومنصات مدفعية ذاتية الدفع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن