سورية

وزير المهجرين اللبناني: 90 بالمئة من النازحين السوريين في لبنان يرغبون بالعودة لوطنهم

| وكالات

أعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبناني عصام شرف الدين أمس، أن «90 بالمئة من النازحين السوريين في لبنان، يرغبون بالعودة لوطنهم، بعد أن أصبحت 89 بالمئة من الأراضي السورية آمنة لاستقبالهم».

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن شرف الدين قوله: إن «المعلومات تؤكد أن 89 بالمئة من الأراضي السورية أصبحت آمنة ويستطيع المواطنون العودة إليها».

وأضاف شرف الدين: إن 90 بالمئة من المواطنين السوريين المقيمين في لبنان يرغبون بالعودة، وينتظرون المبادرة اللائقة من الأمم المتحدة والقرار السياسي اللبناني اللذان يعتمدان على التنسيق بين الدولة السورية والأمن العام اللبناني ومنظمة شؤون اللاجئين للترحيل الآمن للنازحين.

وفي 5 الشهر الجاري أعلن شرف الدين أن إعادة النازحين السوريين في لبنان إلى بلدهم، مستمرة ببطء وبشكل طوعي، وأن بلاه ذاهبة إلى ما يعرف بـ«الترحيل الآمن».

ولفت إلى أنه يجري حالياً الإعداد لزيارة وفد لبناني رسمي إلى سورية، لمناقشة قضايا مهمة على رأسها ملف النازحين السوريين, وقال حينها: إنه «فيما يتعلق بالزيارة اللبنانية إلى سورية، هناك خطوات جار الإعداد لها، أولها عقد لقاء تشاوري لوزراء لبنان مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي للتفاهم على كل شيء يتعلق بالزيارة».

وأضاف: إن لبنان وقّع مع سورية من خلال زيارة رسمية جرت، في آب 2022، على ورقة تفاهم، تتضمن آليات عودة النازحين وكيفية البدء والأعداد المقبولة التي يمكن إعادتها شهرياً، لكن هذه الورقة غير معترف من المجتمع الدولي، لذلك فهناك حاجة إلى زيارة وفد رسمي آخر لسورية للاتفاق على كل النقاط، وبعدها تدشين بروتوكول بين الدولتين يكون رسمياً.

وأكد أن بداية الحل في لبنان وسورية هي برفع الحصار الذي تفرضه الدول الغربية وأميركا على كلا البلدين وخروجهم من الأراضي التي يحتلونها في شمال شرق سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن