ثقافة وفن

تكريم وزير الإعلام د. بطرس حلاق والنجمين ميلاد يوسف وروعة السعدي … المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يحتفي بعودة سورية

| وائل العدس

بعد الانتصارات العسكرية والسياسية المدوية التي حققتها سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد ومن ورائه أبطال الجيش العربي السوري، عادت سورية لتأخذ مكانتها الطبيعية على الخريطتين العربية والدولية، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على الصعد كافة.

وبعد غياب طويل، تعود سورية لتكون أحد أهم الدول المشاركة في فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الثالثة والعشرين والتي افتتحت في تونس مساء الإثنين الماضي بعنوان «الفنون والثقافة تجمعنا».

هذه العودة القوية تمثلت بحضور سوري كبير، على رأسه وزير الإعلام د. بطرس حلاق ومدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون حبيب سلمان ومدير المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني مهيب بهلول ومدير المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني طالب قاضي أمين وعضوي لجنة صناعة السينما والتلفزيون عاطف حوشان وعبد اللـه حمودو، إضافة إلى عدد من المنتجين وممثلي شركات الإنتاج السورية.

وخلال حفل الافتتاح، كرم اتحاد إذاعات الدول العربية وزير الإعلام السوري تقديراً لسورية بمناسبة عودتها القوية كإحدى الدول المؤسسة والفاعلة في الجامعة العربية، إضافة إلى تكريم النجمين ميلاد يوسف وروعة السعدي.

كما كرم المهرجان أيضاً كلاً من المدير العام الأسبق للإذاعة والتلفزة التونسية عبد العزيز قاسم ورئيسة الإذاعة المصرية سابقاً إيناس جوهر والرئيس الأسبق للجنة الإدارية والقانونية باتحاد إذاعات الدول العربية هاني فراج، والمخرجة البحرينية إيناس يعقوب، والمخرج والممثل التونسي المنصف البلدي والفنان تقي الدين صوبيرا من جزر القمر.

معرض «الأسبو»

بحضور وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق افتتح أمس معرض «الأسبو» للتكنولوجيا والتجهيزات وسوق البرامج، الذي تشارك فيه مؤسسات سورية حكومية وخاصة.

وأقيمت أمس ضمن نشاطات المهرجان ندوة بعنوان «الدراما العربية في العصر الرقمي» وندوة هندسية عن الذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر أن تقام اليوم ندوة للأفلام الوثائقية بعنوان «تحديات الإنتاج والفرص المتاحة»، وندوة التعليق الرياضي في الوطن العربي «مدرسة أم مدارس» ليختتم اليوم الثالث بتوزيع جوائز التبادلات الإخبارية والبرامجية وتكريم رؤساء لجان التحكيم ومقرريها.

الطاقات الإبداعية

المهرجان الذي يقام في مدينة الثقافة «الشاذلي القليبي» بالتعاون مع وزارة الثقافة التونسية ومؤسستي الإذاعة والتلفزيون التونسيتين والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات»، يهدف إلى المساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي ورفع مستواه على النحو الذي يلبي تطلعات الهيئات الأعضاء والمبادئ التي تعمل من أجلها، كما يهدف إلى رصد الاتجاهات المبتكرة والجادة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية في هذا الميدان.

يشارك في المهرجان ممثلون عن الهيئات الأعضاء في الاتحاد من ذوي الاختصاص في مجالات الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج، وممثلون عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية، وممثلون عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية.

ويشارك في المعرض الذي يقام ضمن نشاطات المهرجان الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري والمؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وشركات إنتاج درامي سوري.

وتسجّل هذه الدورة مشاركة 15 هيئة تلفزيونية أعضاء في الاتحاد في المسابقة الرسمية لمختلف الأصناف البرامجية والإخبارية، منها 90 عملاً في الأقسام الرئيسية للمسابقة و50 عملاً في الأقسام الموازية، في حين بلغ عدد الهيئات الإذاعية 14 هيئة ستدخل المسابقة بـ129 عملاً منها 108 أعمال في أقسام المسابقة الرسمية.

ولأول مرة سيقام الحفل الختامي للمهرجان في المسرح الأثري بقرطاج يوم الخميس المقبل وسيحييه الفنان المصري تامر حسني.

مسابقات المهرجان

يضم المهرجان مسابقات عدة، أولها المسابقة الرئيسية المخصصة للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من الهيئات الأعضاء العاملين والمشاركين في الاتحاد.

وأيضاً المسابقة الموازية المخصصة للبرامج والأخبار المنتجة من الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة (غير الأعضاء في الاتحاد)، وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية، إضافة إلى الفضائيات الدولية الناطقة باللغة العربية.

كما تشمل المسابقة الإذاعية بقسميها الرئيسي والموازي، وهي مسابقة مخصصة للبرامج والأخبار الإذاعية المنتجة من الهيئات الأعضاء في الاتحاد، والمحطات وشركات الإنتاج الإذاعية العربية الخاصة، والمحطات وشركات الإنتاج، والإذاعات الدولية الناطقة بالعربية، وندوات وورشات، وفضاء للتعريف بالمستجدات والابتكارات في مجال تكنولوجيات الاتصال الحديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن